أخبار عاجلة

طرح مزاد الكويت لبيع وعرض السيارات | جريدة الأنباء


إعداد: بداح العنزي

[email protected]

تقدمت وزارة التجارة والصناعة الى المجلس البلدي بمبادرة لطرح مشروع مزاد الكويت للسيارات يتضمن حراجاً ومعارض للسيارات المستعملة.

وقال الوكيل المساعد للشؤون المالية والادارية في وزارة التجارة والصناعة يوسف الحسيني إن الموقع المقترح تبلغ مساحته 500 ألف م2 على طريق السالمي ليشمل 9 صالات مزادات للسيارات و30 معرضا للسيارات إضافة الى محلات وبنوك ومكاتب تأجير وتصدير وشحن. وأكد أن الهدف من المشروع إحكام الرقابة على حراج السيارات من قبل الجهات المختصة وتخفيف تواجد السيارات المعروضة للبيع بالمناطق السكنية.

وأضاف: بالنظر الى ما يمثله حراج السيارات كحجر زاوية في منظومة تسويق السيارات المستعملة في الكويت، ولما له من أهمية اقتصادية كبيرة سواء من حيث تعزيز وتحقيق رؤية صاحب السمو لتحويل الكويت لمركز مالي واقتصادي أو ما سيحققه من نقلة نوعية تكون لها انعكاسات شديدة الإيجابية على المناحي الاقتصادية والاجتماعية لدولة الكويت من خلال توفير فرص استثمارية كبيرة لقطاع مهم من مواطني الكويت بالاضافة الى جذب العديد من مواطني دول المنطقة للتعامل من خلاله لما يتمتع به من سرعة إبرام صفقات البيع والشراء وبأسعار تنافسية ويأتي على ذات المستوى من الأهمية تمكين أجهزة الدولة المعنية من إحكام رقابتها على السوق وتعاملاته والقضاء على كل الأسواق العشوائية التي كان غياب السوق المنظم سببا رئيسيا لظهورها، بل وانتشارها ويهدف إلى:

٭ إحكام الرقابة على حراج السيارات بشكل رسمي من قبل الجهات الرسمية التابعة للدولة.

٭ تسهيل بيع وشراء السيارات المستعملة بأسعار تنافسية.

٭ دفع عجلة التنمية الاقتصادية من خلال التعاون بين وزارة التجارة والصناعة وبين القطاع الخاص والاستفادة من خبرات القطاع الخاص في تجنب سلبيات السوق الحالي.

٭ تخفيف تواجد معارض بيع السيارات المستعملة في المناطق السكنية عن طريق وضع قسم لمعارض بيع السيارات المستعملة.

وتم تخصيص مساحة 500.000 متر مربع في منطقة الجهراء – طريق السالمي، وتم تصميم مباني معارض السيارات بحيث تحتوي على فراغات لعرض السيارات، أما صالات مزاد السيارات فصممت قريبة من تصميم مزاد سيارات البريطاني وفي الوسط مكان للخدمات العامة والجهات الرسمية لخدمة المنشأة.

المكونات المقترحة للمشروع:

٭ صالات مزادات السيارات: المشروع يحتوي على 9 صالات مزاد لعرض السيارات وتصنف هذه الصالات على حسب نوعية السيارات التي منها (باصات – صالونات – سيارات رياضية – سيارات دفع رباعي وغيرها) مساحة كل صالة 1000 متر مربع.

٭ معارض السيارات: لتخفيف الضغط على الأماكن السكنية ولتقليل الازدحام في هذه المناطق سيتم توفير معارض السيارات، حيث يصل عددها 30 معرضا ومساحة كل معرض 1500 متر مربع المساحة الاجمالية 30×1500 متر مربع = 45000 متر مربع.

٭ مكاتب بيع السيارات المستعملة:

لتخفيف الضغط على الأماكن السكنية ولتقليل الازدحام في هذه المناطق، سيتم توفير محلات يصل عددها 200 محل وكل محل مساحته 500 متر مربع. المساحة الإجمالية 200×500 – 100.000 متر مربع.

٭ مكاتب ومحلات: سيتم توفير أماكن لخدمة المراجعين وعددها 50 محلا ومكتبا تكون مساحته 100 متر مربع.

المساحة الاجمالية 50×100 – 5000 متر مربع.

٭ بنوك: لتسهيل عملية الاقتراض وترتيب الاقساط على المراجعين وسيتم توفير أفرع أو مكاتب للبنوك تتيح للمشتري المقارنة بين خدمات كل بنك.

٭ مكتب أجرة: توفير مكاتب أجرة لتوفير خدمة التاكسي.

٭ محلات خدمات خاصة بالسيارات:

قد يحتاج البائع خدمات ما قبل بيع السيارات المستعملة لعرضها بالمزاد منه (تنجيد السيارات – محل زينة السيارات – محل بنشر – تبديل زيوت).

٭ مكاتب شركات تأمين السيارات:

لتوفير الوقت والعناء على المشتري سيتم توفير شركات تأمين في حراج السيارات.

٭ مكتب تصدير السيارات للخارج:

لتعزيز التجارة بين الدول ولخدمة أصحاب السيارات المستعملة ببيع سياراتهم بأسعار مناسبة سيتم توفير مكاتب شحن للخارج.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى