أخبار عاجلة

فتح الأجواء مع المحظورة بانتظار | جريدة الأنباء


  • مجلس الوزراء: لا حظر ولا عزل.. والانتقال إلى «الخامسة» مرتبط بوصول اللقاح أو «صفر» كورونا
  • باسل الصباح طالب بتعديل التشريعات لفرض غرامة فورية على عدم ارتداء الكمام
  • مجلس الوزراء تقدم بخالص التعازي والمواساة من ملك البحرين لوفاة المغفور له بإذن الله تعالى رئيس الوزراء
  • الالتزام بحظر التجمعات وتحديد 6 تدابير يجب اتباعها مع استمرار تطور جائحة كورونا
  • الاستعداد للانتخابات وتمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم بسهولة مع الالتزام بالاشتراطات الصحية

مريم بندق

ترأس سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد أمس اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي للنظر في التوصيات المرفوعة من لجنة طوارئ كورونا حول تداعيات ڤيروس كورونا.

وفيما يمكن اعتباره مرونة نسبية في موقف وزارة الصحة من القادمين من الخارج، أكدت الوزارة للمجلس ان الحالات التي ينبغي تنفيذ الحجر الصحي فيها هي كل من القادمين من الخارج، ومخالطي الحالات المؤكدة، مشددة على ضرورة الالتزام بحظر التجمعات، وتعديل التشريعات بهدف فرض غرامات مالية فورية على عدم الالتزام بارتداء كمام الوجه الواقي، وتكثيف الحملات الإعلامية بأشكالها المختلفة لزيادة الوعي المجتمعي.

وأضافت المصادر ان السلطات الصحية لن تعتمد توصية بالانتقال الى المرحلة الخامسة إلا بعد انخفاض أعداد المصابين او مع وصول لقاح مضاد لڤيروس كورونا.

وبينت المصادر ان المجلس لم يتخذ في اجتماعه امس قرارا بإعادة فرض الحظر، مشيرة الى انه لا قرار ايضا بعزل منطقة او محافظة.
وعلى صعيد جهود فتح الأجواء مع الدول المحظورة، قالت المصادر ان هناك تقدما كبيرا على هذا الصعيد، حيث استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، رئيس مجلس ادارة الخطوط الجوية الكويتية علي محمد الدخان، ورئيس مجلس ادارة طيران الجزيرة الكويتية مروان بودي.

وذكرت المصادر انه بناء على النتائج الطيبة للاجتماع مع سمو رئيس الوزراء عقد اجتماع آخر مع رئيس الادارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود. وتوقعت المصادر ان تثمر هذه الاجتماعات نتائج متقدمة تمهيدا لإصدار القرار المناسب.

6 تدابير يجب اتباعها مع استمرار تطور جائحة «كوفيد – 19»

٭ الالتزام بالتباعد الاجتماعي وحظر التجمعات.
‏‏٭ الحفاظ على التباعد البدني بمسافة لا تقل عن 2 متر تقريبا في الأماكن العامة.
‏٭ الالتزام بارتداء كمام الوجه الواقي بطريقة صحيحة.
‏٭ تحديد جميع الحالات المصابة وعزلها ورعايتها.
‏٭ تتبع المخالطين وإخضاعهم للحجر الصحي.
‏٭ المواظبة على تنظيف اليدين والالتزام بآداب السعال أو العطس.

 

 بعد اجتماعهما برئيس الوزراء..رئيسا “الكويتية” و”الجزيرة” اجتمعا مع رئيس “الطيران المدني “

تقدم كبير نحو فتح الأجواء مع الدول المحظورة

كشفت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ “الأنباء”، عن أن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، استقبل رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية علي محمد الدخان، ورئيس مجلس إدارة طيران الجزيرة الكويتية مروان بودي.

وقالت المصادر إنه بناءً على النتائج الطيبة للاجتماع مع رئيس الوزراء عقد اجتماع آخر  مع رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود.

وتوقعت مصادر أن يثمر الاجتماع عن نتائج متقدمة سيعلن عنها في بيان رسمي.

يبحث القضايا المرتبطة بڤيروس «كورونا» وتشغيل مطار الكويت 24 ساعة وفتح الأجواء مع «المحظورة» وحجر القادمين محلياً لتشغيل الفنادق وتحريك العجلة الاقتصادية

مجلس الوزراء عقد اجتماعاً استثنائياً امس

ترأمس سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد أمس اجتماعا استثنائيا ل‍مجلس الوزراء للنظر في التوصيات المرفوعة من لجنة طوارئ كورونا التي يرأسها نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح.

وقالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان لجنة طوارئ كورونا جهزت بعض التوصيات بعد اجتماعات تنسيقية متواصلة مع اللجنة الصحية التي يرأسها وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح.

وتوقعت المصادر ان يطلع المجلس على استعدادات ومطالب ومقترحات وزارة الصحة حول اجراءات تطبيق لقاح كورونا في حال وصوله الى البلاد، والضوابط الصحية في لجان الاقتراع لانتخابات مجلس أمة 2020 واستكمال التنسيق مع الوزراء فيما يتعلق بمدى الحاجة الى زيادة لجان الاقتراع لتلافي الانتظار والازدحام خصوصا لكبار السن، والمطالب المتكررة بفتح الأجواء مع الدول المحظورة وتشغيل المطار 24 ساعة، وحجر القادمين الى البلاد محليا لتحريك عجلة الاقتصاد وتشغيل الفنادق والضوابط والاحترازات التي تهيئ الانتقال الى المرحلة الخامسة من خطة العودة للحياة الطبيعية.

 فتح الأجواء مع الدول المحظورة بانتظار ترتيبات ” الكويتية ” و ” الجزيرة ” مع ” الطيران المدني”

مجلس الوزراء : لا حظر ولا عزل والانتقال إلى المرحلة الخامسة مرتبط بوصول اللقاح أو “صفر” كورونا .. و مقار الاقتراع مجهزة بكل الأدوات والاحتياطات لسلامة عملية الادلاء بالأصوات بنسبة 100%

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ ” الأنباء” إنه من المؤشرات الواضحة امامنا ان السلطات الصحية لن تعتمد وترفع توصية إلى مجلس الوزراء بالانتقال إلى المرحلة الخامسة الا بعد انخفاض أعداد المصابين بشكل جذري او مع وصول لقاح مضاد لڤيروس كورونا.

واستطردت المصادر قائلة : المؤكد امامنا انه لا انتقال إلى المرحلة الخامسة التي تسمح بتنظيم الأنشطة التي تشهد تجمعات مثل المؤتمرات ، و دور السينما ، وحفلات الأعراس ، والديوانيات خلال شهري نوفمبر وديسمبر الا اذا سجلت وزارة الصحة صفر اصابات لكن في ظل اعداد الاصابات الحالية نستبعد اصدار قرار بالانتقال إلى المرحلة الخامسة.

واضافت المصادر ان مجلس الوزراء لم يتخذ في اجتماعه الاستثنائي أمس الذي ترأسه سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد قرارا بإعادة فرض الحظر الجزئي او الحظر الكلي مجددا ، مشيرة إلى انه لا قرار ايضا بعزل منطقة او محافظة .

علي صعيد اللجان الانتخابية طمأنت المصادر المواطنين بأن اللجان الوزارية المشكلة ستزود مقار لجان الانتخابات بكل الادوات والاحتياطات التي تضمن سلامة عملية الادلاء بالاصوات وانه لا يوجد ما يمنع زيادة اللجان اذا تم التنسيق والتوافق على ذلك.

 تأكيدًا لما انفردت الانباء بنشره

‏ المزرم: اجتماع مجلس الوزراء لعرض مستجدات “كورونا”

أعلن رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي للحكومة طارق المزرم‏، ان مجلس الوزراء عقد اجتماعا مخصصا للاستماع إلى عرض من قبل قيادات وزارة الصحة لمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس كورونا.

وفيمايلي نص بيان اجتماع مجلس الوزراء الاستثنائي

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاستثنائي عبر الاتصال المرئي برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي:

يتقدم مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه بخالص التعازي والمواساة من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ـ ملك مملكة البحرين الشقيقة لوفاة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء مستذكرا بالتقدير مواقفه الطيبة في مساندة الحق الكويتي إبان جريمة الغزو العراقي الغاشم للكويت، وكذلك الجهود المشهودة التي قام بها في دعم مسيرة البناء والتنمية في مملكة البحرين الشقيقة، سائلا المولى القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته.

ثم أحاط وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح مجلس الوزراء علما بالوضع الصحي في البلاد، وبهذا الصدد استمع مجلس الوزراء إلى عرض مرئي قدمته الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة بوزارة الصحة د. بثينة المضف، ود. ليلي العنزي، ود. هبة الفرحان حول الوضع الوبائي لجائحة (كوفيد ـ 19) تضمن شرحا لآخر التطورات والمستجدات للوضع الوبائي العالمي للجائحة، على المستويات العالمية والإقليمية والمحلية، حيث ارتفع عدد حالات الإصابة العالمي هذا الأسبوع بنسبة 8% مقارنة بالأسبوع الماضي ليبلغ اجمالي الإصابات اكثر من 3.6 ملايين حالة جديدة، بينما زادت اعداد الوفيات الجديدة بنسبة 21% لتصل إلى اكثر من 54 ألف وفاة جديدة.

كما تم عرض أهم التدابير الواجب اتباعها مع استمرار تطور جائحة (كوفيد -19) التي تجتاح دول العالم بشكل متسارع، والتي تتمثل في الآتي:

ـ الالتزام بالتباعد الاجتماعي وحظر التجمعات.

ـ الحفاظ على التباعد البدني بمسافة لا تقل عن 2 متر تقريبا في الأماكن العامة.

ـ الالتزام بارتداء كمام الوجه الواقي بطريقة صحيحة.

ـ تحديد جميع الحالات المصابة وعزلها ورعايتها.

ـ تتبع المخالطين وإخضاعهم للحجر الصحي.

ـ المواظبة على تنظيف اليدين والالتزام بآداب السعال أو العطس.

كما تضمن العرض التأكيد بأن وزارة الصحة تقيم مستوى الخطورة والإجراءات الواجب اتخاذها بالاعتماد على رأي المختصين في هذا المجال مسترشدة بالأدلة الصادرة من المؤسسات الصحية العالمية المعتمدة، وبيان الحالات التي ينبغي تنفيذ الحجر الصحي فيهما لكل من القادمين من الخارج، ومخالطي الحالات المؤكدة، مشددة على ضرورة الالتزام بحظر التجمعات وتعديل التشريعات بهدف فرض غرامات مالية فورية على عدم الالتزام بارتداء كمام الوجه الواقي، وتكثيف الحملات الإعلامية بأشكالها المختلفة لزيادة الوعي المجتمعي.

وضمن هذا السياق، استمع مجلس الوزراء إلى العرض المرئي المقدم من المختصين بوزارة الصحة بشأن عدوى المستشفيات خلال جائحة كورونا تضمن شرحا لأنواع عدوى المستشفيات، وعوامل الخطورة المؤدية لزيادة فرص الإصابة بعدوى المستشفيات، بالإضافة إلى شرح للوضع في مستشفيات الكويت مقارنة بدول العالم، والوضع الحالي في أقسام الطوارئ ونسبة إشغال الأسرة بالعناية المركزة وأجنحة الباطنية.

ومن جانب آخر، أحاط نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح رئيس اللجنة المكلفة بالإعداد للانتخابات النيابية، المجلس علما بآخر نتائج أعمال اللجنة والإجراءات التي تم اعتمادها في اطار الترتيب والاستعداد لعملية الانتخاب في ظل الظروف الصحية الاستثنائية التي تعيشها البلاد جراء استمرار جائحة فيروس (كوفيد -19) بهدف تمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم بسهولة ويسر ومراعاة الالتزام بالاشتراطات الصحية لتجنب انتشار العدوى والمحافظة على الصحة العامة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى