أخبار عاجلة

الثويني: زيارة الفريق الأمريكي للتفتيش على مطار الكويت ناجحة بكل المقاييس

  • تطوير شامل بإدارة الطيران المدني والكويت حصلت على نسبة مرتفعة جداً في الأحداث الأمنية مؤخراً
  • زيارة الفريق الأمريكي للتفتيش على مطار الكويت ناجحة بكل المقاييس

أجرى الحوار: فرج ناصر

قال مدير ادارة التنظيم الأمني التابع لإدارة الطيران المدني محمد الثويني ان تطبيق القوانين والتشريعات التي تصدر من المنظمات الدولية هو الدور الأساسي للإدارة. وأكد خلال لقائه مع «الأنباء» ان الكويت في آخر عامين حصلت في الاجراءات الامنية على نسبة مرتفعة جدا.

وأوضح انه جار العمل على انشاء مركز كامل للطيران المدني في الادارة العامة للطيران المدني يحمل رخصة من المنظمة الدولية اسوة ببعض الدول الاخرى. وقال: «ارتأينا ان يكون مطار الـt4 مختصا برحلات الخطوط الجوية الكويتية وذلك تجنبا للازدحام المعتاد الذي نشهده سنويا بالإضافة الى توزيع رحلات الطيران عن المطار الدولي مما يسهم في تخفيف الضغط عن مطار الكويت الدولي».

وأشار الى عدم وجود مخالفات دولية، بقدر الملاحظات التي نأخذها بعين الاعتبار، ونطبق القوانين التي تفرضها المنظمات الدولية ذات العلاقة بأمن وسلامة الطيران، وفيما يلي تفاصيل الحوار:

بداية، هل لنا ان نتعرف على ادارة التنظيم الأمني التابعة لإدارة الطيران المدني؟ وما الاعمال المنوطة بها؟

٭ ادارة التنظيم الامني من الادارات المستحدثة الجديدة وهي اسست بناء على طلب من منظمة الايكاو لتكون سلطة مختصة بإدارة الطيران المدني في كل دول العالم، وعلى ضوء ذلك تم استحداث هذه الإدارة بالإضافة الى ادارة تابعة لقطاع السلامة وهي ادارة تشريعية.

ماذا عن اختصاصات الادارة؟

٭ نراقب من خلال الادارة تطبيق القوانين والتشريعات التي تصدر من المنظمات الدولية منها منظمة الايكاو ومنظمات دولية اخرى تربطنا معها اتفاقيات والتي تعمل تحت مظلتها جميع سلطات الطيران المدني بالعالم وكذلك منظمة الايوسا وهي منظمة تابعة للاتحاد الاوروبي وهي منظمة حديثة الاشهار لديها قوانينها الخاصة بها والمعمول بها في دول العالم.

هل هناك تعاون مع ادارة النقل الأميركية؟

٭ لدينا تعاون كلي مع هذه الادارة وهي جهة تقوم بالتفتيش على مطار الكويت الدولي والمباني التابعة له وتشمل مراقبة الاداء الامني وسلامة الطيران.

ما النسبة التي حصلت عليها الاجراءات الامنية في مطار الكويت الدولي؟

٭ في آخر عامين حصلت الكويت في الاجراءات الامنية على نسبة مرتفعة جدا، والتوصيات الدولية تلزم ادارات الطيران المدني بأن تكون مستقلة وليست جهات تابعة ونحن في الكويت لم تعد حتى الآن هذه الجهة مستقلة.

رحلة نيويورك

ماذا عن اعادة تشغيل رحلة نيويورك؟

٭ تم استئناف الرحلات من خلال التدريبات للفرق ذات العلاقة بهذا الامر او من خلال الجانب الامني المتمثل بوزارة الداخلية وخاصة الادارة الامنية التابعة لأمن المطار الدولي.

وهل قمتم بتوفير اجهزة امنية لهذه الاجراءات؟

٭ نعم، قمنا بشراء مثل هذه الاجهزة الامنية الجديدة المتطورة وإنشاء مركز جديد بوزارة الداخلية لتدريب الافراد او المدنيين كمركز معتمد من قبل سلطات الطيران المدني.

هل من جديد لديكم؟

٭ جار العمل على انشاء مركز كامل للتدريب من الادارة العامة للطيران المدني يحمل رخصة من المنظمة الدولية اسوة في بعض الدول الاخرى، ليس كل الدول لديها هذا التوجه لكن نحن نتجه لذلك يكون مقره الكويت مثلما هو موجود في البحرين والامارات العربية والاردن يتضمن تخريج كوادر مختصة بالنقل الجوي والطيران والاجراءات الامنية والمركز سنعمل به خطوة خطوة وبدلا من ابتعاث موظفين لدول اخرى للتدريب نجعلهم يتدربون داخل الكويت بهذا المركز على ايدي متدربين مختصين، وكذلك يوفر الكلفة المالية للدولة وكذلك ايجاد مقاعد من ديوان الخدمة المدنية، وبالتالي يكون لدينا تدريب اكثر واوسع واشمل وبدلا من ارسال 100 موظف للخارج نستطيع تخريج الف موظف سنويا.

شروط الالتحاق

ما شروط الالتحاق بهذا المركز؟

٭ ان يكون معتمدا من المنظمة الدولية بالإضافة الى الشروط والمتطلبات الكاملة التي تختص بذلك والتي تتطلبها الجهات الدولية.

هل من توجه للاستعانة بخبرات من الخارج لتدريب المتدربين لديكم؟

٭ لدينا توجه للاستعانة بمدربين من منظمة الايكاو لتدريب الموظفين لدينا في المرحلة القادمة كخطوة اولى لحين الانتهاء من عملية التكويت بنسبة 100%.

الإجراءات الأمنية

هل الاجراءات الامنية مختصة داخل المطار ام تشمل كل حدود المطار؟

٭ قمنا بعمل الاجراءات الامنية بالمطار بأسرع وقت وخاصة التي طلبت منا من منظمات عالمية ولم تشمل المطار فقط وإنما شملت جميع حدوده ومحيط المطار بأكمله وإدارات الشحن الجوي، حيث وصلنا الى مراكز متقدمة وهذا يعتبر انجازا بحد ذاته للكويت والإدارة العامة للطيران المدني.

هل من دعم لكم من قيادة الطيران المدني؟

٭ لنتحدث بصراحة مطلقة لولا وجود رئيس الطيران المدني على قمة الهرم لما تقدمنا في بعض الامور كونه انسانا متفهما وعمليا ويوفر كل السبل لنرتقي بالاداء سواء الفني او العملي.

هل مبنى الـt4 والمباني التابعة له خففت من الزحمة التي يشهدها المطار سنويا؟

٭ نعم بكل تأكيد فإن مطار الـt4 والمباني التابعة له ساهمت بشكل كبير في تخفيف الزحمة التي يشهدها مطار الكويت الدولي وخاصة في المناسبات والأعياد الوطنية.

ماذا عن إحالة الخطوط الجوية الى مبنى الـt4؟

٭ ارتأينا ان يكون مبنى الـt4 مختصا برحلات الخطوط الجوية الكويتية وذلك تجنبا للازدحام المعتاد الذي نشهده سنويا بالإضافة الى توزيع رحلات الطيران عن المطار الدولي وخفف حمل الضغط على مطار الكويت الدولي.

هل تصميم المطار شرط ان يكون التصميم متوافقا مع الناحية الامنية؟

٭ نعم، لأنه من غير المفضل بعد المباني عن بعضها البعض مما يزيد احتمالات الخرق الامني، فقرب المباني من بعضها يساعد على العملية الامنية وتتم السيطرة عليها، كما ان مبانينا تقع في سور ومحيط واحد الامر الذي سهل علينا تنفيذ الاجراءات الامنية.

ماذا عن البنية التحتية للمطار؟

٭ هناك تطوير ملحوظ للبنية التحتية وتجديد الساحة الخاصة لمواقف الطائرات والران وأي الثالث في طور التجهيز وبالإضافة الى برج مراقبة جديد وقرية الشحن وهذه تعتبر نقلة نوعية للمطار الدولي.

الفريق الأمريكي

ماذا عن زيارة الفريق الأمريكي للتفتيش على مطار الكويت الدولي والمباني التابعة له؟

٭ بالتأكيد، كانت زيارة ناجحة بكل المقاييس، وهذا التفتيش هو تفتيش دوري تطلبه دول اخرى، ونحن من يحدد الوقت كسلطات للطيران المدني، والتفتيش كان في شهر نوفمبر الماضي وتم اجتيازه بمراتب عالية ونجاح، وتم توفير الشروط والمتطلبات المعينة وهي شروط امنية من توفير اجهزة حديثة والإجراءات الامنية وعدم التهاون فيها والإجراءات الخاصة بالمنظمة الدولية للطيران العالمي.

هل فرضت عليكم مخالفات دولية؟

٭ لا توجد مخالفات بقدر ما توجد ملاحظات، ونحن نطبق جميع القوانين التي تفرض علينا من منظمات دولية ذات العلاقة بالجانب الامني لسلامة الطيران المدني.

كيف تتعاملون مع سلامة الطيران المدني؟

٭ من خلال مشروع الطيران المدني هو الذي يشرع ويصدر القوانين ولابد منه ان يراقب ما نقوم به وننفذها ويخالفنا اذا لم ننفذها او نلتزم بها.

هل هناك تعاون مع وزارات الدولة؟

٭ نعم لدينا ارتباط كلي مع الجهات والوزارات الحكومية بالدولة كوزارتي الداخلية والخارجية والديوان الاميري واغلب الوزارات السيادية بالدولة من تعاميم دولية لابد من تنفيذها.

حدثنا عن لجنة الارهاب التي انت عضو فيها؟

٭ انا عضو في لجنة الارهاب بوزارة الداخلية التي تقع تحت مظلة المنظمة الدولية، حيث نطبق ونراقب النشرات والتعاميم التي تأتي الينا على افراد وكيانات مطلوبين لجهات امنية او صادرة بحقهم عقوبات.

وما اعمال لجنة الإرهاب؟

٭ هي تنفذ المتطلبات الدولية التي تصدر من الامم المتحدة مثل الافراد او الشركات المفروض عليها حظر دولي او عليها حظر اقتصادي بالإضافة الى ايقاف الرحلات الدولية لهذه الدولة، ومهمتنا تتلخص في اطار الارهاب او الحظر الاقتصادي اضافة الى الكيانات المحظورة التي قد تتجاوز او تعبر أي منفذ من المنافذ الكويتية ولابد من متابعتها.

هل من عراقيل تواجه عملكم؟

٭ كون سوق النقل الجوي له احتكاك مباشر بالمواطنين والمسافرين فلابد من وجود مشاكل، كذلك وجود التكدس من المتدربين وعدم قبول الكم الهائل منهم للابتعاث من قبل ديوان الخدمة المدنية للخارج، لذلك نأمل افتتاح مركز خاص للتدريب.

كم نوعا من المدربين لديكم؟

٭ لدينا نوعان من المدربين عالمي ومحلي بالنسبة للمحلي لابد من اجتياز 8 دورات وفيها اختبار تعقد بالكويت او خارجها.

انتم كقطاع طيران ما اهم الاولويات لديكم؟

٭ طبعا، امن وسلامة الطيران من اهم الامور لدينا، كما نناشد المواطنين تخفيف اعداد المستقبلين والمودعين لأنها قد تشكل خطرا في بعض الأحيان.

ماذا عن الاجراءات الامنية بالمطار؟

٭ نطالب من المسافرين بأن يعذرونا ويقدروا وضعنا بالنسبة للإجراءات الامنية كونها اجراءات مفروضة علينا من جهات اخرى ذات الشأن بأمن المطار سواء داخلية او خارجية سواء منظمات او دول عالمية.

كيف ترون التعاون بين الجهات داخل مطار الكويت الدولي؟

٭ جميع الجهات العاملة بالمطار متعاونة بشكل كبير من وزارة الداخلية والجمارك والصحة شركات الطيران كل حسب عمله ودوره المنوط به خاصة في مواسم الحج والأعياد وذلك من خلال تسهيل سفر المسافرين من اقلاع ووصول.

هل من تطورات جديدة لديكم؟

٭ هناك تطور شامل لإدارة الطيران المدني من بنية تحتية لجميع المباني التابعة لمطار الكويت بالإضافة الى التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لتوفير مقاعد للمتدربين والاحتكاك بالدول الاجنبية اضف الى ذلك أولوية سلامة الطيران.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى