أخبار عاجلة

الأنباء رافقت فريق تفتيش السلامة في | جريدة الأنباء


  • التدرج بالعقوبة .. تبدأ بتسجيل «إخطار تلافي مخالفة» وصولاً لإقفال الملف والإحالة للقضاء
  • بإمكان أي شخص يرصد مخالفة لعمالة تعمل وقت الحظر أن يبلغ «القوى العاملة» عبر موقعها الإلكتروني

بشرى شعبان

سجلت فرق تفتيش السلامة المهنية على الأماكن المكشوفة في جميع محافظات الكويت 188 إنذارا بتلافي مخالفة خلال الأسبوع الأول لحظر العمل.

«الأنباء» رافقت فريق تفتيش السلامة في محافظة مبارك في جولة تفتيشية على مواقع مكشوفة، حيث أكد رئيس فريق تفتيش السلامة المهنية في محافظة مبارك الكبير بالهيئة العامة للقوى العاملة م.محمد العجمي أن الهدف من القرار الخاص بحظر العمل وقت الظهيرة وأثناء ذروة ارتفاع الحرارة هو الحفاظ على سلامة العمالة وعدم تعرض أصحاب الأعمال لأي مساءلة قانونية.

وبين م.العجمي في تصريح لـ«لأنباء» على هامش الجولة للتفتيش على العمالة المتواجدة في أماكن العمل المكشوفة وفي الظروف القاسية في «مبارك الكبير» أنه وفقا للقرار الذي يحظر العمل بالأماكن المكشوفة من الساعة 11 ظهرا الى الساعة الـ 4 عصرا من أول يونيو إلى نهاية أغسطس فقد انطلقت حملات التفتيش منذ 1 يونيو والفرق مستمرة بعملها على مدار الأسبوع لرصد المخالفات في كافة محافظات الكويت، وتم الإعلان عن بدء حظر العمل في تلك الفترة عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

إخطار ثم مخالفة

وأشار م.العجمي إلى ان الهدف من الحملات التفتيشية على مواقع العمل ليس التضييق على أصحاب العمل بل الحفاظ على السلامة للجميع في ظل هذه الظروف المناخية القاسية، حيث يتم رصد المخالفات وعدم الالتزام بالقرار وذلك يسبب مشاكل صحية للعمال، ونحن كجهة مسؤولون عن تطبيق القرارات للحفاظ على سلامة الفئة العاملة.

وعن عدد إخطارات «تلافي المخالفة» أوضح م.العجمي أنه تم تسجيل 188 إخطارا بالمخالفة في كافة محافظات الكويت منذ بدء تنفيذ القرار، مشيرا إلى ان هناك تدرجا في المخالفات تبدأ بتحرير إخطار بتلافي المخالفة في التفتيش الأول وفي الإعادة تحرر مخالفة بعدد العمالة المتواجدة على رأس عملها أثناء الحظر، ويرفع التقرير الى الهيئة ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية وفق القرار بدفع الغرامة المالية عن كل عامل ويتم اتخاذ الإجراء القانوني من إقفال ملف الى إحالة إلى الجهات القانونية.

وأكد م.العجمي ان الفرق في كل المحافظات تقوم بجولات تفتيشية على مدار الأسبوع وفقا لتعليمات نائب المدير لقطاع التخطيط إيمان الأنصاري ووفق جدول محدد للجولات التفتيش، بالإضافة الى جولات مفاجئة وفق تبلغ او تلقي شكوى من المواطنين عن تواجد عمالة في الأماكن المكشوفة.

وأشار م.العجمي إلى انه بإمكان أي شخص يرصد حالة مخالفة من العمالة تعمل وقت الحظر ان يقوم بالتبليغ عبر إرسال صور او تسجيل شكوى عبر مواقع الإلكترونية الخاصة بالهيئة او عبر خدمات «الواتساب» للفريق ويتم اتخاذ إجراء فوري عبر قيام المفتشين بزيارة الموقع المبلغ عنه واتخاذ الإجراءات القانونية، ونشدد على ان تكون بيئة العمل في درجات حرارة مقبولة لكي لا يتعرض العمال لأي ضرر صحي.

وعن الموقع الذي زاره الفريق أوضح أنه تم فيه تسجيل إخطار بـ «تلافي مخالفة» بعدد العمالة المضبوطة والتي تعمل أثناء الحظر وهي الزيارة الأولى وفي الزيارة الثانية للموقع وفي حال الاستمرار تسجل مخالفة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى