أخبار عاجلة

بالفيديو الزحام يعود إلى المطار مع | جريدة الأنباء


  • 2830 مسافراً إلى مصر و1645 إلى قطر والهند وإيران ومالاوي وبنغلاديش ومدغشقر

ثامر السليم

في أكبر عدد رحلات مغادرة خلال يوم واحد منذ تعليق الرحلات والتي تم إيقاف الرحلات من والى مطار الكويت بعد تفشي فيروس كورونا المستجد انطلقت أمس 22 رحلة جوية حملت 4475 مقيما لدى مغادرتهم البلاد، حيث شددت الإدارة العامة للطيران المدني على كل شركات طيران ومقدمي الخدمات الأرضية والركاب بضرورة الالتزام بالجوانب الصحية من خلال التباعد الاجتماعي للركاب وارتداء الكمام والقفازات وأخذ قياس الحرارة لكل المسافرين وتطبيق كل شروط السلامة ووضع الحواجز.

وقد غادر امس 2830 مسافرا مصريا من الجنسية المصرية من المقيمين في البلاد وأصحاب التأشيرات التجارية والسياحية والعائلية إلى بلادهم بعد توقف المطار بالفترة الماضية بسبب جائحة كورونا على متن 15 رحلة جوية، منها 7 رحلات الى القاهرة وتحمل 1583 راكبا و5 رحلات الى سوهاج وتحمل 795 راكبا ورحلتان الى الأقصر وتحملان 308 ركاب ورحلة واحدة الى الإسكندرية وتحمل على متنها 144 راكبا.

فيما غادر 1645 راكبا من جنسيات مختلفة الى عدد من الدول، حيث غادر 270 مسافرا الى أصفهان في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ورحلة الى تيروتشيرابالي الى الهند وتحمل 130 راكبا، ورحلة الى ايفاتو (مدغشقر) وليلونغوي (مالاوي) وتحمل 334 راكبا، بالإضافة الى رحلة جوية الى كلكتا (الهند) وتحمل 212 راكبا.

كما وصل 165 راكبا الى شيراز (ايران) برحلة جوية على متن طيران اتا، فيما غادرت رحلة على متن طيران الخطوط الجوية الكويتية الى دكا (بنغلاديش) وتحمل 334 راكبا، بالإضافة الى رحلة على متن الخطوط الجوية القطرية الى قطر وتحمل على متنها 200 راكب.

وفي هذا السياق، قال المتحدث الرسمي باسم الطيران المدني م.سعد العتيبي ان هناك إجراءات احترازية تم اتخاذها لعودة الرحلات التجارية وإعادة افتتاح مطار الكويت الدولي على عدة مراحل، وذلك من خلال كاميرات حرارية وتباعد داخل الطائرة وغيرها، مشيرا الى ان كل مطارات العالم لن تتوقف أمام هذا الفيروس وستتعايش معه وسيكون هناك فتح لكل المطارات تدريجيا وفق إجراءات وقائية جديدة.

وأشار إلى انه قبل 3 أسابيع تم تشكيل فريق من قبل رئيس الطيران المدني قام بدراسة كل الإجراءات الاحترازية الجديدة وكل الإجراءات التي تقوم بها المطارات في العالم والمتوافقة مع منظمة الصحة العالمية ومع منظمة الطيران المدني الدولية الايتاو واتحاد النقل الجوي الدولي الاياتا، لافتا الى انه تم وضع خطة وتم عرضها على وزير الدولة لشؤون الخدمات ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص والتي تتضمن إجراءات جديدة فيما يتعلق بوصول الراكب من مطار الكويت الى ركوب الطائرة.

وأضاف ان سيتم وضع أجهزة للقبول الذاتي وإنهاء إجراءات السفر والحصول على البورد التلقائي آليا وستكون هناك حواجز زجاجية بين العاملين في المطار والمسافرين لكي يكون هناك تباعد جسدي عند الدخول الى صالة الجوازات وصالة الجمارك وكذلك تباعد حتى في التفتيش الذاتي. بدورهم، عبر عدد من المصريين المغادرين عن سعادتهم للإجراءات المتبعة في مطار الكويت.

وقال المسافر احمد سعيد إن الإجراءات في مطار الكويت جيدة مع وجود بعض الازدحام وتسير وفق الاشتراطات الصحية والتعامل جيد من قبل المسؤولين في المطار، مثمنا دور الجهود التي يقوم بها المسؤولون في المطار، متمنيا انتهاء الأزمة عما قريب.

من جانبه، قال محمد احمد: نشكر كل من ساهم بالسماح لنا بالسفر والعودة الى أهلنا في مصر، لافتا الى ان الأمور في الكويت جيدة ونتوجه بالشكر الى الحكومة على دورها وجهودهم والمعاملة جيدة في المطار.

أما المسافر عصمت عبدالحي فقال ان الأمور تسير بشكل جيد وتطبيق كل الاشتراطات الصحية مع وجود عدد كبير من الازدحام في المطار ولكن الأمور تسير على أفضل ما يكون، متوجها بالشكر الجزيل الى الاخوة في الكويت من خلال فتح المطار وإتاحة المجال وسفرهم الى أهلهم وذويهم.

من جهته، قال المسافر سيد ابوالحسن نتوجه بالشكر الجزيل إلى صاحب السمو الأمير وولي العهد والشعب الكويتي خلال فترة تواجدنا في الكويت، مؤكدا ان الإجراءات في المطار على أعلى ما يرام وحفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه.

بوابات لتعقيم المسافرين بالبخار في مطار الكويت الدولي

باهي أحمد

علمت «الأنباء» من مصادر مسؤولة في مطار الكويت الدولي عن قيام الإدارة العامة للطيران المدني بالاستعانة ببوابات لتعقيم المسافرين المغادرين على متن الرحلات من خلال التعقيم بالبخار المعتمد والموصى به من وزارة الصحة، مضيفة ان تلك البوابات باستطاعتها قياس درجة حرارة الشخص من خلال نظام استشعاري متطور إضافة إلى تعقيمه لمدة ١٥ ثانية قبل الصعود إلى الطائرة.

وأضافت المصادر ان الباب الإلكتروني يستطيع تعقيم ما يقارب ١٥٠٠ راكب، وهو الحد الأقصى لسعة البخار المتواجد خلالها، كما ان البوابة الواحدة تستطيع الاحتفاظ ببيانات 20 ألف مسافر وهي السعة التخزينية الأكبر لها.

وحول إتمام تلك العملية، أكدت المصادر انها ستكون جاهزة بشكل كامل قبل فتح الرحلات التجارية والمنتظر الإعلان عنها من قبل مجلس الوزراء، حيث لن يستطيع الراكب الصعود إلى الطائرة سوى عبر تلك البوابات.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى