أخبار عاجلة

الكبار يتجاهلون كورونا ويواصلون | جريدة الأنباء


  • 4.2 ملايين دينار من إجمالي تعاملات كبار الملاك في البورصة جاءت لشراء الأسهم.. و2.6 مليون للبيع
  • «التأمينات» عززت ملكيتها في «المتكاملة».. و3 تخارجات من «الخليج» و«المشتركة» و«السورية»

شريف حمدي

سيطرت النزعة الشرائية على توجه كبار ملاك الأسهم في البورصة الكويتية خلال تعاملات ابريل الماضي، وذلك رغم استمرار تداعيات فيروس كورنا.

وبارتفاع وتيرة الشراء التي انتهجها كبار الملاك الشهر الماضي، ارتفعت قيمة تعاملاتهم بنسبة 210% لتصل إلى 6.8 ملايين دينار، مقارنة مع حجم التعاملات في الفترة المماثلة من 2019، والبالغة 2.2 مليون دينار.

وكان لافتا أن القيمة ارتفعت بشكل لافت خلال النصف الثاني من ابريل، تزامنا مع تحسن أداء السوق الذي تباين اداؤه خلال تعاملات ابريل الماضي، حيث استهل تعاملاته بمواصلة الانخفاض الذي بدأه في مارس، وبحلول النصف الثاني من ابريل بدأت البورصة تجنح للارتفاع التدريجي بشكل ملحوظ خاصة في الأسبوع الأخير الذي حققت فيه مؤشرات البورصة مكاسب كبيرة على مستوى جميع المؤشرات والمتغيرات.

وبلغ عدد العمليات التي تنوعت ما بين شراء وبيع واستحواذ وتخارج من شركات إما بالكامل أو بنسب متفاوتة 27 عملية، وتم تنفيذها على اسهم 17 شركة موزعة على عدد من قطاعات السوق، وذلك مقارنة مع 36 عملية تم تنفيذها على أسهم 19 شركة في ابريل من العام الماضي.

ووفقا لإحصاء «الأنباء» الذي يعتمد على افصاحات البورصة لحركة التغيرات بقائمة كبار الملاك ووحدة ابحاثها الاقتصادية، خلال تعاملات ابريل الماضي تبين ما يلي:

٭ عمليات الشراء بهدف زيادة الحصص تمت على اسهم 11 شركة من خلال 16 عملية، وبلغت قيمتها 4.2 ملايين دينار تشكل 63% من الإجمالي.

٭ عمليات البيع بهدف تقليص حصص كبار الملاك تمت على اسهم 5 شركات مدرجة بواقع 8 عمليات، وبلغت قيمتها 2.6 مليون دينار تشكل 37% من الإجمالي.

٭ نفذت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عمليتي دخول على اسهم المتكاملة المدرجة بالسوق الأول، وذلك من خلال شراء 0.74% من الأسهم بقيمة 691 ألف دينار لترتفع حصة «التأمينات» إلى 11.1% وهي ثاني أكبر الملاك بالمتكاملة، كما نفذت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومجموعتها (صندوق فيرست أوفشور) عملية شراء على أسهم طيران الجزيرة بـ 515 ألف دينار لتصل نسبة الملكية إلى 7.8%.

٭ اقتصرت عمليات دخول المستثمرين في قائمة الكبار خلال ابريل الماضي على بنك الخليج، وذلك من خلال ظهور مجموعة قتيبة يوسف احمد الغانم (شركة الغانم التجارية) في قائمة كبار الملاك بنسبة 32.7%، وذلك بعد ظهور تخارج عمر قتيبة يوسف الغانم ومجموعته (شركة الغانم التجارية) من القائمة.

٭ شهدت تعاملات الشهر الفائت 3 عمليات تخارج، منها عملية التخارج من بنك الخليج المذكورة اعلاه، فضلا عن تخارج عبدالرحمن علي عبدالرحمن السعيد ومجموعته (شركة الإقليم العقارية) من قائمة كبار ملاك المجموعة المشتركة، كما تخارج نواف عبدالله الرفاعي من قائمة كبار ملاك الشركة السورية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى