أخبار عاجلة

انطلاق أولى رحلات الجسر الجوي


  • وصول الرحلة الـ13 ضمن رحلات الجسر الجوي المخصص لعودة المواطنين من الخارج قادمة من الرياض
  • وصول عدد من الرحلات من مسقط وأبو ظبي ودبي والمنامة 
  • رئيس الطيران المدني: نجاح المرحلة الأولى من خطة إجلاء المواطنين من الخارج جاء بفضل من الله تعالى ثم تكاتف الجهود الحكومية والجهات العاملة في مطار الكويت

 

 

فرج ناصر-عادل الشنان-حنان عبد المعبود- ثامر السليم

انطلقت أولى رحلات الجسر الجوي لإجلاء المواطنين من الخارج ضمن المرحلة الأولى في عملية الإجلاء الثانية، وذلك تنفيذا للأوامر السامية بعودة جميع المواطنين المتواجدين في الخارج.

واستقبل مطار الكويت الدولي منذ الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة 6 رحلات مقسمة على 3 رحلات من مطار الكويت الدولي قادمة من المملكة العربية السعودية “الرياض – الدمام” والإمارات “أبو ظبي” على متن خطوط شركة الجزيرة للطيران تحمل نحو 390 مواطنا مقسمين على الرحلات الثلاث بواقع 130 مواطنا على كل رحلة، أما في مطار الـ”تي فور” فقد وصلت 3 رحلات من دبي وأبو ظبي والبحرين على متن الخطوط الجوية الكويتية، وكان في استقبالهم كافة الجهات والأجهزة المعنية بالدولة بالاضافة إلى الفرق التطوعية الممثلة بجمعية الهلال الاحمر .

 

مهمة وطنية

وبداية أثنى رئيس الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود، على تجهيزات كافة الجهات الحكومية المعنية بشأن إجلاء المواطنين من مختلف أنحاء العالم الى ارض الوطن، مؤكداً على ان دور واستعدادات وزارتي الخارجية والصحة “مميز جداً” بهذا الخصوص الى جانب الجهات الأخرى مثل وزارات الداخلية والمالية، مشيراً الى ان الطيران المدني يقوم اليوم بمهمة وطنية وهي المنوطة به وقد أتم استعداداته لإنجازها بأفضل صورة حيث أن كافة العاملين يعملون على قدم وساق طوال ايام الاسبوع، متمنياً للقادمين موفور الصحة والعافية ولأهل الكويت والمقيمين الشرفاء وان يحفظ الله الكويت واهلها تحت القيادة الحكيمة لصاحب السمو امير البلاد وسمو ولي عهده الامين وسمو رئيس مجلس الوزاراء.

وأضاف الشيخ سلمان: “إننا بدأنا إجلاء المواطنين من دول العالم حيث وصلت أول رحلة من دبي واستقبلها وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر، وشهدت حركة دخول المواطنين وحتى استلام حقائبهم انسيابية دون أي مشكلات”، مثنيا على الجهود التي بذلتها إدارة الطيران المدني ووزارة الخارجية ووزارة الإعلام والخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة، إضافة للجهود التي بذلتها الخدمات الأرضية.

وتابع:” إننا على أهبة الاستعداد لاستقبال أهلنا وإخواننا المواطنين”.

 

تفعيل “شلونك” و”السوار الإلكتروني”

من جانبه قال نائب المدير العام لشؤون المطار م. صالح الفداغي، تم استقبال رحلات اجلاء المواطنين في المرحلة الاولى صباح اليوم، وتم تفعيل خدمة “شلونك” والسوار الإلكتروني من قبل وزارة الصحة لجميع القادمين، مؤكدا وجود 4 مراكز فحص معتمد بإشراف وزارة الصحة حيث يتم نقل الركاب بعد وصول الطائرة الى منطقة الفحص حيث يتم أخذ الحرارة وفحص الـ”بي سي آر” واذا كانت هناك اي أعراض يتم العزل في خيمة خاصة بإشراف وزارة الصحة تمهيداً للنقل الى الحجر المؤسسي، أما من لا توجد عليهم أعراض الإصابة يستكملون الاجراءات واخذ العينة او المسحة الطبية ثم يتجهون الى الحجر المنزلي وفي حالة وجود من يقدم افادة بعدم قدرته على وجود حجر منزلي في سكنه يتم إحالته الى الحجر المؤسسي.

 

خطة أولى مراجل الإجلاء

وحول وجود تغيير في خطة اجلاء المواطنين قال الفداغي ان الإشراف الكامل على خطة الاجلاء من قبل وزارتي الخارجية والصحة بحيث ستكون عملية الاجلاء بداية المرحلة الاولى لمدة 3 ايام متواصلة لإجلاء المواطنين من دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الدول العربية ثم يوم للراحة والتقييم، اما المرحلتين الثانية والثالثة قد تم دمجهم مؤخراً وهذا هو التغيير الذي حدث حيث كان مخطط لنقل المرضى وذوي الإحتياجات الخاصة من مختلف الدول وقد تم دمجها مع الجميع حيث سيتم اجلاء الجميع سويا وقد تم عمل هذا التغيير بسبب وجود صعوبات بنقل المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة من الدول الاخرى مثل الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة وأصبحت المرحلة الثانية لمدة ثلاث ايام خلافاً لما كان مخطط له بان تكون يوم واحد فقط، وسيكون الطلبة آخر الفئات التي سيتم إجلاؤها ،مؤكداً انه بعد انتهاء المرحلة الاولى سوف يتم الاجتماع مع وزارتي الصحة والخارجية لتقييم الوضع بشكل تام واتخاذ المناسب والمراحل من الممكن أن تتغير اذا ما حصل طارئ او جد امر ما.

من جهته قال ممثل جمعية الهلال الاحمد الكويتية الكابتن طيار يوسف العنزي، إنه تم فرز 30 سيارة (تاكسي) يقودها المتطوعين من الشباب الكويتي لنقل المسحات من مطار الكويت الدولي الى مستشفى جابر الاحمد في منطقة الوزارت (جنوب السرة ) بالتنسيق مع وزارة الصحة، كما تم تخصيص 10 سيارات لنقل أمتعة المسافرين و3 سيارات خاصة بنقل ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكداً ان كافة هذه الاجراءات تتم بإشراف وزارة الصحة مباشرة ووفق اجراءات رسمية خاصة باستلام وتسليم المسحات التي يتم اخذها من المواطنين القادمين وفق رحلات الاجلاء التي تنظمها البلاد لرعاياها متمنياً للجميع دوام الصحة والعافية وزوال هذا الوباء عن العالم اجمع.

 

 

باسل الصباح للعائدين: نراهن على وعيكم وحبكم للوطن

ومن جانبه وجه وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح، رسالة إلى القادمين وأهلهم الكرام: “اليوم يومكم والكرة في ملعبكم، حتى تنجح التدابير والإجراءات الحكومية يجب عليكم الإلتزام بالتعليمات الصحية دون تهاون، فنحن نراهن على وعيكم وحبكم لوطنكم، وبإذن الله سنكسب لأنكم اليمين إلي تعين”.

كما استقبل مطار الكويت الدولي ثالث ورابع وخامس وسادس رحلات الجسر الجوي حتى الآن المخصص لإجلاء المواطنين من الخارج على متن طيران الجزيرة والخطوط الجوية الكويتية القادمة من الرياض ودبي والمنامة.

 

لقطات:

1- قامت شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية بإلغاء رسوم مواقف السيارات في مبنى المطار الدولي ومبنى T4 خدمة لاهالي المواطنين القادمين

2- وفرت وزارة الصحة حقيبة تحمل كتيبات للتوعية بوباء كورونا وكيفية التعامل معه بالنسبة للمصابين والذين يؤدون الحجر المنزلي والمؤسسي.

3- تواجد عدد من ممثلي وزارة المالية في مبنى المطار للإشراف على عمليات نقل المصابين الى المحاجر الصحية.

4- تم عمل طوق امني لتسهيل حركة مرور السيارات واستقبال الاهالي وتسيير حركة سير ونقل المواطنين من داخل المطار الى خارجه من قبل أفراد وزارة الداخلية.

5- تواجد كابتن الطائرة التي نقلت الأجهزة الطبية من الصين الى البلاد الكابتن يوسف العنزي متطوعاً ضمن فريق جمعية الهلال الاحمر الكويتية.

6- تم توفير عدد من سيارات النقل الجماعي لنقل من تم إجلائهم من امام الطائرات الى مراكز الفحص مباشرة.

 

 

مواطنون وصلوا ضمن أولى رحلات الإجلاء :الإجراءات مرت بسلاسة..وسنلتزم بالقانون والحجر المنزلي والمؤسسي

“الطيران المدني”: المرحلة الأولى لإجلاء المواطنين عبر مطار الكويت”تسير بنجاح”

مصادر صحية لـ”الأنباء”: نقل 18 مواطناً قدموا من دبي وأبو ظبي إلى الحجر المؤسسي بعد الإشتباه بـ”كورونا”

“الصحة” تخصص مبنى الرازي الجديد لاستقبال المواطنين العائدين من الخارج





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى