أخبار عاجلة

الرياضة الخليجية تفقد شيخ الرياضيين

زكي عثمان – يحيى حميدان – يعقوب العوضي

فقدت الرياضة الخليجية «شيخ» الرياضيين في البحرين عيسى بن راشد آل خليفة الذي انتقل إلى رحمة الله امس الخميس.

والراحل هرم الرياضة البحرينية والخليجية والعربية، وشاعر وأديب كبير وهو من مواليد مدينة المحرق بالعام 1939، والتحق بكلية الحقوق في جامعة عين شمس بالقاهرة وتخرج فيها عام 1963، وعمل قاضيا في محاكم البحرين من العام 1963 وحتى 1968، ثم انتقل في 1968 الى الحرس الوطني آنذاك كمستشار قانوني، ثم نائبا للقائد العام بقوة دفاع البحرين، ثم وكيلا لوزارة الدفاع حتى العام 1976، ثم عين وكيلا لوزارة الإعلام منذ عام 1976 وحتى 1988.

تقلد الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة منصب رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة في العام 1988 بدرجة وزير، وكان رئيسا لنادي البحرين الرياضي بالمحرق لعدة سنوات ثم رئيسا فخريا، كما تولى رئاسة الاتحاد البحريني لكرة القدم منذ عام 1973، وعين رئيسا للجنة الأولمبية البحرينية، وكان عضوا في لجنة التحكيم الدولية باللجنة الأولمبية البحرينية.

توهج أدبي

وكان الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة رائدا في كتابة القصيدة الشعبية، التي كانت رافدا لنجاح الأغنية البحرينية، وله مساهمات أدبية وشعرية وثقافية.

وحصل أيضا على عدة أوسمة وجوائز تقديرية منها، وسام الشيخ عيسى بن سلمان من الدرجة الأولى، وسام البحرين من الدرجة الأولى، وسام الدفاع الوطني من الكويت، الوسام الفضي من اللجنة الأولمبية الدولية، ووسام التميز الأولمبي الذهبي.

فليطح: قائد رياضى لا يعوض

وقال مدير عام الهيئة العامة للرياضة حمود فليطح «نعزي أنفسنا وأسرة الفقيد والأسرة الرياضية العربية والخليجية بوفاة الفقيد الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة والذي كان قائدا رياضيا لا يعوض في تاريخ الخليج ككل وأحد مؤسسيها وأسباب وصولها الى النجومية بل والى العالمية، حيث كان المغفور له باذن الله تعالى أحد أسباب تألق وظهور النجوم على المستوى العربي، وكان يشكل ثلاثيا مميزا مع الشهيد فهد الأحمد والأمير فيصل بن فهد، رحمة الله عليهم جميعا».

وأضاف «تدين الرياضة العربية والخليجية للشيخ عيسى بالكثير، حيث كان له دور كبير في تطوير الرياضة بمختلف الألعاب كما كان حريصا أشد الحرص على التجمع الخليجي واحياء الدورات الخليجية والبطولات المختلفة».

وتابع «لما كنا نرى الرياضة الخليجية والعربية وصلت الى ما وصلت اليه الآن لولا تضافر جهوده واجتهاده في الدفع بعجلة التقدم الرياضية الى الأمام، ونسأل الله تعالى ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وان يرزق اهله الصبر والسكينة والسلوان».

الملا: فاكهة دورات الخليج

اما نائب المدير العام للهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة د.صقر الملا فقد غرد قائلا:«خالص التعازي للأشقاء في مملكة البحرين لوفاة المغفور له بإذن الله الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة»، مضيفا: «الفقيد كان رمزا رياضيا في العطاء والأخلاق، وساهم في تأسيس الرياضة الخليجية وكان فاكهة دورات الخليج المتعددة لكرة القدم.. لا اعتراض على قضاء الله وقدره، وعزاؤنا الوحيد هي ذكراه العطرة».

الحوطي: خبر مؤلم

إلى ذلك، اكد نجم منتخبنا الوطني السابق سعد الحوطي ان خبر وفاة الشيخ عيسى بن راشد مؤلم ومفاجئ واحزن جميع الرياضيين.

وأضاف: «الشيخ عيسى، رحمه الله، من الشخصيات الرائعة التي لم تؤذ احدا طوال حياته، كما كان متواضعا ومحبا للجميع وعمل الكثير للرياضة سواء الخليجية او العربية وله علاقات واسعة والجميع يكنّ له احتراما كبيرا، الله يرحمه ويغفر له وقد اثرى الحياة الرياضية الخليجية قبل البحرينية بالكثير والكثير».

بوحمد: خسارة كبيرة

من جانبه، قال لاعب القادسية والمنتخب الوطني سابقا حمد بوحمد إن رحيل الشيخ عيسى بن راشد ليس خسارة فقط لبلده البحرين، بل للكويت أيضا، حيث كان، رحمه الله، محبا للكويت ولرياضتها، وحينما كنا نواجه منتخب البحرين لم نكن نشعر إلا أننا اخوان يتنافسون بفريقين مختلفين فقط وهذا يعود لمشاعره الرائعة تجاه الكويت.

وأردف بوحمد: «نعزي البحرين ودول الخليج بهذا الخبر المحزن في وفاة شخصية ارتبط اسمها بدورات كأس الخليج منذ انطلاقها».

العدواني: مساند وداعم للجميع

وبدوره، توجه أمين سر اتحاد كرة اليد قايد العدواني بخالص العزاء للأسرة الرياضية العربية الخليجية، الكويتية والبحرينية، لوفاة الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة، وقال: «لقد كان من رجالات الرياضية الذين كان لهم الفضل الكبيرعلى الرياضة الخليجية والبحرينية، فلطالما كان مساندا وداعما لجميع الرياضيين وبمختلف الألعاب».

وأضاف: «فجعنا بخبر وفاة هرم الرياضة البحرينية والذي كان قريبا جدا من قلوب جميع الرياضيين في البلاد ولن ننسى مواقفه الإيجابية البناءة والتي شهدتها بطولات الخليج على مر التاريخ ولا يمكننا تصور الرياضة الخليجية من دون الشيخ عيسى».

«حبيب الجميع»

ناصر العنزي

رحم الله الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة الشخصية الرياضية الخليجية «المحبوبة» لما يملكه من صفات حميدة وفي مقدمتها التواضع والتواصل مع الآخرين، كما كان قريبا من وسائل الاعلام، حيث كانت له «كاريزما» خاصة تدل على شخصيته المميزة وثقافته العالية، وعاصر الفقيد نشأة الرياضة الخليجية في كرة القدم، حيث كان شاهدا على أول بطولة لكأس الخليج في البحرين عام 1970، وكانت من أمنياته ان يحقق المنتخب البحريني «الأحمر» لقبها أثناء رئاسته الطويلة لاتحاد الكرة، ولكن شاءت الأقدار ان يفوز بها البحرين لأول مرة في النسخة الأخيرة في البطولة التي اقيمت في ديسمبر الماضي في قطر.

وكان مشهدا مثيرا عندما زاره افراد المنتخب وهو على فراش المرض وقدموا له الكأس هدية وقالوا له «هذا هو كأسك»، ولم يتمالك الشيخ عيسى نفسه وغالبته دموعه، وكانت للفقيد علاقة وثيقة بالشهيد الشيخ فهد الأحمد، حيث كانت الصحافة آنذاك تبحث عنهما دائما في بطولات كأس الخليج لما يملكانه من حضور مميز وكانت تصريحاتهما محل اهتمام وسائل الاعلام. رحم الله الشيخ عيسى بن راشد الذي أحب الكويت وأحبه الكويتيون. (إنا لله إنا إليه راجعون).

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى