أخبار عاجلة

العسعوسي لـ الأنباء لا مكان للموظف | جريدة الأنباء


  • إنشاء إدارة قياس الأداء نقلة نوعية في تطوير العمل المؤسسي بالوزارة
  • تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين عن طريق استطلاعات الرأي المستمرة

أسامة أبوالسعود

أكد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية المساعد للتخطيط والتطوير م.داود العسعوسي أن الوزارة وضعت في اعتباراتها الأساسية لمنطلقات عملها أن تتم ترجمة رؤية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد إلى واقع عملي وملموس لتحقيق تطلعات ومتطلبات وطموحات الشعب الكويتي، ودعما للنتائج المبهرة التي حققتها الوزارة على مستوى جميع قطاعاتها خلال الفترة الماضية.

وتابع العسعوسي، في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» وهي الاولى له منذ توليه قطاع التخطيط والتطوير بالوزارة، ان وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د.فهد العفاسي حرص على استحداث إدارة قياس وتقييم الأداء في الهيكل التنظيمي للوزارة على أن تتبع قطاع التخطيط والتطوير بالقرار الوزاري رقم 6393/2018 والذي جاء من أجل تطوير وتحسين الأداء وتحقيق النتائج المرجوة من خلال وضع مؤشرات أداء استراتيجية لجميع مجالات العمل الرئيسية والفرعية بالوزارة وفق منهج علمي ومهني تطبيقي معتمد، بهدف الكشف عن نقاط القوة والضعف في الإنجازات ولقياس مدى التقدم في تحقيق أهداف ورؤية الوزارة.

وشدد العسعوسي على أن إدارة قياس وتقييم الأداء منذ استحداثها تسعى إلى وضع الأطر اللازمة من أجل تحسين جودة الخدمات التي تقدمها الوزارة من خلال تحديث نماذج تجميع البيانات لتفعيلها وبهدف تمكين قطاعات وإدارات الوزارة من قياس ومعرفة أدائها بعد تحليل البيانات المستهدفة وتقديم تقارير نهائية تساعد على تطوير الأداء المؤسسي بالوزارة. وتابع قائلا: بجانب العمل على نشر ثقافة تطبيق وتفعيل مؤشرات الأداء الرئيسية المعتمدة في الخطة الاستراتيجية للوزارة من خلال طلب عقد دورات تدريبية لمسؤولي وموظفي الوزارة بالتعاون مع إدارة الموارد البشرية والتطوير الإداري الجهة المعنية بالدورات التدريبية.

وفيما يتعلق بالمراحل التي مر بها عمل الإدارة، اكد أن قرار إنشاء الإدارة حدد الأغراض الرئيسية لعمل الإدارة، حيث جاء في البند الأول على الإدارة أن تقوم بتقييم أداء الوحدات التنظيمية بالوزارة والتعرف على أسباب تأخر العمل عن المقياس المحدد له واي مشاكل تواجه العاملين، وكذلك العمل على اعداد الدراسات اللازمة لرفع مستوى أداء العاملين واستثمار قدراتهم وتنمية مهاراتهم بما يساعدهم على التقدم والتطور، مع قيام الإدارة بتحليل وقياس الأهداف الخاصة بالوحدات التنظيمية المختلفة بالوزارة ووضع المعيار والآليات التي يتم على أساسها قياس الأداء الفعلي وتحديد الانحرافات واسبابها واقتراح الحلول لعلاجها.

واوضح ان إدارة قياس وتقييم الأداء وبالتنسيق مع إدارة التخطيط الاستراتيجي بالوزارة حددت خطة عمل تنفيذية في كيفية تجميع البيانات المستهدفة حسب مؤشرات الأداء الموضوعة في الخطة الاستراتيجية تضمنت خطة العمل ثلاث مراحل وهي: المرحلة الأولى اشتملت على تحديث نماذج استلام البيانات للتسهيل والتيسير على قطاعات وإدارات الوزارة وكيفية التواصل السريع والمباشر وبكل الوسائل الحديثة والسريعة والتي لا تتطلب جهد كبير.

واضاف: ثم المرحلة الثانية وهي مرحلة المتابعة واستلام نماذج المتابعة من كل الإدارات بشكل ربع سنوي ومراجعتها قبل إدخالها على نظام المتابعة التي ستقوم الإدارة باستحداثه بالتنسيق مع إدارة نظم المعلومات بالوزارة.

وزاد العسعوسي بقوله: ثم تأتي المرحلة الثالثة وهي مرحلة التقييم ومراجعة الأداء حيث ستقوم الإدارة بتقييم الأداء بشكل تلقائي ومقارنة المبادرات المنفذة في كل مؤشر أداء مع مؤشرات الأداء المستهدفة ورفع تقرير الى وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية م.فرید عمادي يشمل التقرير التوصيات اللازمة حول مؤشرات الأداء الرئيسية والفرعية لكل قطاع وإدارة بالوزارة.

ولفت م.العسعوسي الى ان قطاع التخطيط والتطوير بإدارته الأربع جزء لا يتجزأ من الهيكل التنظيمي للوزارة وهو قطاع داعم ومؤثر لجميع إدارات وقطاعات الوزارة، حيث يستهدف القطاع تحقيق أكبر قدر من التنسيق بين الإدارات في تنفيذ الأهداف الاستراتيجية للوزارة مع ضمان تنفيذ مستهدفات الخطة التنموية للدولة ومواءمة أهداف ورؤية الوزارة مع أهداف خطط التنمية المستدامة للعام 2030 بالتنسيق والتعاون مع الأمانة العامة للتخطيط والتنمية.

واستطرد قائلا انه فضلا عن تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين عن طريق استطلاعات الرأي المستمرة عن مدی رضا المستفيدين من الخدمات التي تقدمها الوزارة، كما أن القطاع يقوم بإيجاد حلول عاجلة للمعوقات التي تواجه تنفيذ الأهداف الاستراتيجية المحددة في الخطة الخمسية للوزارة ومن ثم تقوم إدارة قياس وتقييم الأداء بتقويم الأداء ضمانا لتنفيذ المستهدفات من مؤشرات الأداء. وشدد العسعوسي على القول: هذا بالإضافة إلى تعزيز قدرات موظفي الوزارة في مجال التخطيط وتقييم الأداء من خلال العمل على نشر تلك الثقافة بينهم، حيث انه لم يعد هناك مكان للموظف غير المنتج في إدارات وقطاعات الوزارة.

واكد ان تقييم ومتابعة الأداء المستمر أحدث نقلة نوعية في الأداء والعمل على جميع المستويات وساهم في تطبيق معايير التميز الإداري بالوزارة. وختم وكيل وزارة الأوقاف المساعد للتخطيط والتطوير م.داود العسعوسي عن أمله في تطوير عملية قياس وتقييم الأداء على مستوى الدولة بما يلبي تطوير الفكر الاستراتيجي وتحسين الأداء المتطلبات الحديثة وذلك بإنشاء جهاز معني ومختص برقابة الأداء يسعى لقياس الأداء الحكومي ويساعد الوزارات والهيئات الحكومية في تحديد بوصلتهم والتعرف على أحدث المستجدات العالمية في قياس ومتابعة الأداء الحكومي ويكون داعما للجهات الحكومية في اتخاذ القرارات.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى