أخبار عاجلة

مساعد الكوس لـ الأنباء تطوير فرع | جريدة الأنباء


  • الأولوية في التسوق لكبار السن والمعاقين.. والجميع ملتزمون بالإجراءات الاحترازية والتعقيم
  • وسوف نساهم في تطوير وتحسين الخدمات وتوفير الاحتياجات الأساسية في الظروف الراهنة
  • تعليمات بالتنزيل الفوري للبضائع وعدم التأخر لأي سبب من الأسباب
  • الغاز متوافر ولا سوق سوداء في الجابرية و3 سيارات تقوم بالتوصيل
  • نقوم بالتخزين في 3 أماكن والدولة تسمح للشركات بإيصال البضائع والأمور بخير ومطمئنة
  • المستقبل لن يكون للتسوق الإلكتروني فالمتسوقون يحتاجون للتعرف على السلع مباشرة
     

محمد راتب

أكد المدير المعين في جمعية الجابرية التعاونية مساعد الكوس في لقاء خاص مع «الأنباء» أنه وبعد 3 أسابيع من قرار تعيينه، انطلق العمل الدؤوب والمتواصل لتطوير الجمعية، والبدء بتشخيص كامل الوضع فيها، ووضع أجندة لتحقيق أفضل ما يرنو إليه المستهلكون والمساهمون في الجمعية التي يستفيد منها قرابة 80 ألفا من القاطنين في المنطقة، مشيرا إلى أن ملامح تجويد العمل والأداء بدأت تلوح وتظهر وتحظى باستحسان رواد السوق المركزي خصوصا بالنسبة لأصناف الفواكه والخضار.

وبين الكوس أن جمعية الجابرية بعراقتها والكم الهائل من القاطنين في منطقتها يجعل من تطويرها وتصحيح مسارها تحديا وهدفا مرسوما منذ اللحظة الأولى لتسلم قرار تعيينه، مشيدا بتوجيهات وزيرة الشؤون الاجتماعية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل والتي تتطلع مع وكيل الوزارة عبدالعزيز شعيب والوكيل المساعد سالم الرشيدي إلى متابعة المسار التعــاوني في عدد من الجمعيات التعاونية مما يحقق الأفضل لأهالي المناطق ومساهمي تلك التعاونيات وعموم المستهلكين.

«الأنباء» التقت المدير المعين في جمعية الجابرية التعاونية مساعد الكوس، وفيما يلي التفاصيل:

بداية تسلمتم الجمعية منذ 3 أسابيع بقرار من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل كمدير معين، ما الذي قدمتموه خلال هذه الفترة القليلة؟

٭ جمعية الجابرية جمعية عريقة وتقوم بخدمة عدد كبير من القاطنين فيها يصل إلى 80 ألفا، ولذلك رأينا حاجة ماسة إلى تطوير فرع الخضار، حيث قمنا بتوفير جميع الأصناف الناقصة وتعاونا مع الشركات الموردة للجمعيات التعاونية وكلفنا مسؤول فرع الخضار بتقديم أسماء الشركات التي تتعامل مع الجمعيات الأخرى الزميلة التي جرى اعتمادها، إضافة إلى تعاملنا مع سوق وافر والشركات المتخصصة بما يتلاءم ويتوافق مع قرارات وزارة الشؤون الاجتماعية.

هل كان الفرع يعاني من النواقص؟

٭ عملنا يقوم على توفير كل الأصناف في جميع الأوقات، فالفاكهة متوافرة بجميع الأنواع، إضافة إلى جميع المنتجات المحلية الكويتية المزروعة، ونسعى للتطوير نحو الأفضل بما يتناسب مع تطلعات واحتياجات المستهلكين.

لو أردنا الحديث عن خدمة التوصيل والحظر الكلي؟

٭ هذا واقع لابد منه، ولكننا في جمعية الجابرية التعاونية لا نقوم بخدمة التوصيل في الوقت الحالي بسبب نقص عدد الموظفين والمتطوعين، ونفتح أبواب السوق المركزي بحسب المواعيد، والأولوية لكبار السن والمعاقين، فالكورونا أخذت تنتشر في الجمعيات التعاونية بين الموظفين، ونسأل الله الشفاء للجميع.

كيف ترى التزام المتسوقين بالتعليمات والاشتراطات الصحية والتوجيهات؟٭ جميع من يحضرون إلينا ملتزمون ويلبسون الكمامات والقفازات وبدورنا نقوم بكل ما يجب علينا القيام به من التعقيم والمتابعة ونضع كراسي في الخارج مع التأكد من مسافات التباعد لمن ينتظرون الدخول إلى السوق للتسوق.

تحدثت عن سوق مركزي واحد في الجابرية هل يستطيع تلبية كل الاحتياجات؟

٭ جميع الأسواق والفروع في الجابرية مغلقة باستثناء السوق المركزي بناء على التعليمات الواردة إلينا من الجهات المعنية، والقاضية بافتتاح سوق مركزي واحد في كل منطقة، كان لدينا سوق رئيسي آخر في ق 7 ولكننا قمنا بإغلاقه.

ما السبب وراء الإغلاق؟

٭ السبب حقيقة عدم قدرة الموظفين على الحضور بسبب تواجدهم في أماكن محجورة، فأي موظف أو عامل يريد الدخول إلى المنطقة يحتاج إلى تصريح وعدم تعرض وهذا أمر نتابعه مع الجهات المعنية لتسهيل حركة الوصول لموظفينا.

جهود كبيرة لوزارة الشؤون الاجتماعية للشؤون الاقتصادية في هذه الظروف كيف تقيمونها؟

٭ نشكر وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية التي تقوم بدور كبير في هذا الشأن، وهي حاضرة مع الوكيل والوكيل المساعد في كل التفاصيل، وما تقوم به وزيرة الشؤون الاجتماعية والشؤون الاقتصادية عمل جبار يحسب لها في هذه الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد والعالم كله.

كيف وفرتم احتياجات المنطقة من اسطوانات الغاز؟

٭ تقوم الناقلات بتوصيل الغاز يوميا إلى الفرع المتواجد وراء السوق المركزي والذي يبعد 100 متر فقط، ونفتح من الصباح إلى العصر وفي الليل أيضا، ولدينا 3 سيـــارات تقـوم بالتوصيل، فكل من يرغب يتم التوصيل له بالدور أو يحضر للحصول عليها مباشرة.

كشف المدير المعين في جمعية جليب الشيوخ علي حسن قبل يومين عن سوق سوداء للغاز، هل لمستم ذلك في منطقة الجابرية؟

٭ لا يوجد لدينا سوق سوداء في الجابرية والأسعار معتمدة ومتابعة ولن نسمح لأحد بتجاوز القانون أو التعدي على حقوق المستهلكين.

كيف تواصلكم مع الشركات في ظل الظروف؟

٭ لدينا جهاز تنفيذي أقوم بمتابعته، إضافة إلى قيامنا بالتخزين في 3 أماكن وننفذ تعليمات الحكومة، ولا أعتقد أن شركة تمنع شيئا من منتجاتها، والدولة تسمح للشركات بإيصال البضائع والأمور بخير ومطمئنة ولا داعي لأي حالة من الهلع أو الخوف.

هل بإمكاننا القول إن جمعية الجابرية نجحت وتجاوزت العقبات؟

٭ نأمل ذلك، ونحن نوفر كل شيء للمستهلكين، وأعطينا تعليمات بدخول البضائع وعدم التأخير لأي سبب كان.

كيف تديرون الجمعية بعدد قليل من الموظفين؟

٭ لدينا باع طويل في الإدارة، سواء في جمعية الفحيحيل أو الشامية لمدة 22 سنة واتحاد الجمعيات أيضا او جمعية العديلية، الأمر يحتاج إلى خبرة وطريقة عمل وإدارة ناجحة ومتابعة مستمرة وإعطاء التعليمات والالتزام بها من قبل الموظفين.

إلى أي مدى ترى أن القائمين على الجمعيات تواءموا مع مستجدات الظروف الراهنة الصحية وانخرطوا بالتسوق الالكتروني؟٭ التسوق الإلكتروني برنامج مميز والجمعيات تقوم بذلك، إلا إذا لم يكن لديها قدرة بشرية للتوصيل، ولا لوم على أي من الجمعيات لأن العمالة قليلة جدا في هذا الحال.

كل من يستطع الحجز يحضر مباشرة بحسب الموعد، ولكن إذا لم يستطع يقوم بالتسوق الالكتروني.

أما نحن فلا نقوم بالتسوق الإلكتروني لأنه لا تتوافر لدينا القوة البشرية حاليا.

برأيك وخبرتك التعاونية هل المستقبل للتسوق الالكتروني؟

٭ الزبون يحتاج إلى التسوق المباشر ليستطيع رؤية كل شيء من السلع، فهو يشاهد آلاف السلع أمامه ويختار ما يريده، إضافة إلى متابعة تاريخ الإنتاج وغيرها من التفاصيل التي لا تدرك إلا بالتسوق المباشر.

كيف تقيم تجربة التطوع في الجمعيات التعاونية؟

٭ التطوع سمة بارزة في أهل الكويت منذ القديم وتأصل في سنة الغزو، حيث كان هناك متطوعون، وأنا شخصيا كلفت من اتحاد الجمعيات أول شهر 12 في سنة 90 بإدارة جمعية الصباحية والأحمدي مع مجموعة من الإخوة بتكليف من الأخ عبداللطيف الخرازة، وكنا نرى المتطوعين في كل مكان بالكويت.

المتطوع إن لم يتدرب فلا يلام، هو بحاجة إلى تدريب لأسبوع على الأقل في طريقة التعامل مع الناس والتقيد واحترام العادات الكويتية المستمدة من الدين الحنيف، إضافة إلى طريقة تسلم الاحتياجات إلكترونيا واحترام الآخرين.

اتحاد الجمعيات أعلن إيقاف خدمات التوصيل؟

٭ صحيح لوجود نقاط تفتيش، والذي يريد الحركة يحتاج للحصول على تصريح عدم تعرض، نحن نعتمد حاليا على موظفينا وإن جاء متطوعون فأهلا وسهلا.

هل ترى أن الجانب التسويقي حاليا متعطل؟

٭ لا توجد مهرجانات حاليا، ولا نستطيع تنزيل سعر أي منتج بحسب التعليمات ولكننا قمنا بتوفير الأصناف وتطوير فرع الخضار بما يتلاءم مع احتياجات المستهلكين وطلباتهم.

كيف تقيم أداء الجمعيات التعاونية في الوقت الراهن؟

٭ أداء مميز لبعض الجمعيات التعاونية وبعضها لم أطلع عليه، ولكن ما أستطيع قوله ان لكل جمعية ظروفها الخاصة.

هل هناك دلائل على وضع مالي قوي في جمعية الجابرية؟

٭ نأمل ذلك، ولكن الحديث عن هذا الشأن سابق لأوانه، ولا نستطيع الحديث عن توزيع الأرباح إلا بعد انتهاء الميزانية.

توسعة السوق أمر ضروري.. وندعو لأسواق جديدة تتجاوز مساحتها 4 آلاف م2

لــــدى سؤالنا المدير المعين مساعد الكوس عن الرسائل التي يوجههــــا لمن سيأتون بعده لتسلم الجمعية وللتعاونيين وأهل المنطقـــة، قال: نتمنى من القادمين بعدنا توسيع الســــوق المركــــزي لأنه لا يلبي الاحتياجات بسبب كثــــرة عـــدد السكان فالمنطقة تحتاج لسوق كبير ولتوسعــــة تتجاوز 1000م2 لتلبيـــة احتياجـــات المنطقة.

ولدي رسالة أيضا للقائمين على العمل التعاوني ومن يريدون إنشاء أي سوق تعاوني أدعوهم للجلوس مع التعاونيين القدماء والاستماع لآرائهم فنحن نحتاج لمساحات بين 4 و5 آلاف م2 وسرداب ومول مع تقليل عدد الأعمدة لتنظيم العمل ومتعة التسوق.

ورسالتي الأخيرة لأبناء منطقة الجابرية: ما قصّرتم وسنقوم بالواجب ومن حسن لأحسن وهذه جمعيتكم وجميع أهل الكويت معكم.

ولا ننسى ان نشكر وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية على اهتمامها ومتابعتها المستمرة للقطاع التعاوني.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى