أخبار عاجلة

التعاون الخليجي إلغاء أي خطوة تخالف اتفاق الرياض


أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف أهمية الاستجابة إلى إعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن عن ضرورة عودة الأوضاع في (عدن) إلى سابق وضعها.

جاء ذلك في تصريح صحفي للأمين العام الدكتور الحجرف أمس الاثنين إثر إعلان حالة الطوارئ من جانب المجلس الانتقالي وما ترتب عليه من تطورات للأحداث في العاصمة المؤقتة (عدن) وبعض المحافظات الجنوبية بالجمهورية اليمنية.

واشار الحجرف الى ضرورة إلغاء أي خطوة تخالف (اتفاق الرياض) والعمل على التعجيل بتنفيذ الاتفاق الذي يمثل الإطار الذي أجمع عليه الطرفان لتوحيد صفوف اليمنيين وعودة مؤسسات الدولة والتصدي لخطر الإرهاب.

ودعا تحالف دعم الشرعية في اليمن في وقت سابق إلى الالتزام ب (اتفاق الرياض) بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي وعودة الأوضاع إلى سابق عهدها عقب إعلان حالة الطوارئ من جانب الاخير وما ترتب عليه من تطورات.

ورحبت إيران باستمرار وقف إطلاق النار في اليمن خلال شهر رمضان، داعية إلى تخطيط شامل للسلام والأمن خاصة في الظروف الراهنة التي تفشى فيها فيروس “كورونا”.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الاثنين في مقر رئاسة الجمهورية، إن إيران “ترحب باستمرار وقف إطلاق النار في اليمن في شهر رمضان المبارك، وتدعم إرساء السلام في المنطقة وتعتبر شهر رمضان الفضيل بأنه فرصة قيمة ليقظة المنطقة”، وذلك حسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وأكد ربيعي أن إيران “تدعو وتتطلع إلى التخطيط الشامل للسلام والأمن خاصة في الظروف الراهنة التي تفشى فيها فيروس كورونا”.

اليمن: المجلس الانتقالي الجنوبي يُعلن الحكم الذاتي

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن الحكم الذاتي وحالة الطوارئ في المناطق التي يسيطر عليها في جنوب البلاد، في تحد للحكومة المعترف بها دوليا، والمدعومة من السعودية.

وقال المجلس، إن الحكومة اليمنية لم تفعل شيئا بعد اتفاق لتقاسم السطلة خاصة لتحسين الأوضاع المعيشية للمدنيين والعسكريين.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية في بيان نشرته على حسابها على تويتر إنّ “إعلان ما يسمى بالمجلس الانتقالي عن نيته إنشاء إدارة جنوبية هو استئناف لتمرده المسلح… وإعلان رفضه وانسحابه الكامل من اتفاق الرياض”.






Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى