أخبار عاجلة

مراقبة المطاعم



من أخطر ما يكون على حياة الإنسان طعامه الذي يأكله إن كان طعامًا غير صحي ولا يعرف ما هي مكونات هذا الأكل في بعض المطاعم التي يذهب إليها وحتى الطباخ الذي يطبخ في منازلكم ويطبخه طباخ المنزل لا يوجد رقابة عليه من أصحاب المنزل وربما قليلون الذين يعرفون كيف يطبخ الأكل في مطابخ منازلهم لأنهم لا يدخلون المطبخ ليعرفوا كيف يطبخ الأكل ومراقبة مكونات الأكل ونظافة الطباخ بغسل يديه ونظافة ملابس الطباخ ومكونات الأكل في الفريزر والثلاجة وأحياناً هناك مكونات الأكل موجودة في الفريزر منتهية صلاحيتها ومجمدة حسب ما هو مكتوب فيها .
هذا بالنسبة لطباخ المنازل والحديث يطول عنه وكل واحد حر في منزله ومطبخه وطباخه .
وحديثنا هنا الأهم الطبخ في المطاعم في الكويت ولا أريد أن أعمم فهناك بلا شك مطابخ نظيفة في المطاعم ومراقبة من أصحاب المطاعم لأنهم حريصون على نظافة الأكل في مطابخ مطاعمهم .
ومع ذلك يجب أن تكون هناك رقابة ليست ذاتية عند الطباخين ومن أصحاب المطاعم لأنهم حسب ما يرون أنهم واثقون من نظافة مطابخ مطاعمهم والعاملين فيه وهذا لا يكفي لذلك يجب أن تكون الرقابة من المسؤولين عن مراقبة المطاعم وتوزيع إرشادات وشروط وضوابط يلتزم بها أصحاب المطاعم وتعمم على جميع المطاعم في الكويت ليس بالعلم فقط وتعليقها بجانب رخصة المطعم على الحائط في المطعم وإنما التوقيع بالاستلام والالتزام بما جاء فيها وهذا طبعاً لا يكفي والمفروض أن يكون هناك مراقبات أسبوعية مفاجئة من متخصصين مراقبين في نوعية الطعام الذي يطبخ في مطابخ المطاعم فربما يكون ولا نجزم أن هناك زيوت للطبخ مسرطنة وخضار منتهية صلاحيتها على سبيل المثال والعرق يتصبب على يديه ويسقط على المأكولات التي يطبخها .
فالمراقبة المفاجئة ضرورية في أي وقت للمطاعم وهي الحل الأسلم في المحافظة على نظافة الأكل الذي يطبخ في مطابخ المطاعم وفرض إجراءات قانونية بالغرامات المالية على كل مخالفة لشروط وضوابط التعليمات التي توزع على المطاعم .
قبل الختام :
إنه من المستحسن أن تكون الرقابة في مطابخ المنزل أولاً بالدخول إلى المطبخ فجأة بدون علم الطباخ لترون كيف يغسل يديه وماسك بيده فوطة نظيفة لمسح العرق من وجهه حتى لا يتساقط على الأكل الذي يطبخه وهذا الأمر متروك لربات البيوت والتي غالباً لا يدخلون مطبخ منزلهم واضعين ثقتهم بالطباخ بنظافة الأكل الذي يطبخه.
وأنا شخصياً لي تجربة في رقابة مطبخ منزلي انتهزت فرصة غياب الطباخ في إجازته الأسبوعية وصدقوني القول لما فتحت ثلاجة وفريزر المطبخ والدواليب وجدت العجب العجاب من نوعية الطعام المنتهية الصلاحية ليس بيوم أو يومين وحتى أسبوع وإنما أشهر وأنها معفنة وخايسة وحتى إذا لم يستعملها الطباخ لطبخ طعامنا اليومي ولكن لطعامه هو شخصياً وأخذتها وجميعها وألقيتها في حاوية المخلفات وعندما حضر الطباخ من إجازته أبلغته بالأمر الحاصل في المطبخ وطبعاً تردد في الكلام بالرد وقلت له إن هذه الأنواع المنتهية صلاحيتها إذا لم تستعملها في طباخنا فإنك أنت بلا شك تقوم باستعمالها بالطبخ لك وللخدم في المنزل ومن يومها وأنا كل يوم قبل خروجي من المنزل أفتح الثلاجة والفريزر في المطبخ أمامه إلى أن تأكدت أن كل شيء في المطبخ نظيفاً وغير منتهية صلاحيته .
وهنا نؤكد على ضرورة الرقابة المستمرة والمفاجئة من المسؤولين عن رقابة المطاعم حتى يضمن الناس أن الأكل الذي يأكلونه بالمطاعم نظيف بأنواع مستلزمات نوعية الأكل .
وأما بعض المطاعم التي نذهب إليها في الدول العربية والأجنبية فأنتم تلاحظون مكتوبة على مدخل المطعم اللحوم مذبوحة ذبح إسلامي وأنتم اشدراكم أن هذا الكلام صحيح لأننا لم نر بأم أعيننا كيف تذبح الخرفان بذبح إسلامي وحتى الأسماك قد تكون غير صالحة للأكل وقد تسبب لك المضاعفات في أكلها وتشعر بعد ساعات من أكلها بآلام في البطن مما يوحي لك بأنك مصاب بالتسمم من الأكل .
يبقى القول صدقوني لو دخلت إلى أحد المطاعم على سبيل المثال وطلبت قائمة الطعام في المطعم وطلبت من المسؤول عن المطعم أن يسمح لك أن تدخل إلى داخل المطبخ لترى كيف يطبخ الأكل فإنكم ستعتذرون من المسؤول في المطعم وتخرجون بدون أن تتناولوا الأكل لأنكم رأيتم بأعينكم كيف يطبخ الأكل ومستلزمات الأكل بطبخه ونظافة الطباخ بلباس الطبخ وطريقة الطهي .
ولذلك نؤكد على ضرورة رقابة المسؤولين عن المطاعم وما يطبخ بداخل مطابخها وذلك حفاظاً على صحة الناس الذين يذهبون للمطاعم أو حتى خدمة توصيل الطلبات إلى طالبيها .
إننا لا نعمم أن جميع المطاعم الخارجية غير نظيفة في طريقة الطبخ ولكن نقول عن بعض المطاعم وهذه نصيحة لمراقبة مطابخ منازلكم ولا تعتمدوا على طباخ الطباخ بدون مراقبته بل احرصوا أن تدخلوا إلى مطابخ منازلكم فجأة حتى يشعر الطباخ أن هناك من يراقب الطبخ الذي يطبخه .
هذا بالنسبة للطبخ في منازلكم وأما المطاعم الخارجية فإننا نشدد على الرقابة من المسؤولين عن مراقبة المطاعم ولو أنهم لم يقصروا ونشيد بمجهوداتهم ولكن في زيادة الحرص علی وضع الشروط والضوابط للالتزام بها من أصحاب المطاعم .
يبقى القول أن هناك بعض المطاعم في الكويت وفي بعض الدول خاصة الأوروبية التي تسافرون إليها ودول أخرى تشاهدون عند ذهابكم إلى مطاعمهم الطباخين يطبخون أمامكم بملابس الطبخ البيضاء النظيفة والقبعات البيضاء على رؤوسهم وأنتم جالسون حول طاولات الأكل ولكنكم لا ترون ماذا في داخل المطبخ من مستلزمات الطبخ الموجودة في الفريزر والثلاجات وهذه مجرد ملاحظات كلكم تعرفونها ولكن لا بد أن نقول أن الشيء بالشيء يذكر حول المطاعم التي تحدثنا عنها .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى