أخبار عاجلة

بالفيديو شاهد عيان من الصين لـ | جريدة الأنباء


كريم طارق

كما بدأ فيروس كورونا في الصين، كانت الصين أول من قدم درسا لدول العالم في كيفية التعامل معه بأفضل الصور المتاحة.

فكان هذا البلد الكبير بأعداد سكانه الضخمة نموذجا لبلدان العالم في كيفية محاصرة الفيروس وفرض إجراءات احترازية صحية تتسم بالصرامة والحديدية للتعامل مع هذا الموقف الصعب.

لإلقاء بعض الضوء على هذه الإجراءات ومدى نجاعتها، تواصلت «الأنباء» مع شاهد عيان من قلب الحدث وهو الصحافي هاني محمد الموجود حاليا في العاصمة الصينية بكين.

توضح السطور التالية ما ذكره هاني عن الأوضاع في بكين وما خضع له شخصيا وكل من يعود إلى الصين من إجراءات صحية في مقدمتها الحجر الصحي الإلزامي، والخطوات المتبعة من السلطات هناك والتي أدت إلى انحسار الإصابات بالفيروس، وتحجيم هذا الوباء الخطير فضلا عن العمل على منع عودته مرة أخرى.

في البداية، تحدث هاني عن الإجراءات الحازمة التي تقوم بها السلطات الصينية على العائدين من السفر، والتي تبدأ منذ أن تهبط الطائرة وصولا إلى الحجر الصحي المؤسسي الإلزامي لمدة ١٤ يوما، والتي تعتبر المرحلة الثانية وليست الأخيرة ضمن الإجراءات الاحترازية المشددة التي تقوم بها بكين في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف هاني قائلا: «فور وصولنا إلى المطار بدأ تطبيق عدد من الإجراءات الوقائية المشددة، والتي تأتي في مقدمتها قياس درجة حرارة العائدين أكثر من 5 مرات للتأكد من سلامتهم، لنقوم بعد ذلك بتسجيل كل بياناتنا لتوزيعنا على المحاجر الصحية الإلزامية وليس للحجر المنزلي، وذلك مع مراعاة التوزيع الجغرافي والقرب المكاني من منطقة السكن الأصلي».

وتابع: «بعد توزيعنا على مناطق الحجر الصحي المحددة وهي مجموعة من الفنادق، تم إبلاغنا أن فترة الحجر تستغرق ١٤ يوما، وهي فترة حضانة فيروس كورونا المستجد، والتأكيد على أن تلك الإجراءات الصارمة هي لسلامتنا وسلامة جميع المحيطين بنا».

وفيما يتعلق بالتعليمات المتبعة في فندق الحجر أوضح هاني قائلا: «تسلمنا مقياس درجة الحرارة، وطلبوا من الجميع تسجيل درجات حرارتهم مرتين في اليوم، صباحا ومساء، وإبلاغ المختصين بها بشكل دوري، خاصة في حالة حدوث أي أعراض أخرى مشتبه بها».

وأوضح هاني أنه أنهى إجراءات الحجر الصحي في ٣١ مارس الماضي، لتبدأ حزمة أخرى من الإجراءات الاحترازية المعتمدة، لافتا إلى أنه وعلى الرغم من عودة الحياة إلى طبيعتها بشكل نسبي في بكين، خاصة بعد عودة المواصلات والمترو والحركة في الشوارع، والتي قابلها المزيد من الوعي بضرورة أخذ كل التدابير اللازمة للوقاية من عودة هذا الفيروس».

الإجراءات المتبعة في الصين خلال فترة الحجر الصحي

تحدث إلينا هاني محمد عن الإجراءات التي اتبعتها السلطات الصينية خلال إقامته في الحجر الصحي، والتي اشتملت على:

٭ منع الخروج نهائيا من الغرفة والتي دائما ما تكون مغلقة من الخارج.

٭ توفر إدارة الفندق ٣ وجبات رئيسية للنزلاء مع الحرص على تناول الخضراوات والفواكه والوجبات المقوية للمناعة.

٭ يسمح لنا بطلب ما نحتاجه عن طريق خدمات «الأون لاين»، وفور وصولها يتم تعقيمها من قبل عمال الفندق قبل إرسالها للغرفة.

٭ يمنع فتح الأبواب أثناء تواجد عامل الفندق، والانتظار لحين مغادرته لتسلم الطعام أو الطلبات.

الاحترازات مستمرة

تحدث شاهد العيان هاني محمد إلى «الأنباء» أيضا عن الإجراءات الاحترازية التي تطبقها السلطات الصينية بعد انتهاء فترة الحجر الصحي، وذلك لمنع حدوث أي انتكاسة أو عودة للإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى، وكذلك الحفاظ على المدن الصينية من أي ضربة أخرى للفيروس. وتشتمل هذه الإجراءات على:

٭ التباعد الاجتماعي وترك مسافة متر بين الأشخاص مع منع التجمعات بشكل نهائي.

٭ الشقق والعقارات تعمل بالكروت الذكية، مع منع دخول أي زائر بشكل نهائي.

٭ تواجد فرد أمن في كل مبنى أو عقار سكني لقياس درجة حرارة.

٭ لا يسمح لأي شخص بالخروج إلا إذا كانت درجة حرارته أقل من 37.3.

٭ تسجيل البيانات عند دخول المطاعم أو المجمعات لحصر أي إصابات جديدة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى