أخبار عاجلةمقالات

الدكتور هلال الساير يستاهل

عندما أتحدث عن الدكتور هلال الساير رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتية، فإنني احترت في أمري ومن أين أبدأ ومن أين أنتهي لأنني مهما قلت في حقه لكفاءته الطبية وشخصيته الوطنية التي تبرز إحساسه الوطني بشخصيته الوطنية يشار إليها بالبنان سخرت علمها الطبي ووقتها وجهدها للعمل الإنساني بما في ذلك في مجال الطب وعلاج المرضى وكذلك العمليات الجراحية .
ولذلك أجد نفسي مهما كتبت ومهما أشدت به فإنني لن أوفيه حقه في الحديث عنه خاصة أن شهادتي مجروحة بحقه بالتواضع الجم الذي ألمسه منه كلما التقيت معه سواء في الكويت أو خارجها فها هو الدكتور هلال الساير لم يتغير قيد أنمله بحسن الاستقبال والترحيب وتشعر أنك أمام هامة كبيرة في عالم الطب تسعد بلقائها .
إن هذا الإنسان الذي قل أن يجود الزمان بمثله بعلمه الطبي وإنسانيته ومساعداته الخيرية التي لا يعلم منها أحد وأنه رقم صعب في كل خطوة يخطوها بكفاءته العلمية والطبية والتي يشهد له كل من يعرف هذا الإنسان بطيبته خُلقاً وعملاً وتواضعاً .
وأنا هنا أقتبس باختصار أقوال الذين أشادوا به .
فقد وصف الأخ ناصر الساير شقيقه الدكتور هلال الساير بأنه إنسان متواضع يحب الخير ومساعدة الناس وله علاقات في غالبية دول العالم حيث كون صداقات خاصة .
وأكد الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح التويجري أن علاقته مع الدكتور هلال الساير بدأت قبل أن يتولى مهامه وزيراً للصحة مبيناً أنه من الرجال الخيرين الذين يقدمون الأعمال الإنسانية داخل الكويت وخارجها وبدعم مالي خاص من جيبه .
وقال وزير الصحة السابق الدكتور محمد الهيفي إن أفعال الدكتور هلال الساير تتحدث عن إنجازاته لاسيما في المجال الطبي والعمل الخيري وغيرهما من المجالات الكثيرة .
وعبر سفير المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة لدى الكويت صقر أبو شتال عن إعجابه بشخصية الدكتور هلال الساير قائلاً إن أجمل ما يحمله الإنسان من صفات الإنسانية والطبية وهذه الصفات هي ما ميزته معتبراً تكريمه ترجمة صادقة لمسيرته الخيرة والمضيئة .
ولفت السفير اليمني لدى الكويت علي بن سفاع إلى أن الدكتور هلال الساير ذو شخصية متواضعة محبة للخير واصفاً إنجازه بأنه وسام آخر يوضع على صدر الكويت المُزين بنجوم لامعة في كل المجالات وعبر العصور شأنه شأن أبناء الكويت الذين يسطرون تاريخ العطاء الكويتي للعالم أجمع .
وقال مدير عام جمعية الهلال الأحمر الكويتي عبد الرحمن العون الذي رافق الدكتور هلال الساير على مدى 25 عاماً من العمل الخيري والتطوعي أن الساير يتميز بشجاعته ولا يخشى في الحق لومة لائم ويحب العمل الخيري ويظهر ذلك من خلال جهوده في الحملات الإغاثية حيث كان سباقاً لا يبالي ويقدم على أداء المهام مهما كانت صعوبتها فهو قيادي يستند إليه .
واستذكر مدير عام معهد دسمان للسكر والوكيل السابق في وزارة الصحة الدكتور قيس الدويري عندما عمل مع الدكتور هلال الساير منذ سنة 1995 سارداً أحد المواقف الإنسانية للساير عندما علم بأن الدكتور الذي عمل معه مريض وهو هندي الجنسية من كبار الجراحين في الكويت أوائل الستينيات واسمه جاكوب أومن فسارع بإجراء اتصال هاتفي بابنه الدكتور وأمرهم بألا يتخذوا أي قرار إلى حين وصوله مبيناً لهم أنه يعتبره والده وليس والدهم فقط فقام بالسفر إليه رغم طول المسافة وحضر واطمأن عليه وأعطى المشورة الطبية واقتنع الأطباء المعالجون باستمرار علاجه وتقديم الدعم الاكلينيكي له وكان لحضوره أثر كبير .
وقال أستاذ كلية الدراسات والشريعة الإسلامية الدكتور خالد المذكور “إن الدكتور هلال الساير كان نعم الوزير والطبيب في وقت واحد فهو محب للخير ومساعدة المحتاجين ودوره بارز جدًا في جمعية الهلال الأحمر الكويتية وإنجازاته خير دليل على ما يقوم به من مساعدة الفقراء على مستوى الكويت وخارجها” .
واعتبر استشاري ورئيس وحدة وجراحة المسالك البولية والمناظير الدكتور عبد اللطيف التركي الدكتور هلال الساير بأنه أحد الجراحين البارعين حيث تتلمذ على يديه الكثير من الأطباء وكان له باع كبير في إدارة كلية الطب بجامعة الكويت فضلاً عن إدارة المستشفى الأميري .
وعبر الكاتب الصحفي أحمد الصراف أن الدكتور هلال الساير واحد من أفضل أطباء الكويت قبل أن يكون رئيساً لجمعية الهلال الأحمر لافتاً إلى أنه عُرف بجمال أخلاقه وترفعه عن الصغائر .
قبل الختام :
هذا قليل من كثير عن الذين تحدثوا عن الدكتور هلال الساير وأشادوا به وعن استحقاقه للمناصب الرفيعة التي تقلدها بجدارة على مستوى الكويت وعلى المستوى العالمي كطبيب ناجح بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى بالعمل الطبي والإنساني والخيري .
ونحن بدورنا نهنئ الدكتور الفاضل هلال الساير كشخصية العام كواحد من خيرة تلاميذ “أمير الإنسانية” متمنين لابن الكويت البار دوام الصحة والعافية وطول العمر فمثل هذا الرجل يبقى رقماً صعباً في تاريخ الكويت يسجله بحروف من نور لسيرته العطرة في مهنة الطب المتواصل وفي العمل الإنساني والخيري ومفخرة للكويت بأن تفخر به .
وسلامتكمبدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com

 

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى