أخبار عاجلة

بالفيديو 3 إصابات جديدة بـكورونا | جريدة الأنباء


  • أول إصابة لوافد مصري قادم من أذربيجان عبر الإمارات ولم يسافر إلى مصر خلال الأشهر الـ 6 الماضية

حنان عبد المعبود

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 3 إصابات جديدة، اثنين لمواطنين والثالثة لوافد من الجنسية المصرية بفيروس كورونا (كوفيد – 19) وتم نقلهم إلى المستشفى المخصص لذلك لتلقي الرعاية الصحية اللازمة ليصل بذلك إجمالي عدد الحالات في البلاد إلى 64 حالة مسجلة منها حالة واحدة تماثلت للشفاء.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د.عبدالله السند في بيان ان المواطنين من القادمين من الجمهورية الاسلامية الايرانية فيما كان الوافد قد توجه إلى جمهورية أذربيجان في زيارة خاصة عن طريق دولة الإمارات العربية المتحدة وعاد منها على نفس خط سير الرحلة ولم يثبت سفره إلى جمهورية مصر العربية خلال الستة أشهر الماضية.

وأضاف أن الوافد راجع أحد أقسام الطوارئ التابعة لوزارة الصحة وبعد التأكد من تاريخ السفر تم تفعيل إجراءات العزل كونه قادما من إحدى الدول التي سجلت إصابات بفيروس (كورونا) وجار نقله إلى المستشفى المخصص لذلك.

وقال د.السند إن جميع الحالات تتلقى حاليا الرعاية الطبية اللازمة في أحد المستشفيات المخصصة لاستقبال المصابين، موضحا أن عدد الحالات الموجودة في العناية المركزة ثلاث حالات منها حالة واحدة حرجة واثنتان تعتبران مستقرتين.

ولفت السند إلى أن هناك عشر حالات غادرت الحجر الصحي، وقد تم تطبيق جميع البروتوكولات المتعلقة بالصحة الوقائية حيالهم قبل دخولهم الحجر وأثنائه وبعد مغادرتهم له.

وذكر أنه تم أخذ المسحة ممن هم داخل الحجر قبل دخوله وخلاله وبعده وتمت مراجعة جميع الحالات ومتابعتها ومراقبتها صحيا على مدار الساعة بغية التأكد منها.

وأضاف أنه تم استقبال المواطنين العائدين من العراق وعددهم 105 وتم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية الوقائية التي تصب في مصلحتهم وذويهم والمجتمع ككل.

وأشار إلى أن عدد المسوحات التي أجرتها وزارة الصحة تجاوز الـ 5123 مسحة حتى الآن والعدد في ازدياد، مبينا أن عدد مراكز الحجر الصحي بلغ ثلاثة مراكز هي مركز فندق المنقف ويضم 146 مواطنا أما مركز منتزه الخيران فيضم 580 مواطنا ومركز الحجر الأخير هو الجون وبلغ العدد فيه 105 مواطنين.

وشدد على أن وزارة الصحة على أتم الاستعداد لتوفير ما يحتاج اليه المواطنون من مستلزمات في حين جميع قطاعات الوزارة وقدراتها مسخرة لراحتهم وخدمتهم.

وقال السند إن هناك دراسة تقدم من المركز الوطني لتطبيق اللوائح الصحية الدولية بشكل يومي منذ بداية الأزمة يتولى إعدادها المركز لدراسة الوضع الراهن والمستجدات في جميع الدول بشكل عام، لاسيما دول إقليم شرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية ومنها الكويت.

وبين أن الدراسة تعنى بجميع المستجدات وانتشار الحالات بشكل يومي ودراستها في وزارة الصحة بالتعاون مع الفرق المعنية الفنية المشكلة من قطاع الصحة العامة واستشاريين واختصاصيين بالصحة العامة والوبائيات والفيروسات بما من شأنه تحقيق حماية المواطن والمقيم والمجتمع بشكل عام.

وذكر أن عدد حالات الإصابة حول العالم جاوز 102 ألف حالة في حين تجاوز العدد في الصين 80 ألف حالة وبلغ عدد الدول التي سجلت إصابات 101 دولة في حين عدد الحالات خارج الصين فاق 21 ألف حالة.

ولفت إلى أهمية المسؤولية المشتركة بين وزارة الصحة وبقية الوزارات والجهات المعنية في الدولة والتعاون المثمر بين جميع القطاعات المختلفة فضلا عن الجهود المشكورة للمتطوعين.

كما اكد السند أن جميع القرارات التي تتخذها الوزارة تتم بإشراف وعلم منظمة الصحة العالمية وبما يتفق مع البروتوكولات الدولية والوزارة على تواصل دائم مع المنظمة بهذا الشأن.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى