أخبار عاجلة

جنوى بوابة الريفيرا الإيطالية | جريدة الأنباء


وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة

بقلم: يوسف عبدالرحمن

[email protected]

في يوم السبت صباحا وصلنا ميناء جنوى Genoa ودرجة الحرارة 8 والطقس مائل للبرودة الشديدة مع الرياح الإيطالية القادمة عبر البحر الأبيض المتوسط.

يقولون بالإنجليزية: (Italy is adream that keeps returning for the rest of your life).

محطتنا اليوم جنوى الإيطالية التي تقع على الساحل الشمالي الغربي، وهي من المدن الساحلية ذات التاريخ العريق ونقطة تجمع السياح، وهي البوابة التي تعبر بك إلى بوابة الريفيرا الإيطالية.

تستطيع أن تأخذ خريطة من سفينتك أو من محطة msc الرئيسية وأنت خارج من الباخرة نحو مركز المدينة التي تعج بالمطاعم والكافيهات والتاريخ والسياحة والأزياء والعطور، وهي أيضا تُمثّل الريف الإيطالي للذين يبحثون عن التاريخ والثقافة والمأكولات الإيطالية الشهيرة.

وصف الصورة

المواصلات ميسرة

تشتهر جنوى بشبكة مواصلات عظيمة ويمكنك من الفنادق أو المكاتب السياحية أن تشتري بطاقات تمنحك الركوب في وسائل النقل العام، إضافة إلى خصومات في تذاكر المسارح والعروض.

تشتهر جنوى بوجود نشالين، فخذ حذرك ولا تحمل المال والأشياء الثمينة، وانتبه لجهاز الهاتف المحمول الذي معك حتى لا تكون ضحية النشالين المنتشرين في الأماكن العامة والسياحية خاصة!

المدينة مريحة ومفتوحة وتُذكّرك دائما بالمدن القديمة والأزقة والحواري، وفي المدينة مترو يُوصلك إلى وسط المدينة والمنطقة التاريخية.

لقد تجولت راجلاً في أزقة المدينة التي ذكرتني بالمدن العربية القديمة.

لقد استمتعت جدا بوجود مجموعة من أشجار النخيل في الطريق إلى مركز المدينة وأعجبني جدا المتحف البحري، حيث زرت أجنحته الأربعة وغواصته الموضوعة في الأربعينيات.

كما زرت بيت كريستوفر كولومبوس وشاهدت كاتدرائية سانت لورانس التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر ومبنية على الطراز القوطي.

ساحة دي فيراري

من أجمل الساحات التي زرتها في أوروبا، بسيطة وموغلة بالقدم والتاريخ ويوجد في جوانبها كل الأماكن السياحية الحيوية، وقد جلست حوالي ساعة فقط أتأمل جمال صنعها في حينها وتاريخها، وركبت أثناء عودتي التاكسي من محطتها عودة للباخرة.

وصف الصورة
وصف الصورة

المتحف البحري

تم افتتاح هذا المتحف البحري العظيم في جنوى في عام 2004 في منطقة الميناء وهو يتكون من أربعة طوابق جميلة تحكي التاريخ البحري الإيطالي بالأفلام والمجسمات والمصنوعات، وتضم المعروضات نماذج من السفن عبر العصور المختلفة، وبه مكتبة بحرية تتضمن وثائق قديمة وخرائط بحرية تاريخية وغيرها من المقتنيات الثمينة، وقد تجولت في الغواصة وهي بالفعل فريدة وجميل أن تراها من الداخل وكيف كانت في الأربعينيات وما تلتها من عقود مسيطرة بالسلاح البحري على البحار.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

حواري المدينة

تتلخص الملامح الرئيسية في جنوى للمنازل والحواري القديمة والواجهات المطلية بالألوان الزاهية وتبرز بيوت الصيادين التي تعطي المكان سحرا خاصا وتعجبني بشوارعها الضيقة والمرتفعات والمنخفضات.

أكواريوم جنوى

يعتبر واحدا من أحدث الأكواريومات الأوروبية وله زبائنه من السياح خاصة الشباب وصغار السن ويضم حوالي 70 حوضا للأسماك و15 ألف نوع من السمك والمخلوقات المائية، ويستقبل حوالي مليون سائح سنويا، وقد أقيم على أرض مساحتها 33 ألف قدم.

المأكولات في جنوى

تعتبر جنوى واحدة من أفضل مدن العالم في تقديم أطباق الطعام البحري، وهناك مطعم اسمه «فياسوتوريبا» الريفي، هذا المطعم عنده شيف إيطالي يقدم لذائذ الطعام البحري، كما أن المطاعم والكافيهات تتفن في إرضاء السائح المحب للسي فود، خاصة أن جنوى محطة رئيسية لصيد الأسماك.

وصف الصورة

فنادق جنوى

لم أجرّب فندقاً لأنني أسكن في الباخرة MSC لكنني خلال جولتي دخلت وشاهدت بعض مداخل هذه الفنادق الضخمة والمتنوعة في أسعارها ودرجاتها من 3 نجوم إلى 5 والتي تجعل من إقامتك في جنوى تجربة فريدة في حد ذاتها، فكل الفنادق عصرية وجديدة وبها كل وسائل الراحة ومعروف عن (الطليان) الهندسة المعمارية الجميلة وبعض المباني تعيدك إلى العصور الوسطى، ومن أجمل ما رأيت من الفنادق في جنوى فندق: Palazzogrillo ويقع في قلب المدينة، وكذلك فندق: Best western porto antico وهو مبنى تاريخي بجوار الاكواريوم بالقرب من البوابة القديمة، كما يمكنك الإقامة في فندق غراند هوتل سافويا الذي يقع بالقرب من المرفأ ومحطة السكة الحديدية الرئيسية، وكذلك فندق كونتيننتال ذي الموقع المركزي في المدينة الجميلة.

وصف الصورة

حي بيغلي

وصف الصورة

لابد أن تزور هذا (الحي الجنوبي) فهو من أرقى وأعرق أحياء المدينة وبه أجمل القصور والمباني والفيلات والحدائق والمطاعم والمقاهي والمتاجر التي تبيع كل الماركات العالمية.

حي بوكاداس

من أجمل أحياء جنوى ورغم بساطته فهو ذو طبيعة خلابة واطلالة ساحرة ويقع على شاطئ البحر وبه مطاعم وكافيهات، خاصة المطاعم المشهورة بتقديم أطباق الأسماك والمأكولات البحرية العجيبة، وبه قصور تاريخية ومبان قديمة ضخمة وفخمة معمارياً، والحي مسجل في التراث العالمي في اليونسكو منذ عام 2006.

منارة جنوى

من أهم الأماكن السياحية في جنوى الإيطالية ولها اطلالة بانورامية رائعة، وتتميز هذه المنارة البحرية بأن طولها يصل إلى 250 قدما.

وصف الصورة

متحف الفن الشرقي

هو من أهم الأماكن، حيث يستقطب الآلاف من السياح بفضل ما يحتويه من مقتنيات وكنوز من أقنعة وأسلحة ودروع أثرية وتماثيل نادرة ومشغولات حرفية وموروثات تاريخية.

المدينة القديمة

أحببت هذه المدينة القديمة لأنها سجل التاريخ والزمن ويمكنك هناك أن ترى العصور التي مرت بها جنوى من حيث بناء المساكن والحواري الضيقة والمبنية من الحصى، وأعجبني هناك المحلات الصغيرة التي تبيعك التذكاريات والهدايا الجميلة المصنوعة باليد.

كيف تصل إلى جنوى؟

يُوفِّر لك مطار ايرو بورتودي غينوفا كريستوفر كولومبوس العديد من الرحلات الجوية اليومية على مدار الساعة، وتستطيع أن تقدم إليها بالسيارة أو الحافلات، وأيضا عن طريق الكروز البحري.

وصف الصورة

مصعد بيجو

أقامه المهندس المعماري رينزو بيانو ويقع بالقرب من الميناء ويرتفع أكثر من 40 مترا ويسمح لك بمشاهدة منظر خلاب لمدينة جنوى الساحلية بأكملها، خاصة الميناء القديم، وتجد حول المصعد كثيرا من السياح ناشدين الإثارة والاكتشاف.

التسوق

التسوق أنواع، إذا أردت التذكاريات فهي قريبة منك على امتداد الساحل، أما إذا أردت التسوّق من المحلات الفاخرة، فيمكنك أن تذهب إلى فياسبتمبر وفياروما، وإذا أردت هدايا بأسعار زهيدة فهي من المحلات التجارية الصغيرة في الساحات المركزية والأزقة الصغيرة، وهناك سوق كبير يسمى فيومارا يقع بالقرب من محطة قطار غينوفاسا مبيردارينا.

لوحات الجسور

واضح أنك في إيطاليا من خلال الرسومات التي تُجمِّل أعمدة الجسور في كل أرجاء المدينة، حيث ترك لكل فنان أن يرسم ما يشاء، هذه الأعمدة الاسمنتية التي جملتها اللوحات التي رسمها فنانون من إيطاليا.

مدينة في الذاكرة

وصف الصورة

تبقى مدينة في الذاكرة لكل من يحب الذوق البحري الساحلي بعيدا عن الصحاري والأرياف وهي بالفعل (باردة جدا) فيها كل أنواع البرد (السحتني والزمهرير) وهي مركز عالمي للتذوق في (الباستا الإيطالية والمعكرونات) والأسماك.

دهاليزها وفرجانها وحواريها تذكرك بالنمط العربي، غير أنها تقع على جغرافيا مختلفة من الارتفاع والسهول.

٭ محطتي القادمة في روما عاصمة إيطاليا.. تابعونا.. في أمان الله.

وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

اقرا ايضا





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى