أخبار عاجلة

بالفيديو مجلس الوزراء لـ اللجنة | جريدة الأنباء


  • الأغلبية ملتزمون في الرقعي والعارضية.. والحملات مستمرة على مدار الـ 24 ساعة
  • إغلاق مقهى خالف قرار «منع التجمعات».. ومخالفة صالون بسبب عدم ارتداء الكمامات والقفازات
  • رسالة من اللجنة لأصحاب العمل والعاملين: صحة المجتمع «خط أحمر» وإجراءات حازمة ضد المخالفين

كريم طارق

في إطار جهود مختلف الجهات الحكومية للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد الذي يضرب مختلف دول العالم، عقد نائب مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة لقطاع الحماية ورئيس اللجنة المشتركة التابعة لمجلس الوزراء د.مبارك الجافور اجتماعا تنسيقيا بأعضاء ومفتشي اللجنة، وذلك لإيصال توصيات مجلس الوزراء بشأن إجراءات الدولة للحد من تفشي فيروس كورونا، ونقل توجيهات المجلس بشأن دور اللجان التفتيشية من الوزارات والهيئات في تطبيق القرارات وعدم التهاون مع المخالفين لقرارات منع التجمعات والغلق.

وعلى هامش الاجتماع، أكد الجافور ان الأمن الصحي للكويت خط أحمر لا يمكن التهاون فيه في ظل هذه الظروف التي يشهدها العالم، مطالبا فرق التفتيش بإجراء مسح شامل على المحلات والمجمعات وجميع الأنشطة التي تشملها قرارات الدولة الاحترازية على مدار ٢٤ ساعة، وذلك للتأكد من مدى التزامها وتطبيق العقوبات على المخالفين.

جولات مفاجئة

وبعد انتهاء الاجتماع، انطلقت الفرق التفتيشية لتنفيذ تلك التوصيات ومتابعة مدى التزام أصحاب المطاعم والمقاهي والمعاهد الصحية والصالونات، والعمالة التابعة لهم بقرارات منع التجمعات والالتزام بارتداء القفازات والكمامات أثناء العمل. وقد قامت الفرق التفتيشية بتوزيع المهام والانطلاق في عدد من مناطق الكويت، فيما رافقت «الأنباء» أعضاء اللجنة في حملة مكثفة على منطقتي الرقعي والعارضية، والتي شهدت التزام أصحاب العمل والعمالة بالقرارات، وذلك بمنع التجمعات واكتفاء المطاعم بتقديم خدمات «الديلفري» ومنع استقبال الزبائن بداخلها.

حضور وزير البلدية

شهدت الحملة المكثفة التي شنتها اللجنة على منطقتي الرقعي والعارضية حضور وزير الدولة لشؤون البلدية م.وليد الجاسم، الذي حرص على دعم أعضاء اللجنة في مهمتهم الوطنية، لافتا إلى أن هذه المرحلة تتطلب تعاون وتكاتف مختلف الجهات المعنية لدعم قرارات الدولة بشأن محاربة كورونا.

كما أشاد الوزير بالتزام أصحاب العمل بتلك القرارات، مؤكدا على أهمية وعيهم بهذه الإجراءات اللازمة لمحاربة الوضع الحالي والحد من انتشار الفيروس.

مخالفة مقهى وصالون

أما عن المخالفات فقد تمت مخالفة أحد المقاهي لعدم التزامه بقرارات الغلق ومنع التجمعات، إذ حاول القائمون على المقهى خداع أعضاء اللجنة بإغلاقهم أبواب المقهى من الداخل والاكتفاء بمدخل سري وحيد لاستقبال الزبائن، إلا أن أعضاء اللجنة داهمت العاملين في المقهى وحررت ضدهم المخالفات اللازمة وقامت بإغلاقه. كما حررت اللجنة مخالفة أخرى ضد أحد صالونات الحلاقة، وذلك لعدم التزام العاملين بها بقرار ارتداء الكمامات والقفازات أثناء العمل، وهو ما يعد مخالفة لتلك الإجراءات الاحترازية.

ضبط 6 مخالفين

كما قامت اللجنة على هامش الجولة التفتيشية، بضبط 6 مخالفين من حملة المادة 20 «العمالة المنزلية»، وذلك لمخالفتهم قانون العمل والإقامة وعملهم في القطاع الأهلي، لتقوم بتحوليهم إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهم.

تفتيش على مدار الـ 24 ساعة

وعلى هامش الجولة، قال رئيس فريق تفتيش اللجنة المشتركة لإعادة تنظيم العمالة الوافدة بإدارة تفتيش العمل محمد الظفيري إن أعضاء اللجنة على أتم الاستعداد للقيام بجولات تفتيشية على مدار الـ 24 ساعة وفي العطل الرسمية، مشيرا إلى أن اللجنة مستمرة أيضا في استقبال الشكاوى من قبل المواطنين والمقيمين والتي سيتم التعامل معها بكل جدية وحزم.

وتابع الظفيري قائلا: «على الجميع الالتزام بهذه القرارات التي تمس صحة الجميع، لافتا إلى أن جميع المفتشين يطبقون جميع التعليمات بارتداء القفازات والكمامات خلال الجولات.

تلقي الشكاوى

بدوره، قال رئيس قسم إزالة المخالفات محافظة الفروانية ببلدية الكويت م.فهد المويزري إن الحملة التي تم شنها اليوم برفقة اللجنة المشتركة وممثلي وزارة الداخلية والبلدية والتجارة وبلدية الكويت، ترمي إلى التأكد من مدى الالتزام بهذه القرارات، متوجها بجزيل الشكر والتقدير إلى المواطنين وأصحاب الأعمال على التزامهم بالقرارات وحرصهم على سلامة المواطنين والمقيمين.

وأضاف المويزري أننا نعمل بنظام النوبات وعلى مدار الـ 24 ساعة في البلدية لرصد المخالفات، مشيرا إلى أن أعضاء اللجنة رفعت عدة ملاحظات على المطاعم مثل تنبيههم برفع الكراسي وقلب الطاولات حتى لا تكون حجة لأحد بالجلوس أو التجمع.

وفيما يتعلق بالمقهى المخالفة، أوضح أنه تم رصدها عن طريق إحدى الشكاوى بعمل المقهى لنقوم بالتوجه إليه، ولاحظنا بالفعل تواجد رائحة الشيشة في المقهى، لنقوم بلا تمهل بإغلاقه وتحرير محضر مخالفة لمن فيه.

وزير البلدية للمواطنين والمقيمين: «ارتاحوا في بيوتكم»

أكد وزير الدولة لشؤون البلدية م.وليد الجاسم على هامش متابعته لجولة مساء أمس الأول والتي تقوم بها الجهات المعنية للتأكد من مدى التزام المحلات والمطاعم والمقاهي المشمولة بقرارات مجلس الوزراء، على ضرورة توخي الحيطة والحذر لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.

ودعا الإخوة المواطنين والمقيمين إلى ضرورة الالتزام بإرشادات وزارة الصحة والجهات المعنية، معلقا على ذلك: «ارتاحوا في بيوتكم»، وذلك للحد من انتشار الفيروس الذي ينتقل بشكل سريع عبر التجمعات والاختلاط في الأماكن العامة والمغلقة، مشيرا إلى أن البلدية ومختلف الجهات ستكون في عون وخدمة وزارة الصحة وقراراتها الرامية إلى حماية المواطنين وصحتهم.

الجافور: صحة المجتمع خط أحمر

أكد نائب مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة لقطاع الحماية ورئيس اللجنة المشتركة التابعة لمجلس الوزراء د.مبارك الجافور في تصريح خاص لـ «الأنباء» على أن فرق التفتيش التابعة للجنة المشتركة لن تتهاون مع أي مخالف للقرارات الاحترازية وتوصيات مجلس الوزراء بشأن الحد من انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، لافتا إلى أن اجتماع اللجنة الذي عقد مساء أمس الأول جاء بناء على توجيهات مجلس الوزراء وتوصيات وزير الشؤون الاجتماعية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل.

وأضاف ان التوجيهات كانت واضحة بتكثيف جولات المراقبة والتفتيش على كل المحلات التجارية التي تشملها القرارات وفي مقدمتها المطاعم والمقاهي والمعاهد الصحية والصالونات، مشيرا إلى أن أعضاء اللجنة لن يترددوا في تطبيق العقوبات القانونية الحازمة على أصحاب الأعمال أو العمالة أو على أي شخص قد لا يتعامل بجدية مع تلك التوصيات والقرارات.

وتابع الجافور انه تم وضع خطة عمل كاملة لمواجهة تلك المرحلة الحازمة وتقسيم الفرق التفتيشية وتوزيعها على المحافظات، كما تم البدء في العمل منذ مساء أمس الأول، مناشدا أصحاب العمل بضرورة تطبيق التوجيهات وعدم الاستهتار بها، فلا يمكن التهاون في ذلك كون المشكلة أصبحت تمس الصحة العامة، ولذلك فلن نقبل بأي تقصير قد يمس صحة المواطن والمجتمع.

وبسؤاله عن آليات العمل المتبعة خلال الفترة الحالية، قال إن فرق التفتيش ستعمل وفق آليتين واضحتين وهما التفتيش الميداني اليومي والمفاجئ، إلى جانب تلقي الشكاوى عبر الواتساب ومنصات التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أنه نقل التعليمات إلى المفتشين بأخذ كل الشكاوى على محمل الجدية والتوجه فورا للتأكد من المخالفة، لافتا إلى أن اللجنة تضم حاليا 30 مفتشا، فضلا عن الدعم الذي تقدمه مختلف الجهات المشاركة في اللجنة، مؤكدا ان كوادر الهيئة العامة للقوى العاملة جاهزة وعلى أتم الاستعداد لتقديم الدعم إن لزم الأمر.

من أجواء الجولة التفتيشية

٭ حضر وزير البلدية للجولة لدعم مفتشي اللجنة في مهمتهم الوطنية.

٭ لمس أعضاء اللجنة مدى التزام أصحاب الأعمال بقرارات مجلس الوزراء الخاصة بمنع التجمعات.

٭ غلق المقهى كان بناء على شكوى تلقتها الجهات المعنية بتقديمها للشيشة.

٭ طالبت اللجنة عاملي المقاهي بضرورة تفريغ الشيشة من الماء للتأكد من التزامها.

٭ طالبت اللجنة أصحاب المطاعم برفع الكراسي وقلب الطاولات حتى لا تكون هناك حجة لجلوس أحد.

٭ تزامنت الحملة مع مجموعة من الحملات التفتيشية المماثلة في العديد من مناطق الكويت.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى