أخبار عاجلة

مؤسسة البترول تبحث عن استشاري | جريدة الأنباء


  • خطة «البترول» لاقتراض 16 مليار دينار فتحت شهية البنوك المحلية.. والاقتراض يعتمد على السيولة المتوافرة

أحمد مغربي

علمت «الأنباء» من مصادر مسؤولة أن مؤسسة البترول الكويتية تبحث عن جهات استشارية محلية كويتية للقيام بخدمات استشارية مالية لاحتياجات التمويل المستقبلية للمؤسسة وشركات التابعة، وقامت «البترول» بتأهيل نحو 13 بنكا وشركة للمنافسة على العقد.

ووفقا لإعلان سيتم نشره في الجريدة الرسمية (اليوم) فإن «مؤسسة البترول» بدأت أولى الخطوات الرسمية للحصول على تمويلات مالية ضخمة لتمويل مشاريعها الجديدة من خلال الاقتراض من المؤسسات المالية المختلفة لتمويل برامجها الاستثمارية خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقالت المصادر إن حجم الأموال التي تحتاجها «البترول» خلال السنوات الخمس المقبلة تقدر بنحو 16 مليار دينار وفقا لـ 4 خيارات هي الاقتراض بالدينار الكويتي (بنوك محلية) اقتراض بالدولار الأميركي من بنوك تجارية واقتراض بالدولار الأميركي من خلال طرح سندات أو اقتراض من قبل وكالات ائتمان الصادرات.

وأشارت الى انه تم تأهيل 13 شركة وبنك هي كالتالي: البنك الأهلي المتحد – الكويت، بنك برقان، البنك التجاري، بنك الخليج، بنك الكويت الصناعي، شركة الوطني للاستثمار، بنك وربة، بيتك كابيتال، شركة الاهلي كابيتال، بنك الكويت الدولي (KIB)، شركة بوبيان كابيتال، كامكو انفست وشركة المركز المالي الكويتي.

وذكرت «البترول» في الاعلان انه يمكن للشركات والبنوك المؤهلة استلام وثائق العقد اعتبارا من اليوم الاحد 26 يناير مع تقديم كتاب لصالح مؤسسة البترول الكويتية يتضمن إثبات بهوية الشخص المخول بتمثيل الشركة لاستلام الوثيقة.

مع العلم أن آخر يوم لتقديم وثائق طلبات التأهيل (موعد الاقفال) هو الساعة الواحدة ظهرا يوم الثلاثاء الموافق 10 مارس المقبل، كما ان باب الاستفسارات مفتوح للشركات المؤهلة. وقالت ان «البترول» تنوي تمويل المشاريع النفطية ذات الجدوى الاقتصادية مثل مشاريع الانتاج التابعة لشركة نفط الكويت ومشاريع التكرير والبتروكيماويات.

وذكرت أن آلية «البترول» في التمويل ستكون 30% تمويلا ذاتيا و70% تمويلا خارجيا. وأشار الى الدراسة المعدة من قبل المؤسسة، بالتعاون مع مستشار مالي متخصص، توضح ان الهيكل التمويلي الأمثل للمؤسسة يلبي احتياجاتها التمويلية من دون اللجوء إلى تسييل محافظها المالية بالكامل، من حيث تأثيره في بيان التدفقات النقدية للمؤسسة، وكذلك قدرة المؤسسة على خدمة الدين ومدى جاذبية هيكلها التمويلي للبنوك الممولة، لتمثل نسبة التمويل الذاتي إلى الاقتراض 70% إلى 80%.

وشددت المصادر على ان الاقتراض من السوق المحلي يعتمد في الأساس على حجم السيولة المالية المتوفرة لدى البنوك.

من جهة أخرى، علمت «الأنباء» أن «البترول» كشفت عن خطتها السنوية للمناقصات المراد طرحها خلال السنة المالية 2020/2021 وهي مناقصة للمناسبات والفعاليات الخاصة بالمؤسسة ومناقصة اخرى تتعلق بالتدقيق على تقرير الاستدامة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى