أخبار عاجلة

GUST تشارك تجربتها في التعليم عن | جريدة الأنباء


تحت رعاية وحضور رئيس الجامعة أ.د.وليد بوحمرا، نظم مركز التعليم والتعلم والأبحاث «CTLR» التابع لجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا «GUST» مؤتمرا افتراضيا بعنوان «مناقشة تجربة GUST في التعليم عن بُعد في الفصل الدراسي الثاني والصيفي 2020 في ظل جائحة كورونا» وذلك يوم السبت 25 يوليو 2020.

ويهدف المؤتمر لعرض تجربة GUST في التعليم عن بعد خلال فترة الأزمة، حيث استضيف عدد من أعضاء هيئة التدريس لمناقشة التدابير التي تم اتخاذها من قبل إدارة الجامعة لضمان استمرار مستوى وجودة التعليم المعهودة لجميع الطلبة.

وتضمن المؤتمر جلسة الافتتاح الرئيسية والتي بدأها أ.د.وليد بوحمرا بمحاضرة عن كيفية تعامل إدارة الجامعة واستعدادها المسبق للتعليم الالكتروني، وعرضت المحاضرة التطويرات التي قامت بها الجامعة لبنيتها التحتية قبل الجائحة بسنة مما زاد من استعدادها وقدرتها على متابعة التعليم وسط هذه الأزمة.

كما شرح أيضا كيف تم تدريب أعضاء هيئة التدريس والطلبة على نظام التعليم الإلكتروني في زمن قياسي، مشيدا بالجانب التقني المتميز والمتطور لدى الجامعة.

ومن ثم قدم د.أسامة الفلاح شرائح عرض تقديمي عن أهمية الجودة في التعليم وسبل تعزيزها، كما أكد ضرورة الالتزام بتطوير مستوى الجودة رغم الظروف الراهنة.

ثم تحدث د.علي دشتي حيث ناقش تجربته الشخصية في إشراك الطلبة وتحفيزهم وضرورة تنويع مصادر التقييم للطلبة لضمان سير العملية التعليمية بشكل تام وناجح.

وختمت رئيسة مركز التعليم والتعلم والأبحاث د.فاطمة الهاشم الجلسة الافتتاحية بدعوة الحضور للمشاركة في ورش العمل المتنوعة عن مواضيع تعليمية مختلفة، حيث شارك فيها العديد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة.

وشملت ورش عمل المؤتمر محاضرات ومواضيع تعليمية عديدة تمحورت حول مجال التعليم عن بعد، شارك فيها بعض من أعضاء هيئة التدريس تجاربهم الشخصية وهم: «تدريس الآداب» من تقديم د.شهد الشمري، و«كيفية إدارة الدروس العلمية عبر الانترنت» من تقديم أ.فراس المصري، و«الرياضيات التفاعلية» مع د.وسيم ضاهر، و«المنصات الرقمية» مع د.علي الروماني، و«العدالة الاجتماعية في التعليم» مع د.رانية النقيب. وتخلل جميع الجلسات والورش التعليمية مناقشات وأسئلة عديدة من الحضور من داخل الكويت وخارجها.

كما أشادت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بقدرتها على الاستجابة السريعة للتغيرات التي وقعت حديثا على الساحة التعليمية مع ضمان الجودة من خلال تقديم نموذج فريد في التكيف، كما أكدت على أهمية تبادل الخبرات في التعليم الالكتروني للمساهمة في تقديم مجال التعليم محليا.

و«مركز التعليم والتعلم والأبحاث» هو مركز تربوي أسسته جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا عام 2016 بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وهدفه أن يكون عنوانا للتميز والإبداع والابتكار التربوي ومساعدة المعلمين في تطويرهم المهني وتزويدهم بمنهجيات واستراتيجيات تعليمية جديدة، داعما لتأهيل وتطوير العملية التعليمية لكل المراحل التعليمية وعلى المستويين الحكومي الخاص.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى