أخبار عاجلة

84 7 مليون دينار أرباح برقان في 2019 | جريدة الأنباء


  • العجيل: النتائج القوية للمجموعة دليل قوة قدراتنا التشغيلية والإدارة الحصيفة للمخاطر
  • حيات: التحول الرقمي يمثل أحد الأولويات الرئيسية لاستراتيجيتنا الجديدة بالفترة المقبلة

أعلن بنك برقان في بيان صحافي أمس عن نتائج أعمال السنة المالية 2019، حيث شهد صافي الربح لبنك برقان نموا خلال السنة المالية 2019، مسجلا بذلك 84.7 مليون دينار (بزيادة 3% على أساس سنوي)، وبناء عليه، سجل العائد على حقوق المساهمين 10%. وأوضح بيان البنك أن هذه الأرقام القوية تعكس تركيزنا على تحقيق أرباح عالية الجودة، وتحقيق الكفاءة التشغيلية، وتحسين جودة الأصول مع هدف واضح يتمثل في تعظيم العوائد للمساهمين.

وبالنظر إلى هذا الأداء الصلب، فقد اقترح مجلس إدارة بنك برقان توزيع 12 فلسا للسهم الواحد كأرباح نقدية، وذلك بعد الحصول على موافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية.

وأضاف البيان ان مجموعة بنك برقان للسنة المالية 2019 حققت إجمالي إيرادات بقيمة 248.2 مليون دينار نتيجة قدرتها على الحفاظ على صافي هامش فوائد مستقر بلغ 2.7%، فضلا عن تحقيق مستويات قوية من الإيرادات من غير الفوائد (33% في السنة المالية 2019 مقارنة بنسبة 31% في السنة المالية 2018). وخلال السنة المالية 2019، نجحت مجموعة بنك برقان في تخفيض النفقات التشغيلية بقيمة 9.5 ملايين دينار وتحسين نسبة التكلفة إلى الدخل بواقع 90 نقطة أساس. كما شهدت جودة الأصول لدى بنك برقان مزيدا من التحسن، حيث سجلت القروض المتعثرة 2.5% في السنة المالية 2019 (انخفاضا بمقدار 20 نقطة أساس على أساس سنوي)، في حين شهدت نسبة تغطية القروض تحسنا بصورة أكبر لتسجل 200% (مقارنة بنسبة 168% للسنة المالية 2018). كما تحسنت أيضا تكلفة الائتمان لتسجل 110 نقاط أساس مقارنة بمقدار 140 نقطة أساس للسنة المالية 2018.

وسجلت محفظة القروض لدى مجموعة بنك برقان خلال السنة المالية 2019 نموا بنسبة 1%، وهو ما يعكس منهجية النمو الحذر التي تتبعها المجموعة في أسواق البنوك التابعة، في حين يتم التركيز على السوق الرئيسي (الكويت) حيث شهدت محفظة القروض نموا بمقدار 8%. وعلاوة على ذلك، وخلال السنة المالية 2019، سجلت ودائع العملاء لدى بنك برقان زيادة 6% ما أدى بدوره إلى زيادة التنوع في قاعدة التمويل لدى البنك.

وخلال السنة المالية 2019، سجلت نسبة حقوق المساهمين من الشريحة الأولى لرأس المال (CET1) 11.45 % وبلغ معدل كفاية رأس المال 16.8% وهو ما يوضح توافر متانة رأسمالية كافية لأنشطة الأعمال.

نتائج قوية

وفي إطار التعقيب على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان ماجد العجيل: «تثبت النتائج القوية التي حققتها مجموعة بنك برقان للسنة المالية 2019 مرة أخرى دليل قوة وكفاءة قدراتنا التشغيلية والإدارة الحصيفة للمخاطر، حيث إن هذه المنهجية التي نتبعها تساعدنا على تحقيق عوائد ثابتة للمساهمين مع الحفاظ على إدارة المخاطر لدى البنك عند مستويات جيدة».

وأضاف: «لقد شهد عام 2019 أحد الإنجازات المهمة للبنك والذي تمثل في الإصدار الناجح لأوراق رأسمالية للشريحة الأولى من رأس المال بقيمة 500 مليون دولار (USD 500mn Tier 1 capital securities).

واختتم العجيل تصريحه قائلا «بالنيابة عن مجلس الإدارة، فإنني أغتنم هذه الفرصة لأوجه الشكر لعملائنا ومساهمينا على ثقتهم الغالية في قدراتنا، والجهات الرقابية وبنك الكويت المركزي على يقدمونه من دعم متواصل لنا. كما أود أن أتقدم بالشكر لأعضاء الإدارة التنفيذية للبنك لقيادتهم وقدراتهم على تنفيذ استراتيجية البنك، وكذلك الشكر موصول لموظفينا على دعمهم والتزامهم المستمر».

عوائد مجزية

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس الجهاز التنفيذي للمجموعة مسعود حيات: «نجحت مجموعة بنك برقان في تحقيق الاستخدام الأمثل لأعمالها الدولية بهدف الحد من المخاطر مع زيادة التركيز على السوق الرئيسي (الكويت) وذلك لتحقيق عوائد مجزية للمساهمين، حيث إن استراتيجية النمو الحذر التي ينتهجها بنك برقان والتركيز على الكفاءة وجودة الأصول قد كفلت وضمنت تواصل نمو الأرباح». وبالحديث حول عملية بيع مصرف بغداد، قال حيات «ان عملية بيع مصرف بغداد من شأنها توفير فرصة جيدة لبنك برقان لإعادة توزيع رأس المال تجاه الأنشطة الرئيسية للبنك. وعلاوة على ذلك، تحسين مقاييس جودة الأصول لدى البنك».

وعن توجه البنك الاستراتيجي أضاف حيات: «أن التحول الرقمي لعملياتنا يمثل أحد الأولويات الرئيسية لاستراتيجية البنك الجديدة في الفترة المقبلة. ونحن نتطلع بأن تمثل سنة 2020 نقلة نوعية عن طريق التركيز الجاد على الاستدامة بجميع أركانها البيئية والاجتماعية والاقتصادية من خلال العمل على تطوير العنصر البشري وتطبيق مبادئ الحوكمة السليمة والتحول الرقمي لأنشطة الأعمال، حث إننا نؤمن إيمانا راسخا بأن هذا التحول من شأنه تعزيز تقديم خدماتنا وعروضنا القيمة لعملائنا».

يذكر أنه اعتبارا من بداية هذا العام، قام بنك برقان بتعديل عملية إقفال البيانات المالية وذلك بتغيير موعد إعداد البيانات المالية للبنوك التابعة لمجموعة بنك برقان لتكون مبكرا بمدة شهر عن تاريخ إعداد البيانات المالية للمجموعة. وبناء عليه، فان نتائج البيانات المالية للسنة المالية 2019 تتضمن فقط أداء البنوك التابعة لفترة أحد عشر شهرا (أي من يناير إلى نوفمبر) بدلا من فترة الاثني عشر شهرا التي دأب البنك على إدراجها في البيانات المالية للفترات السابقة.

كما تتضمن البيانات المالية المجمعة نتائج عمليات المجموعة في الكويت وحصتها في البنوك التابعة، وهي بنك برقان- تركيا، وبنك الخليج الجزائر، ومصرف بغداد، وبنك تونس العالمي. لدى بنك برقان أحد أكبر شبكات الفروع الإقليمية بعدد 164 فرعا في جميع أنحاء الكويت، وتركيا والجزائر والعراق وتونس ولبنان بالإضافة إلى مكتب تمثيلي يقع مقره دبي، الامارات العربية المتحدة.

الهقهق: عام قوي

لعمليات الكويت

قال نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي – الكويت لبنك برقان رائد الهقهق إن عمليات الكويت شهدت عاما قويا آخر مع تحسينات على المقاييس الرئيسية، حيث حققت إيرادات الكويت نموا 7%، بينما نمت محفظة القروض بواقع 8%، كما شهدت نسبة التكلفة إلى الدخل تحسنا لتسجل 27.6%، كما تحسنت تكلفة الائتمان إلى 50 نقطة أساس بينما كانت نسبة القروض المتعثرة ثابتة عند 1.6%.

أرقام ذات دلالة

٭ 6 % زيادة ودائع العملاء

٭ 2.5 % القروض المتعثرة

٭ 200 % تغطية القروض

٭ 16.8 % كفاية رأس المال





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى