أخبار عاجلة

3940 مواطنا يعودون اليوم في 14 ساعة | جريدة الأنباء


  • الجاسم: «الكويتية» مستعدة وجاهزة لمرحلة الإجلاء الكبرى وكل طاقاتنا مُسخّرة لاستقبال أهلنا العائدين

ثامر السليم

تنطلق اليوم المرحلة الأولى لرحلات إجلاء المواطنين والتي ستستمر من اليوم حتى 21 الجاري وتبلغ 75 رحلة جوية على متنها نحو 11850 مواطنا ومواطنة والتي ستخصص للمرضى الذين لا يحتاجون إلى سرير طبي او اجهزة دعم الحياة، ومرافقيهم والسياح والمهمات الرسمية، منذ الساعة 7 صباحا وحتى 9 مساء، بواقع رحلتين في كل ساعة.

ومن المتوقع ان يصل اليوم إلى مطار الكويت الدولي، الذي سيستمر الاجلاء فيه 14 ساعة متواصلة ضمن خطة الاجلاء الأولى، 3940 مسافرا على متن 28 رحلة جوية، 13 رحلة للخطوط الجوية الكويتية و15 على طيران الجزيرة موزعة على 8 رحلات إلى الرياض تحمل على متنها 1040 مسافرا، و3 إلى الدمام وتحمل 390 مسافرا، و2 إلى أبوظبي وتنقل 320 مسافرا، و5 رحلات إلى دبي تحمل 770 مسافرا، و6 إلى المنامة وتنقل 840 مسافرا، فضلا عن 3 رحلات إلى الدوحة وتحمل 390 مسافرا ورحلة واحدة تنقل 190 من مسقط.

كما سيتم استخدام 3 مقرات لفحص القادمين وهي A وB وC، حيث سيتم استخدام مقر (A) 12 مرة لفحص القادمين، فيما سيتم استخدام مقر (B) مرة واحدة فقط، اما مقر الفحص (C) فسيتم استخدامه 15 مرة.

في هذا السياق، اكد مدير عام أمن المطار اللواء وليد الصالح ان الادارة العامة لأمن المطار على الجاهزية الكاملة لإجلاء المواطنين العائدين من جميع البلاد من الخارج، مشيرا الى اننا نقوم بتطبيق الإجراءات الأمنية والطبية بما يخص الإدارة العامة لأمن المطار ممثلة بإدارة المراسم وإدارة امن المطار والجوازات ممثلة بأمن الساحة وامن المبنى.

ولفت الى ان هناك تعاوناً بيننا وبين الجهات المختلفة ممثلة في الطيران المدني والجهات الناقلة ممثلة بالخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة وكذلك وزارة الصحة، وهناك تعاون كبير فيما بينا وبينهم لما يستجد من إجراءات طبية خاصة، متمنيا تطبيقها بحذافيرها لكي تكون فيها سلامة الجميع.

من جانبه، قال مساعد مدير الجوازات العقيد فهد البناي ان الجوازات على أتم الاستعداد لاستقبال المواطنين العائدين عبر طائرات الاجلاء بالتنسيق مع كل الإدارات والوزارات والهيئات المشاركة في عملية الاجلاء.

بدوره، أكد رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية يوسف الجاسم أن «الكويتية» مستعدة وجاهزة لمرحلة الإجلاء الكبرى «وكل طاقاتنا مسخّرة لإنجاح نقل واستقبال أهلنا العائدين».

وقال الجاسم، في اجتماع مع رئيس وأعضاء فريق الطوارئ في الشركة أمس، انه تم اعتماد خطط العمل المقدمة بعد بحث التفاصيل الكاملة لهذه الخطط والتشديد على تنفيذها على أكمل وجه وعلى مدى جاهزية الفرق التابعة لفريق الطوارئ لإتمام تلك الخطط بكل دقة وكفاءة والتزام.

وأضاف أن الخطوط الكويتية حاليا بصدد أداء دورها المطلوب منها في المرحلة الأخيرة للإجلاء الكبير للمواطنين العائدين من الخارج الذي تشرف عليه وزارة الخارجية بالتنسيق مع الإدارة العامة للطيران المدني، وستنفذ الخطوط الكويتية الجزء الأكبر من هذا الإجلاء باعتبارها الناقل الوطني الرئيسي للدولة بالتعاون مع الشركة الزميلة طيران الجزيرة.

وأعرب عن الشكر لسمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد ووزير الخارجية الشيخ د.أحمد ناصر المحمد ورئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود وجميع الأطراف التي بذلت ومازالت تبذل الجهود الملموسة لإتمام عمليات الاجلاء تنفيذا لأوامر صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد ورغبته السامية في عودة أبنائه إلى أرض الوطن قبل دخول شهر رمضان المبارك أو خلال الأيام الاولى منه.

وأكد الجاسم أن الجميع مصطفون وراء تلبية هذه الرغبة الأميرية السامية، كما أن الخطوط الجوية الكويتية سخرت كل طاقاتها لتنفيذ هذه الخطة على أكمل درجات الانضباط والدقة.

قنصلنا في إسطنبول: 550 مواطناً يصلون الثلاثاء

اكد قنصلنا العام في إسطنبول محمد المحمد انه ستنطلق رحلات الإجلاء لمواطنينا الى الكويت اعتبارا من يوم الثلاثاء وتباعا على أن تحدد الرحلات الاخرى بعد ذلك، حيث سيتم إجلاء جميع المواطنين المتواجدين في تركيا حسب الجداول التي سيعلن عنها لاحقا، داعيا الى ضرورة أن من يشملهم الاجلاء أن يكونوا ضمن المسجلين في موقع وزارة الخارجية الكويتية «معاكم» وغير ذلك لا يشملهم الاجلاء والمنصة «شلونك»، وتم تحديد سفر المجموعة الأولى من المواطنين من قبل المسؤولين في الدولة، ويتراوح عددهم تقريبا 550 مواطنا.

مباني وصول المواطنين العائدين من الخارج

حددت الإدارة العامة للطيران المدني أمس مباني وصول الركاب الكويتيين العائدين من الخارج في مطار الكويت الدولي، حيث أشارت الإدارة إلى أن مبنى T4 سيكون مخصصا لركاب شركة طيران الكويتية، ومبنى T1 سيخصص لشركة طيران الجزيرة وشركات أخرى.

سفارتنا في مسقط للعائدين: لا حقائب يد في مقصورة الطائرة

أصدرت سفارتنا في سلطنة عُمان تعليمات للراغبين في العودة الى ارض الوطن عليهم تطبيقها والالتزام بها ومنها انه يسمح فقط بقطعتين من الأمتعة لكل راكب والحد الأقصى 32 كيلو للقطعة الواحدة، كما انه لن يسمح بحقيبة يد في مقصورة الطائرة لسهولة التنقل وسرعة الصعود والنزول، حيث سيسمح بالكمبيوتر المحمول وبنك الطاقة والأدوية اللازمة للطيران فقط في المقصورة من دون حقيبة، مؤكدة انه سيتم قبول الكراسي المتحركة والعربات وعربات الأطفال فقط عند بوابة الطائرة وسيتم تحميلها أيضا في الحقائب والأمتعة.

«الطيران المدني» يطلق إرشادات للعائدين

اطلقت إدارة الطيران المدني فيديو تعريفيا للمواطنين العائدين من الخارج يوضح الارشادات الصحية والإجراءات الوقائية ابتداء من صعود الطائرة حتى الخروج من مطار الكويت الدولي، تضمنت ضرورة الالتزام بالجلوس في مقعد الطائرة المخصص للمسافر طوال فترة الرحلة بالإضافة الى ضرورة وضع الكمام الطبي طوال فترة الرحلة، وعلى المسافرين عند وصول الطائرة الي مطار الكويت فإنه يجب على المسافرين الالتزام بالبقاء في المقاعد وتفعيل شريحة الهاتف الكويتية، وعند توقف الطائرة على المسافرين الانتظار وتلقي التعليمات والارشادات من قبل موظفي الطيران المدني ووزارة الصحة، كما انه عند النزول من سلم الطائرة يتم الانتقال الى قاعات الفحص بمجموعات منفصلة وفقا للمعايير الصحية المتبعة، ومن ثم الانتقال الى مبنى المطار لإنهاء إجراءات الوصول بعد الانتهاء من الإجراءات الصحية في القاعات المخصصة.

«الإطفاء» تُعقِّم المركبات بالمطار

قامت الادارة العامة للإطفاء بتركيب جهاز لتطهير وتعقيم المركبات والباصات في مطار الكويت الدولي ضمن رحلات الإجلاء والتي ستبدأ اليوم، حيث قام بإعداد هذا الجهاز ضباط وضباط الصف الإدارة العامة للإطفاء الذين تم فرزهم للقيام بهذه المهمة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى