أخبار عاجلة

الشايع المباني على المسار الصحيح | جريدة الأنباء


  • الجميع في مركب واحد والتعاون مطلوب لنتجاوز الأزمة.. وندرس جميع الاحتمالات
  • رغم تغيرات الأسواق.. حققنا معدلات إشغال عالية بمشاريعها
  • 95% إشغال «الأفنيوز – الكويت» و91% في «الأفنيوز – البحرين»
  • ندرس سبل استثمار أرض السالمية ذات الموقع الإستراتيجي
  • مستمرون في تنويع الاستثمارات عبر الدخول بقطاعات جديدة

قال رئيس مجلس إدارة شركة المباني محمد عبدالعزيز الشايع إن الأزمة التي يمر بها العالم، جراء انتشار فيروس كورونا المستجد تتطلب من الجميع التعاون من أجل تجاوزها والخروج بأقل قدر من الخسائر، فالأمر يمس الجميع ولا يقتصر على قطاع دون آخر.

وأضاف الشايع، خلال كلمته في اجتماعي الجمعية العامة العادية وغير العادية لشركة المباني أمس: «تتفهم الظروف التي يمر بها الجميع وخصوصا المستثمرين والشركاء، مشيرا إلى أن الشركة تدرس كل الاحتمالات لمصلحة كل الأطراف خلال الفترات اللاحقة، مؤكدا ثقته في الإدارة وفي الوضع المادي للشركة. وتمنى السلامة للجميع وسط هذه الظروف الاستثنائية، داعيا الله أن يرفع هذا البلاء عن العالم».

وعقدت الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة عن عام 2019 أمس، بنسبة حضور 75.098%، حيث وافقت الجمعية على جميع بنود جدول الأعمال، والتي من بينها توصية مجلس الإدارة بتوزيع 14% أرباحا نقدية من القيمة الاسمية للسهم (بواقع 14 فلسا للسهم) بعد استبعاد أسهم الخزينة، وتوزيع 6% أسهم منحة من رأس المال المصدر والمدفوع (6 أسهم لكل 100 سهم).

المؤشرات المالية

وحققت شركة المباني خلال السنة المالية 2019، أرباحا صافية بلغت 56.41 مليون دينار، بربحية للسهم الواحد 54.24 فلسا، مقارنة بنحو 52.53 مليون دينار في 2018، وربحية للسهم الواحد قدرها 50.57 فلسا.

وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 473 مليون دينار مع نهاية ديسمبر 2019، بارتفاع نسبته 11.25% عن الفترة نفسها من 2018، في حين بلغت قيمة الموجودات 965 مليون دينار، بارتفاع نسبته 11.9% عن المستوى الذي وصلت إليه مع نهاية ديسمبر 2018.

وشدد الشايع على ان عام 2019، شهد تحقيق أداء متميز على صعيد مشاريع الشركة في الكويت والمنطقة، الأمر الذي انعكس على استمرار نمو المعدلات الربحية وتسجيل نتائج مالية قوية، وهو ما يؤكد أن «المباني» على المسار الصحيح لترسيخ ريادتها محليا وانتشارها إقليميا، وذلك بفضل استراتيجيات التطوير والتوسع التي تتبعها الشركة لتحقيق النمو المستقبلي لها.

إستراتيجية التنوع

وأكد الشايع استمرارية شركة المباني في اتباع سياسة تنويع استثماراتها، عبر تطوير مشاريع في قطاعات جديدة، كتطوير مشاريع تجارية تتضمن الفنادق والمكاتب التجارية، بالإضافة إلى المشاريع السكنية وذلك بهدف تنويع مصادر دخل الشركة.

وذكر أن التوجه لهذه الاستراتيجية ما هو إلا إيمانا بأن مشاريع شركة المباني لا تعتبر فقط مجمعات تجارية، وإنما وجهات متكاملة تلبي احتياجات الأسرة في المنطقة وتتناسب مع متطلبات كل فرد منها.

الأفنيوز – الكويت

وذكر الشايع أن فندق هيلتون جاردن إن – فئة الأربع نجوم – الذي تم افتتاحه مؤخرا يعتبر باكورة قطاع الضيافة في الشركة، وقال الشايع بهذا الصدد: «لم يراودنا الشك في النجاح الذي حققه فندق هيلتون جاردن إن، حيث يلقى إقبالا واسعا من السائحين والمواطنين نظرا لموقعه المتصل مباشرة بالأفنيوز، ولما يتمتع به من تصميم يلبي احتياجات النزلاء، وإدارته من قبل فريق متخصص ذات خبرة واسعة في إدارة الفنادق».

ولفت إلى أن أعمال البناء مستمرة بفندق والدورف أستوريا – فئة الخمس نجوم – حيث تم البدء باختيار الفريق لإدارة الفندق الذي يضم 200 غرفة.

وأضاف: «لايزال الأفنيوز يواصل نجاحه كوجهة التسوق والسياحة الأولى في الكويت وأحد أكبر المجمعات في المنطقة والعالم، إذ إن نسبة الإشغال في مراحله الأربع تعتبر من أعلى نسب الإشغال في قطاع المجمعات التجارية.

مشروع جابر الأحمد

من ناحية أخرى، أوضح الشايع أن اختيار شركة المباني«كالمستثمر الأفضل» بالتحالف مع مجموعة الصناعات الوطنية وشركة التخصيص القابضة لتطوير المرحلة الثالثة من مشروع جابر الأحمد، وذلك ضمن مشروع تطوير مدينة جابر الأحمد، يؤكد على نهج التنويع الذي تتبعه شركة المباني في مشاريعها، حيث سيتضمن المشروع وحدات سكنية، حدائق، ومركزا تجاريا يخدم المنطقة وسكانها، ومتوقع افتتاحه خلال النصف الثاني من 2024.

أما مشروع أرض السالمية فذكر الشايع أنه مازالت الدراسات قائمة لاختيار أفضل السبل لاستثمار الأرض ذات الموقع الاستراتيجي مقابل شارع الخليج العربي.

الأفنيوز – الخبر

وفيما يخص مشروع الأفنيوز – الخبر، ذكر الشايع أنه قد تم الانتهاء من تصاميم المشروع وجار العمل على التصاميم التفصيلية، وسوف يتم طرح المناقصة الخاصة بمقاول المشروع خلال النصف الثاني من هذا العام، على أن تبدأ أعمال المشروع – المقرر افتتاحه عام 2024 – خلال الربع الأول من العام القادم.

وأضاف الشايع: «تبلغ مساحة الأرض لمشروع الأفنيوز – الخبر 209 آلاف متر مربع مساحة تأجيرية، تشمل مساحات تجارية وترفيهية، بالإضافة إلى أربعة أبراج تتضمن فندق الفورسيزون وفندق كانوبي باي هيلتون».

الأفنيوز – البحرين

وتابع الشايع حديثه فيما يتعلق بالمرحلة الثانية لمشروع الأفنيوز – البحرين قائلا:«تم تأجيل أعمال البناء وذلك بسبب تعديل بعض التصاميم، إلا أنه ستطرح مناقصة البناء خلال الأشهر القليلة القادمة وذلك لاختيار المقاول المناسب.

وستتضمن التوسعة إضافة مساحة تأجيرية تبلغ نحو 40 ألف متر مربع من خلال إضافة منطقة الفوروم، بلازا، إليكترا، ومنطقة السوق، بالإضافة إلى توسعة غراند أفنيو.

كما ذكر أن أعمال البناء الخاصة بفندق هيلتون جاردن إن المتصل بشكل مباشر بالأفنيوز، الذي يضم 210 غرف، ومن المتوقع افتتاحه بداية العام القادم، سيعزز بدوره تجربة التسوق والإقامة خصوصا للسائحين الباحثين عن وجهة فريدة بموقع متميز.

وأشار إلى أن الأفنيوز – البحرين يعتبر أول مجمع تجاري وترفيهي من نوعه في مملكة البحرين، يتمتع بواجهة بحرية فريدة تمتد على مسافة 1.5 كيلومتر، ويقع في منطقة استراتيجية في قلب العاصمة المنامة ضمن مشروع خليج البحرين.

وقد صمم المشروع بذات الطابع والمفهوم الذي صمم به الأفنيوز – الكويت، والذي يتميز بشكل هندسي ومعماري رفيع يمنح الزائرين شعورا بالأجواء الخارجية تحت سقف مغطى يسمح لضوء الشمس بالمرور منه دون حرارتها، إضافة إلى أنه مصمم بأسلوب ترفيهي مبتكر يسمح للجمهور بالولوج إلى الواجهة البحرية الساحرة.

الأفنيوز – الشارقة

أما بالنسبة لمشروع الأفنيوز – الشارقة فقال الشايع: «هذا المشروع بالشراكة مع هيئة الشارقة للاستثمار (شروق)، وسيتم إنشاؤه في إمارة الشارقة على مساحة أرض تبلغ نحو 65 ألف متر مربع، وسيقدم تجربة تسوق مختلفة تتناسب مع البيئة السكنية المحيطة، والتي تتضمن مناطق سكن عائلية ومساكن لطلبة الجامعات.

وما زلنا نقوم بتعديل بعض التصاميم التفصيلية للبدء بعدها بطرح مناقصة البناء لاختيار المقاول المناسب خلال الفترة القادمة، ومن المتوقع البدء بأعمال الإنشاء نهاية هذا العام».

جوائز عالمية مرموقة

حصدت شركة المباني عدة جوائز عالمية مرموقة خلال عام 2019 في مختلف المجالات، وذلك كما يلي:

٭ جائزة ميد كأفضل مشروع للعقارات التجارية 2019 للمرحلة الرابعة من «الأفنيوز – الكويت».

٭ جائزة ميد كأفضل وجهة للسياحة 2019 للمرحلة الرابعة من «الأفنيوز – الكويت».

٭ جائزة العلامة التجارية العالمية لعام 2019 عن فئة التطوير العقاري لشركة المباني.

٭ جائزة العلامة التجارية العالمية لعام 2019 عن فئة المراكز التجارية للتسوق للأفنيوز.

٭ جائزة أفضل مطور تجاري من مؤسسة ريرا وفوربس الشرق الأوسط.

٭ جائزة مايلستون العالمية كأفضل وجهة تسوق بالشرق الأوسط في الأنظمة الأمنية.

ظروف استثنائية

عقدت شركة المباني جمعيتها العمومية العادية في ظل الظروف الاستثنائية الصعبة التي تشهدها البلاد، متبعة توصيات وإرشادات وزارة الصحة، وذلك حرصا منها على القيام بالتزاماتها تجاه مساهميها، حيث شكر الشايع من حضر من المساهمين، وتمنى السلامة للجميع وسط هذه الظروف الاستثنائية، ودعا الله أن يكشف عن أهل الكويت هذا الوباء.

الاستعداد لتوقيع العقد النهائي لـ«الأفنيوز – الرياض»

قال الشايع إنه تم توقيع الاتفاق المبدئي مع المقاول لإعداد وتقديم التصاميم المختارة لمشروع الأفنيوز – الرياض، وسيتم التوقيع النهائي خلال الفترة القادمة للبدء في عمليات الإنشاء.

وأكد الشايع كذلك أن تنفيذ المشروع يتزامن مع رؤية 2030 الطموحة للمملكة العربية السعودية، والتي تتضمن أهدافا عدة، منها دعم قطاع التجزئة عن طريق جذب تجار التجزئة الإقليميين والدوليين، وتخفيف القيود المتعلقة بالملكية والاستثمار الأجنبي.

كما ذكر أنه تم التوقيع مع البنوك الممولة للمشروع في كل من الكويت والمملكة العربية السعودية، حيث ستساهم بما يعادل 5.6 مليارات ريال سعودي من إجمالي تكلفة المجمع التي تبلغ 9 مليارات ريال سعودي، والتي لا تتضمن تكلفة إنشاء الأبراج التي سيتم تنفيذها ضمن المرحلة الثانية.

وسيمثل المشروع بعد انتهائه المتوقع في عام 2024 إضافة ملموسة لمدينة الرياض وللاقتصاد السعودي، حيث سيدعم قطاعات عدة بشكل مباشر وغير مباشر.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى