أخبار عاجلة

انطلاق المسرح العربي بدورته الـ 12

مفرح الشمري

تنطلق اليوم الجمعة انشطة مهرجان المسرح العربي بدورته الـ 12 الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح خلال الفترة من 10 حتى 16 الجاري في العاصمة الاردنية عمان، حيث تشهد هذه الدورة عرض 15 عملا مسرحيا من مختلف الدول العربية من بينها الكويت التي تشارك في المسابقة الرسمية على جائزة الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي، وذلك من خلال العرض المسرحي «الصبخة» لفرقة مسرح الخليج العربي، وهو من تأليف واخراج د.عبدالله العابر، واما العرض الثاني الذي يمثل الكويت فهو عرض فرقة مسرح الشباب بعنوان «على قيد الحلم»، وهو من تأليف تغريد الداود واخراج يوسف البغلي.

وقدم الامين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبدالله الشكر والتقدير الى الملك عبدالله الثاني على رعايته لهذا المهرجان، مشيرا إلى أن هذه الرعاية ستعطي دفعة مهمة وايجابية للسير قدما بالمشروع المسرحي سواء كان في الأردن او في الوطن العربي. واستذكر العبدالله الدورة الرابعة التي أقيمت في عام 2012 في الأردن، مؤكدا أنها كانت دورة فاصلة في مسيرة مهرجان المسرح العربي، آملا أن «تشكل هذه الدورة الثانية عشرة فارقة بمسيرة هذا المهرجان».

وحول المؤتمر الفكري الذي يرافق المهرجان، أشار الفنان والمسرحي غنام غنام بأن المؤتمر ليس فكريا فحسب، وإنما هنالك جانب عملياتي، ويجيب عن بعض الأسئلة التي تطرح حول المسرح العربي، ومن أهمها غياب البيان النظري بالمسرح العربي.

بدوره، أوضح مسؤول الإدارة والتنسيق في المهرجان حسن نفالي أن هنالك مسارين لعروض المهرجان، حيث سيتضمن المسار الأول ستة عروض مسرحية والمسار الآخر هو الخاص بجائزة صاحب السمو الشيخ سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي لسنة 2019، ويضم 9 عروض مسرحية تمثل 8 دول عربية وتتوزع على النحو التالي: من المغرب 3 عروض ومن الأردن 2 وسورية 2 والكويت 2 وتونس 2 والإمارات 1 ومن مصر 1 ومن الجزائر 2.

وستعرض تلك المسرحيات في المسارح الثلاثة وهي: مسرح الحسين وهاني صنوبر ومسرح الشمس، وعرض واحد سيكون بالمسرح الدائري بالمركز الثقافي الملكي.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى