أخبار عاجلة

800 مواطن وصلوا من إيران

  • السند: تحويل جميع الحالات إلى الحجر المنزلي وإلزامهم بعدم مخالطة الآخرين خلال فترة الحجر
  • جميع الركاب خضعوا للإجراءات الاحترازية المتبعة من بداية ركوب الطائرة وحتى وصولهم مطار الكويت
  • الفترة الموسمية الحالية تنتشر فيها فيروسات قد تتشابه مع فيروس كورونا المستجد في الأعراض
  • الغملاس: فريق صحي يعمل على مدار الساعة لمواجهة الفيروس وإجراءات وقائية بجميع مناطق الكويت

حنان عبدالمعبود – عبدالكريم العبدالله

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د.عبدالله السند عن وصول ست دفعات لرحلات قادمة من العاصمة الإسلامية إيران تقل نحو 800 مواطن، جميعهم بحالة صحية جيدة ولم يظهر عليهم أي أعراض لفيروس كورونا المستجد.

وأكد عدم وجود أي حالة اشتباه بالإصابة بين الركاب، وتحويل جميع الحالات إلى الحجر المنزلي، وهو اجراء صحي معمول به في الأقسام الوقائية بناء على التوصيات الدولية لمنع العدوى، وتطبيق شروط الحجز المنزلي عليهم والزامهم بعدم مخالطة الآخرين خلال فترة الحجز.

وأشار السند، في تصريح صحافي أمس، إلى أن الوزارة أخذت جميع عناوين الركاب وتقوم بشكل يومي بزيارة وقياس درجات الحرارة والاطمئنان عليهم هاتفيا للتأكد من سلامتهم وسلامة المخالطين لهم، ولفت إلى اخضاع جميع الركاب للاجراءات الاحترازية المتبعة من بداية ركوب الطائرة وحتى وصولهم الى مطار الكويت، وتتضمن تعبئة الاستبيان الصحي وأخذ عينات وفحص الركاب وقياس درجات الحرارة من خلال الكاميرات الحرارية ليتم فيما بعد فرز الركاب وتصنيفهم بحيث يتم نقل بعض الحالات إلى الحجر الصحي بالمستشفيات والحالات الأقل خطورة للحجر الصحي المنزلي.

وتابع: نحن الآن في الفترة الموسمية التي تنتشر فيها بعض الفيروسات التي قد تتشابه مع فيروس كورونا المستجد من ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والسعال الحاد وضيق التنفس وغيرها من الأعراض التي عند ظهورها على شخص لديه تاريخ مع المرض أو قادم من البلاد التي انتشر فيها إصابات مؤكدة للمرض، يتم اتخاذ كل الاحتياطات والاجراءات لمنع العدوى، من خلال اجراء فحص فيروسي كامل وشامل لما يقارب من 25 فيروسا تتشابه فيما بينها مع أعراض كورونا المستجد.

وأكد السند أن مواجهة شائعات كورونا مسؤولية مشتركة، وأن وزارة الصحة تقوم بدورها في التصدي لهذه المشكلة وعلى المواطنين والمقيمين أيضا أن يقوموا بدورهم في الكف عن تداول الأخبار غير الدقيقة ومجهولة المصدر، وان يستقوا المعلومات من القنوات الرسمية، وقال «نحن نتخذ الشفافية الإعلامية ولو تم ظهور أي حالة سيتم الإعلان عنها».

من جهته، أعلن مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة د.فهد الغملاس عن تطبيق «الحجر الصحي المنزلي» على المواطنين القادمين من الجمهورية الإسلامية الإيرانية لمدة 14 يوما من تاريخ سفرهم، فضلا عن أخذ «مسحات» من الأنف والبلعوم، والتي ننتظر نتائجها للتأكد من عدم اصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

وأكد في تصريح خاص لـ«الأنباء» أن النتائج المبدئية للمواطنين القادمين من إيران تؤكد خلوهم من فيروس كورونا المستجد، لافتا الى اعطائهم ونصحهم بالتعليمات الإرشاديــــة لتطبيقها في «الحجر الصحي المنزلي» مثل «عدم مخالطة الناس والمرضى – النظافة الصحية» وغيرها.

وكشف د.الغملاس عن تشكيل فريق صحي يعمل على مدار الساعة لمواجهة «كورونا» المستجد، لافتا إلى تطبيق الإجراءات الوقائية في جميع مناطق البلاد، وعلى القادمين من الدول التي ظهر فيها الفيروس.

وجدد تأكيده خلو الكويت من أي اصابات بفيروس كورونا المستجد حتى الآن ولله الحمد، مشيدا بدعم وزير الصحة د.باسل الصباح ووكيل الوزارة د.مصطفى رضا لتذليل كل العقبات من أمامنا، شاكرا أيضا أبطال «الصحة العامة» من العاملين فيها لبذل الغالي والنفيس من أجل هذا الوطن، خاصة أن معظم العاملين قطعوا إجازاتهم وعادوا للعمل، كما نشيد بجميع القطاعات والإدارات بوزارة الصحة، والجهات والوزارات الأخرى المعنية بالحدث.

اشتراطات الحجر الصحي المنزلي

البقاء في المنزل ١٤ يوما من تاريخ مغادرة إيران.

عدم مخالطة أشخاص اخرين أو مرضى.

الحفاظ على النظافة الشخصية.

الالتزام بالتعليمات الإرشادية خلال فترة الحجر.

الابلاغ عن أي اعراض تشير إلى الإصابة بالفيروس.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق