أخبار عاجلة

الوطني للاستثمار ضمن مدراء إصدار | جريدة الأنباء


  • 3.15 مليارات دولار إجمالي طلبات الاكتتاب.. ما يعادل 6.3 أضعاف قيمة الإصدار

أعلنت شركة الوطني للاستثمار عن دورها الريادي كالمدير المحلي الوحيد ضمن مدراء إصدار إقليميين وعالميين لإصدار صكوك غير مضمونة بقيمة 500 مليون دولار لمدة 5 سنوات لصالح بنك وربة ضمن برنامج إصدار شهادات الائتمان بقيمة ملياري دولار، ويمثل الإصدار أول صكوك غير مضمونة مصنفة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية صادرة عن مؤسسة مالية كويتية.

وقالت «الوطني للاستثمار» في بيان صحافي، ان إصدار صكوك بنك وربة يعتبر سابقة مهمة لمصدري الصكوك من الكويت، ونجاح الإصدار يعتبر عاملا مؤشرا جيدا للبنوك والشركات الأخرى للالتحاق بإصدارات مستقبلية والأخذ بسوق الصكوك كبديل مشروع لتلبية احتياجاتهم التمويلية.

ثقة كبيرة

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة الوطني للاستثمار فيصل الحمد: «نفتخر بتضافر جهودنا الاستشارية لصالح بنك وربة في هذا الإصدار الدولي غير المسبوق، ويعد استقبال المستثمرين القوي شهادة على ثقتهم في البنك والطلب المستمر للإصدارات الكويتية الموافقة للشريعة الإسلامية من قبل المستثمرين الإقليميين والدوليين بشكل عام».

ومن جانبه، قال المدير العام ورئيس قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية في شركة الوطني للاستثمار راني سلوانس: «يعكس الطلب الهائل من قبل المستثمرين الكويتيين أهمية السوق الكويتي في دعم الإصدارات الإقليمية والعالمية على حد سواء، كما يعكس أيضا قدرة شركة الوطني للاستثمار على تنفيذ المعاملات العالمية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية بأعلى مستوى من الجودة».

الإصدار الأكبر

ويعتبر بنك وربة الأكثر نموا من حيث الأصول والودائع ما بين البنوك الكويتية وحاصل على التصنيف الائتماني «A+» من شركة فتش لخدمات التصنيف، و«Baa2» من شركة موديز لخدمات التصنيف.

وشارك بالإصدار كل من بنك Standard Chartered وبنك BNP Paribas وبنك الإمارات دبي الوطني كمنسقين عالميين للإصدار، فيما عمل كل من شركة الوطني للاستثمار، بنك ABC، بنك قطر الوطني، بنك أبوظبي الاسلامي، بنك دبي الإسلامي، بنك Standard Chartered، بنك BNP Paribas وبنك الإمارات دبي الوطني كمدراء مشتركين للإصدار.

وذكرت الشركة أن عملية الإصدار شهدت طلبا جيدا من قبل قاعدة متنوعة لمستثمرين محليين وإقليميين ودوليين، حيث تجاوز إجمالي الطلبات 3.15 مليارات دولار أو ما يعادل 6.3 أضعاف قيمة الإصدار، وتم تخصيص الصكوك للمستثمرين عبر الشرق الأوسط (66%)، آسيا (28%)، أوروبا والحسابات الخارجية للولايات المتحدة (6%). ومن المعتزم إدراج الصكوك في بورصتي أيرلندا وناسداك دبي.

وأضافت شركة الوطني للاستثمار أنه تم تحديد سعر الصكوك بأسلوب تنافسي، حيث تم تحديد السعر عند 100% وبعائد 2.982% مما يعادل 135 نقطة أساس فوق منتصف معدل المبادلة الأميركي لـ 5 سنوات.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى