أخبار عاجلة

الأنباء داخل مركز إيواء العمالة في | جريدة الأنباء


بشرى شعبان

رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والضغوط غير المسبوقة على العاملين في جميع الجهات الحكومية، يبرز عمل الهيئة العامة للقوى العاملة التي تحولت إلى خلية نحل لا تهدأ، من فرق التفتيش المنتشرة في كل مكان مرورا بإنجاز المعاملات أون لاين لأصحاب الأعمال والعمال والعمالة الوطنية، إلى علاقات العمل ومتابعة مشاكل العمالة إلى السلامة المهنية ومشاكل السكن والندوات التوعوية والحملات التوعوية الإلكترونية بكل اللغات.

«الأنباء» كانت لها محطة داخل المركز لمشاركة العاملين والنزلاء يومياتهم ولو عن بعد عبر «الفيديو كول» حيث استجابت الناطق الرسمي مديرة العلاقات العامة والأعلام بالهيئة اسيل المزيد للقيام بجولة داخل المركز بمرافقة كاميرا هاتفها لإطلاعنا على المرافق المهمة فيه.

وخلال الجولة كان هذا الحوار مع الناطق الرسمي للهيئة اسيل المزيد التي أكدت أن الهيئة تعمل بكامل طاقتها لتوفير كل ما يسهم بإقامة آمنة والعمل على تسهيل إجراءات معالجة أوضاع العمالة في ظل هذه الظروف والتنسيق مع كل الجهات المعنية لمغادرة العمالة وفق إجراءات المعتمدة في ظل هذه الظروف، وفيما يلي تفاصيل الحوار:

كم عدد العمالة في المركز حاليا؟

٭ يوجد حاليا داخل المركز31 عاملة فقط.

كيف يتم التعامل مع العمالة في ظل أزمة كورونا والإجراءات الاحترازية داخل المركز؟

٭ منذ اليوم الأول لظهور الفيروس وكما تشاهدون قام المراكز بجميع الإجراءات الاحترازية لحماية طالبي الايواء بالتعاون مع العيادة الصحية الموجودة في المركز والتابعة لوزارة الصحة من فحص العمالة بشكل دوري وتوزيع المعقمات والكمامات والقفازات على جميع المتواجدين داخل المركز من موظفين وعمال ومنع اختلاطهم بشكل كامل مع خارج المركز وترك المسافات والمتابعة من قبل موظفين المركز والمختصين.

هل من أنشطة خاصة لشغل أوقات العمالة داخل المركز؟

٭ ننظم أنشطة رياضية داخل المركز فهناك صالة ألعاب مجهزة بالأدوات الرياضية، كما يوجد نشاط الحرف اليدوية مثل الخياطة والحياكة وغيرهما، ويوجد معرض للصنع الحرفية كما شاهدتم.

هل هناك أنشطة توعوية؟

٭ توجد أنشطة توعوية خاصة بقوانين العمل وحقوق العمالة، كما توجد منشورات بعدة لغات لزيادة وعي العمالة بقوانين العمل وحقوق العمل في ظل القوانين الكويتية.

لاحظنا وجود عدة جهات مشاركة في الخدمات والأنشطة؟

٭ المركز مفتوح لمؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية ولجنة التعريف بالإسلام والكنيسة، لكن بعد حظر المنطقة أصبحت الأنشطة على عاتق الجهات الحكومية المتواجدة.

هل من تغيير ما في دخول العمالة للمركز بعد أزمة كورونا؟

٭ يتم دخول العمالة وفق اللائحة المنظمة للمركز، وحرصا من المركز والتزاما بتوجيهات مجلس الوزراء وإرشادات السلطات الصحية بشأن الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وتمت اضافة تلك التعليمات إلى اللائحة المعمول بها بمركز ايواء العمالة ومن أهمها إجراء فحص والتأكد من خلو الحالة من أي عوارض صحية أواشتباه قبل مخالطة طالبة الدخول بنزلاء المركز.

هل غادرت عمالة إلى دولهم؟ ومن أي دول؟

٭ نعم غادرت 92 نزيلة فلبينية منذ بداية أزمة الفيروس ضمن برنامج العودة الطوعية بالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة الخارجية وسفارة الجمهورية الفلبينية.

هل هناك تنسيق وتعامل من سفارات دول العمالة؟

٭ التنسيق مستمر مع جميع سفارات رعايا مركز إيواء العمالة الوافدة عبر القنوات الديبلوماسية تنسيقا مع وزارة الخارجية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى