أخبار عاجلة

بالفيديو إنهاء العام الدراسي رهن | جريدة الأنباء


  • إعادة ترتيب القرار رقم 1 من حيث بداية العام الدراسي ونهايته وإعادة برمجة المناهج الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة

عبدالعزيز الفضلي

في إطار سعيها للخروج من المأزق التي تمر به وحسم مصير العام الدراسي، دعت وزارة التربية الى اجتماع موسع للقيادات التربوية ترأسه وزيرها د.سعود الحربي، وحضره الوزراء السابقون د.رشيد الحمد ونورية الصبيح وعلي البراك ورئيس جمعية المعلمين الكويتية مطيع العجمي وعميد كلية التربية بجامعة الكويت د.بدر العمر وعميد كلية التربية الأساسية د.فريح العنزي والوكيل المساعد بالتربية السابق محمد الكندري ومدير عام منطقة حولي السابق عبدالله الحربي ومدير عام العاصمة السابق يسرى العمر إضافة الى وكلاء التربية، حيث ناقشوا عدة مقترحات بشأن العام الدراسي.

وكشفت مصادر تربوية مطلعة أن هناك اتفاقا شبه نهائي في الاجتماع بعدم إنهاء العام الدراسي لجميع المراحل مع وضع حلول لاستكماله، مشيرة الى أن المجتمعين لا يملكون قرار إيقاف الدراسة، لاسيما انه مرتبط بعدة جهات وأولها وزارة الصحة التي توصي بذلك وتضع الأمر بيد مجلس الوزراء.

وأوضحت المصادر أن عملية تعطيل الدراسة بشكل نهائي سابق لأوانه ويعتمد على تطور الأحداث، لافتة الى أنه سيتم تشكيل لجنة لوضع التصورات لمعالجة فترة تعطيل الدراسة حاليا وكذلك في حال تمديد التعطيل.

وذكرت أن هناك مقترحا لاستكمال الدراسة في الصيف مع توفير جميع المستلزمات المطلوبة، مشيرة الى ان الوزير الحربي سيعرض ما تم في الاجتماع على مجلس الوزراء واطلاع المجلس على رأي الأسرة التربوية التي توصي باستمرار العام الدراسي وعدم إيقافه.

هذا، وأكد وزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي أن قرار إنهاء العام الدراسي في ظل الظروف الحالية مرهون بتقدير السلطات الصحية.

وقال الحربي حسبما نقل عنه بيان صحافي لوزارة التربية إن الاستعانة بالخبرات التربوية والأكاديمية وجمعية المعلمين الكويتية هدفها إيجاد حل يحافظ على مسيرة ومستقبل أبنائنا الطلبة في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد.

وتناول الاجتماع العديد من الاقتراحات الرامية إلى الحفاظ على مصلحة وسلامة أبنائنا الطلبة وجميع العاملين بالمدارس وخلص إلى عدد من النقاط المهمة اتفق عليها المجتمعون منها تغليب مصلحة الطالب العلمية والصحية باعتبارها أولوية لدى وزارة التربية، كما تم التباحث في جميع المبادرات الدراسية والمقترحات والآراء ومدى مواءمتها مع الوقت الراهن وكيفية إيجاد خطط لتنفيذها.

وتم الاتفاق كذلك على إعادة ترتيب القرار رقم (1) من حيث بداية العام الدراسي ونهايته وإعادة برمجة المناهج الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة والاتفاق على عقد لقاء خلال الأسبوع الجاري مع أهل الميدان التربوي من مديرين ومديرات المدارس وموجهين فنيين لاستطلاع آرائهم في هذا الشأن.

وأكد الحربي متابعة الوزارة المستمرة لكل الأمور المتعلقة بأبنائنا الطلبة الدارسين في الخارج وذلك عبر المكاتب الثقافية بشكل يومي.

وأوضح الحربي أن بعثات الأبناء الطلبة «لن تتأثر بالوضع الحالي خاصة بما يتعلق بنظام التعليم الإلكتروني الذي طبقته بعض الجامعات».

وبين أنه على جميع الطلبة في دول الابتعاث المكوث في مقار السكن الخاصة بهم وعدم الخروج إلا للضرورة كما هو متبع في الكويت داعيا الطلبة القاطنين بسكن الجامعة الى التواصل مع المكاتب الثقافية في تلك الدول في حال إغلاق سكن الطلبة في الجامعة المبتعث إليها.

وأضاف أن المكاتب الثقافية بمختلف دول الابتعاث تبذل كل الجهود للتواصل مع الجامعات لمساعدة الطلبة المبتعثين فيها داعيا الطلبة الالتزام بمقار الابتعاث واتباع كل الإرشادات الصحية المعلن عنها في تلك الدول والمتبعة وفقا لمنظمة الصحة العالمية واتباع التعليمات الصادرة من جامعاتهم والمكاتب الثقافية للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى