أخبار عاجلةمقالات

إعلانات توظيف الكويتيين

أعلنت إحدى الجهات الحكومية عن حاجتها إلى موظفين كويتيين من حملة الشهادة الجامعية لشغل وظائف حددتها في الإعلان مع وضع شروط لتعيين الكويتي بأن تكون لديه خبرة علمية لا تقل عن سنتين ومن الشروط اجتياز المقابلة الشخصية بنسبة 85% واستيفاء الشروط اللازمة للتعيين وفق للوائح والأنظمة المعمول بها في الجهة التي طلبت التوظف .
ومن الشروط أيضاً اختيار المتزوج على الأعزب ومن ضمن الشروط تقديم السيرة الذاتية وشهادة الخبرة وشهادة الراتب .
إننا لا نختلف على بعض الشروط ومن أهمها المقابلة الشخصية ولكن هناك شروط تعجيزية ولا نعرف لماذا يكون اجتياز المقابلة الشخصية بنسبة 85% ولماذا لم تكن أقل أو أكثر مجرد سؤال لواضع هذه الشروط .
ومع احترامنا لواضع هذه الشروط فإنه من المحتمل أن يكون غير كويتي واضع الشروط لأن هذه الوظائف تخص الكويتيين وليس غيرهم والأمر المثير للاستغراب أنه بين الشروط 85% حسب ما جاء في الإعلان عن طلب الوظيفة.
وأيضاً لماذا يقدم المتزوج على الأعزب والكل يعرف المتقدمين للوظائف أغلبهم عزاب لم يتزوجوا لأنهم حديثي التخرج من الجامعات يخططون لإيجاد الوظيفة ومن خلال الوظيفة يرسمون مستقبلهم بالإعداد للزواج من رواتبهم الشهرية وأيضاً لماذا خبرة سنتين مع أن المتقدم للوظيفة خريج من الجامعة والدراسة الجامعية تعتبر خبرة للعلم بالمواد التي يدرسها الطالب أو الطالبة في الجامعة .
قبل الختام :
أنا لا أعرف لماذا وضع العراقيل في وجوه الكويتيين الذين يبحثون عن الوظيفة بشروط مقبولة وشروط غير مقبولة إطلاقاً وأيضاً لماذا لا يتم التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية وملفاتهم متروسة بأسماء الخريجين من الجامعات الذين يبحثون عن الوظيفة وفي مختلف التخصصات .
والوظيفة المطلوبة التي جاءت بالإعلان موجود تخصصاتها بملفات الخريجين من الجامعات الموجودة في أرفف ديوان الخدمة المدنية .
وأما مسألة المتزوج يقدم على الأعزب فكلهم كويتيون وكلهم محتاجون للوظيفة وللرواتب الشهرية التي يستفيدون منها سواء المتزوج أو الأعزب فالحياة المعيشية واحدة فإذا كان المتزوج قد ضمن مستقبل حياته الزوجية فالأعزب يستعد لاستكمال دينه بالزواج .
وبعدين إذا المتزوج لا قدر الله بعد أن يعين بالوظيفة وهو متزوج ولم يحدث استمرار بالزواج وتم الانفصال من زوجته ولذلك يبقى أعزب فهل يحرم من وظيفته لأنه أعزب.
إنني أتمنى أن تخفف شروط الوظيفة للكويتيين لشروط معقولة إذا أردتم أن تعينوا الكويتيين الباحثين عن الوظيفة فالخبرة في العمل تأتي بعد ممارسة العمل ولا توجد خبرة تحدد بسنتين وتكفي الشهادة الجامعية والتخصص الذي درسه يعتبر خبرة علمية مثل مجالات المحاسبة والشؤون المالية وغيرها من التخصصات التي تأتي في إعلانات طلب الوظيفة لا يمكن أن يمارس الموظف عمله بها إلا إذا كان ملماً بها وذلك حسب المستندات التي تقدم من طالب الوظيفة لهذا العمل الذي سيعمل فيه .
وبعدين ولا حاجة للتوضيح أكثر أن هناك وظائف جاهزة لأشخاص معينين حسب الواسطة والمعرفة وما الإعلانات التي تنشر بالإعلام المقروء والمرئي إلا مجرد إعلان لا يقدم ولا يؤخر لأن الوظائف في الإعلان أكيد مجهزة لأشخاص معينين ونحن هنا لا نعمم لآن التعميم لا يجوز ولكن هذا هو ما يحدث في بعض الجهات التي تطلب الوظائف بنشر الإعلانات مع أن الوظيفة جاهزة بعد انتهاء مدة الإعلان وهنا لا توجد عدالة في طريقة التوظيف .
وسلامتكمبدر عبدالله المديرس
al-modaires@hotmail.com

 

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى