أخبار عاجلة

أبل لـ الأنباء 4 أسباب وراء شعور | جريدة الأنباء


آلاء خليفة

أوضح الطبيب مسجل أول أمراض ڤيروسية د.محمد أبل ان هناك 4 اسباب رئيسية لتفسير ظاهرة شعور البعض بالمرض والتعب بعد اخذ تطعيم الانفلونزا.

وقال أبل في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان هناك اشخاصا يشعرون بتعب وظهور اعراض الانفلونزا بعد اخذهم للتطعيم، لافتا الى ان الاسباب تعود الى ان التطعيم يحتاج الى مدة 14 يوما حتى يبدأ عمله في الجسم وبالتالي فالشخص خلال تلك الفترة يكون معرضا للاصابة بڤيروسات الانفلونزا التي يغطيها التطعيم، وبالاضافة الى ان نسبة نجاح التطعيم بعد اخذ الجرعة تتراوح ما بين 80 إلى 85% وبالتالي فهناك نسبة للفشل ايضا، فضلا عن ان تطعيمات الانفلونزا تغطي فقط ڤيروسات الانفلونزا.

وأضاف: تطعيم الانفلونزا الرباعي يغطي نوعين (A) ونوعين (B) وبالتالي فإن التطعيم لا يحمينا من ڤيروسات الجهاز التنفسي الاخرى ومنها «كورونا».
وذكر أبل ان هناك اثارا جانبية للتطعيم ولكن لا يشترط ان تظهر على الجميع، موضحا انها اعراض مشابهة لاعراض الانفلونزا ومنها ارتفاع درجة الحرارة والعطس والصداع وألم في الجسم والمفاصل وهناك نسبة قليلة جدا من الاشخاص الذين قد تظهر لديهم اعراض شديدة ومنها الذين لديهم حساسية مفرطة ومتلازمة «غيلان باريه» ولكن حتى الآن لم يتم اثبات هذا الامر مع التطعيم.

وردا على سؤال حول اذا ما كانت هناك علاقة بين التطعيم والتوحد؟ قال: جميع الدراسات العلمية التي تمت حتى الآن بلا استثناء لم تثبت وجود تلك العلاقة، مبينا ان مضاعفات الحساسية المفرطة تحدث بسبب وجود حساسية لأي مكون من مكونات اللقاح.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى