أخبار عاجلة

بعض أدوية الضغط تخفف أعراض كورونا | جريدة الأنباء


قال باحثون في جامعة إيست أنغليا البريطانية انهم توصلوا من خلال دراسة حالات لأكثر من 28 ألف مريض تلقوا العلاج في المستشفيات لإصابتهم بفيروس كورونا الا أن الذين كانوا يأخذون أدوية معينة لخفض ضغط الدم كانوا أقل عرضة بنسبة 33% للوفاة أو للحاجة إلى جهاز تنفس.

ولكن صحيفة «ديلي ميل» تقول إن هذه التطمينات تجيء بعد ان كانت بعض الدراسات قد حذرت من ان هذه الأدوية يمكن ان تزيد من حدة أعراض الإصابة بكوفيد-19.

ونقلت الصحيفة عن المشرف على البحث د.فاسيليوس فاسيليو قوله إن هذه الأدوية قد تقلل من خطر الوفاة بالمرض عن طريق إبقاء ضغط الدم تحت السيطرة وتقليل الالتهابات في الجسم.

ودعا المرضى الذين توصف لهم هذه الأدوية الى الاستمرار في تناولها لأنها قد تنقذ حياتهم أو لأنها على الأقل لن تزيد من احتمالات الوفاة.

وذكرت الصحيفة ان التأثير المخفف لأعراض كورونا الذي تحدثه هذه الأدوية يمكن أن يكون له مفعول مماثل لدى الذين يتناولونها لعلاج أمراض أخرى مثل السكري والفشل الكلوي.

ولكن البروفيسور نايليش ساماني ينبه إلى أن البحث هو عبارة عن تجميع لكل الدلائل المتوافرة، وفي حين ان النتائج قد تكون لافتة فانه ينبغي التعامل معها بحذر لأنها ليست مبنية على تجارب سريرية عشوائية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى