أخبار عاجلة

فحص أكثر من 2000 وافد في الكويت

  • عاشور: تجهيز صالات الفحص بالكامل بجميع المستلزمات والاحتياجات لتلبية جميع المتطلبات
  • السعيدان: تدابير وقائية لضمان عدم نقل العدوى.. واستمرار الفحص حتى 17 الجاري

عبدالكريم العبدالله

بجهود كبيرة واستعدادات وإجراءات احترازية واضحة، بدأت وزارة الصحة أمس استقبال الوافدين القادمين الى البلاد منذ تاريخ 27 فبراير الماضي في اليوم الأول بمراكز الفحص الجديدة بصالات «أرض المعارض»، وذلك لإعادة فحصهم للتأكد من خلوهم من فيروس «كورونا المستجد»، حيث شهدت عمليات الفحص نجاحا وتنظيما باهرا، بالتعاون مع وزارة الداخلية والدفاع المدني، على ان يستمر الفحص حتى 17 الجاري.

في هذا السياق، أكد وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح أن الإجراءات التي اتخذت من قبل مجلس الوزراء «استباقية» لمواجهة فيروس «كورونا»، مشيرا الى أن الوضع الحالي مازال تحت السيطرة وفي مرحلة احتواء الفيروس.

ودعا الوزير الصباح على هامش تفقده مراكز الفحص التي أقامتها وزارة الصحة في معرض الكويت الدولي المواطنين والمقيمين الى الالتزام بالحجر المنزلي لسلامتهم وسلامة صحة المجتمع، وعدم التجمع الى أن تنتهي مرحلة الفيروس التي اجتاحت العالم اجمع، كما أن اغلاق المطار يعد من الإجراءات الاحترازية.

من جانبه، أكد د.محمد السعيدان من ادارة الصحة العامة أن استقبال الوافدين بمراكز الفحص يأتي ضمن الاجراءات الوقائية للحد من انتشار «كورونا»، مشيرا الى أن المراكز تستقبل الوافدين القادمين منذ تاريخ 27 فبراير لتسجيل بياناتهم والتأكد من عدم وجود أعراض للمرض.

وأعلن عن استقبال أكثر من 2000 شخص في اليوم الأول، لافتا الى إدخالهم لصالات الفحص للتأكد من خلوهم من اي أعراض، وأن درجة حرارتهم طبيعية، وأخذ تعهدات بوجودهم في الحجر المنزلي، مؤكدا تعقيم جميع الأماكن التي يجلس عليها المراجعون لضمان عدم نقل العدوى للغير.

وبين انه سيتم استقبال الوافدين حتى 17 الجاري بحسب المحافظات، مشيدا بجهود أبطال الصحة المتواجدين للعمل في صالات الفحص، رجال الداخلية والدفاع المدني وادارة أرض المعارض.

بدوره، أكد د.حسن عاشور من ادارة الصحة العامة ومسؤول فريق المتابعة على نجاح أول يوم عمل في استقبال الوافدين، وذلك بتضافر الجهود بين وزارتي الصحة والداخلية والدفاع المدني، والتعاون في تنظيم دخول الأعداد الكبيرة من الوافدين، مشيرا الى تجهيز صالات الفحص بالكامل بجميع المستلزمات والاحتياجات لنجاح عملية الفحص.

من جانبها، قالت رئيس المشرفين الصحيين في ادارة الصحة العامة أسيا العميري انه تم تجهيز صالات أرض المعارض وتحويلها لمراكز فحص في وقت قياسي، وتم وضع آلية لاستقبال الوافدين من دون أي ازدحام، داعية جميع القادمين من الدول المذكورة في القرار لمراجعة مراكز الفحص لضمان سلامة الجميع.

هذا، وجالت «الأنباء» في صالات الفحص، واستطلعت آراء المراجعين الذين أشادوا بالجهود الكبيرة لتنظيم الفحص واتخاذ الاجراءات لتذليل العقبات أمام المراجعين، مشيرين الى وجود ازدحام في الساعات الاولى فقط وان حسن التنظيم خفف الازدحام.

وبين المراجعون أن عملية تسجيل البيانات والفحص لم تستغرق سوى دقائق معدودة، مؤكدين على التزامهم بالحجر المنزلي اذا طلبت منهم الوزارة ذلك، مضيفين «ان شاء الله ما فينا كورونا» وسنكون متعاونين جدا في حال ظهرت علينا اي أعراض، فنحن نحب الكويت ولا نرضى أن يصيبها أي مكروه، ونسأل الله عز وجل أن يحفظ الكويت واميرها وشعبها من كل مكروه.

وزيرة الشؤون تفقدت سير العمل بالمراكز

بشرى شعبان

قامت وزيرة الشؤون ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل بجولة تفقدية لأرض المعارض الدولية بمنطقة مشرف بحضور مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة أحمد الموسى ورئيسة البعثة الدولية للهجرة ايمان عريقات وذلك للاطلاع على سير العمل والإجراءات المتبعة فيما يخص فحص العمالة الوافدة القادمة إلى البلاد خلال الأيام القليلة الماضية، واتخاذ الإجراءات والاحتياطات اللازمة نحو الإصابة بفيروس كورونا المستجد. وتقدمت العقيل بالشكر لهذا التعاون القائم بين مختلف الجهات بالدولة في ظل الظروف الراهنة في التصدي لهذا الوباء، وذلك بالاستجابة الحالية لشركة أرض المعارض الدولية بمشرف بفتح أبوابها وتجهيز قاعاتها للاستقبال والفحص بناء على قرار مجلس الوزراء الموقر لاستقبال الوافدين بمختلف الجنسيات وتواجد الطاقم الطبي لإجراء الفحوصات اللازمة لتخفيف العبء على المراكز الطبية الواقعة في المناطق السكنية تجنبا للفوضى والازدحام وللحد من نشر الفيروس على نطاق أكبر، مع الحرص على متابعة الحالات لمدة ١٤ يوما للاطمئنان عليهم، مثمنة جهود القطاع الخاص متمثلة بأرض المعارض، ووزارة الصحة والهيئة العامة للقوى العاملة ووزارة الداخلية على تضافر جهودها وحرصها على سلامة أهل الكويت والشعب المقيم على أرضها.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى