أخبار عاجلة

صاحب السمو للخالد: ثوبك نظيف

  • حمّلناك المسؤولية.. مسؤولية كبيرة والله يساعدك عليها إن شاء الله
  • ولي العهد للخالد: ليعنكم الله ويكلل بالنجاح جهودكم في سبيل النهوض بأعباء الأمانة الكبيرة
  • الخالد للأمير: أعاهد سموك على القيام بكل ما أستطيع لاستمرار المسيرة المباركة

مريم بندق

أمام صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد في دار سلوى، أدى سمو الشيخ صباح الخالد اليمين بمناسبة تعيينه رئيسا لمجلس الوزراء. وبعد أداء اليمين، قال صاحب السمو: بارك الله فيك يا بوخالد، يعني انت حملناك المسؤولية.. مسؤولية كبيرة والله يساعدك عليها ويساعدك إن شاء الله، انت ثوبك نظيف فحارب الفساد وحارب المفسدين ولا تخلي أحد يقول شيء غير صالح وربنا إن شاء الله يوفقك لصالح البلد ولصالح البلاد والعباد.

ورد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد: سيدي صاحب السمو في البداية أشكر سموك على هذه الثقة الغالية وأسأل الله العلي القدير ان يعينّي على تحملها، وأعاهد سموك على القيام بكل ما استطيع لاستمرار المسيرة المباركة في عهد سموك. أسأل الله العلي القدير أن يديم الأمن والأمان على كويتنا والنعمة والازدهار في عهد سموكم الميمون. حضرة صاحب السمو: آمين.. آمين يا رب». وكان صاحب السمو قد أصدر أمرا أميريا بتعيين وزير الخارجية ووزير الدفاع بالوكالة الشيخ صباح الخالد رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة وعرض أسمائهم على سموه لإصدار مرسوم تعيينهم.

واسترشادا بالنهج الذي تميز بالحكمة والسرعة في إصدار مراسيم معالجة الأزمة السياسية سيتم بالنهج ذاته إعلان التشكيل الحكومي الجديد في أقرب وقت، حيث تشير توقعات المصادر العليا الى العمل لإعلان التشكيل الجديد الأحد المقبل. وأعربت مصادر عن كل الأمل في استجابة بعض رجالات الدولة للتعيين في الوزارات الشاغرة لتمكين رئيس الوزراء الجديد من استكمال التشكيل حتى لا تظل بعض الوزارات شاغرة بالوكالة.

وحسب نص المادة 102 من الدستور لا يجوز لمن يتولى منصب رئيس الوزراء ان يتولى حقيبة وزارية أخرى، لذلك ستصبح حقيبتا الخارجية والدفاع شاغرتين مما يتطلب تعيين وزيرين جديدين أو يتم شغلهما بالوكالة.

وفي مزيد من التفاصيل استقبل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بدار سلوى وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد استقبل سموه سمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء لأداء اليمين الدستورية أمام سموه، وذلك بمناسبة تعيينه رئيسا لمجلس الوزرا، والتالي نص الاستقبال:

«سمو رئيس مجلس الوزراء: بسم الله الرحمن الرحيم اقسم بالله العظيم أن اكون مخلصا للوطن وللامير وان احترم الدستور وقوانين الدولة واذود عن حريات الشعب ومصالحه وامواله وأؤدي اعمالي بالامانة والصدق.

حضرة صاحب السمو: بارك الله فيك يا بوخالد.

حضرة صاحب السمو: يعني انت حملناك المسؤولية.. مسؤولية كبيرة والله يساعدك عليها ويساعدك ان شاء الله انت ثوبك نظيف فحارب الفساد وحارب المفسدين ولا تخلي أحد يقول شيء غير صالح وربنا ان شاء الله يوفقك لصالح البلد ولصالح البلاد والعباد.

سمو رئيس مجلس الوزراء: سيدي صاحب السمو في البداية أشكر سموك على هذه الثقة الغالية وأسأل الله العلي القدير أن يعيني على تحملها وأعاهد سموك على القيام بكل ما استطيع لاستمرار المسيرة المباركة في عهد سموك أسأل الله العلي القدير أن يديم الأمن والأمان على كويتنا والنعمة والازدهار في عهد سموكم الميمون.

حضرة صاحب السمو: آمين.. آمين يا رب».

حضر مراسم أداء القسم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح ووكيل الديوان الأميري ومدير مكتب صاحب السمو الأمير أحمد فهد الفهد وأمين عام مجلس الوزراء عبداللطيف عبدالله الروضان ورئيس المراسم والتشريفات الأميرية الشيخ خالد العبدالله ورئيس الشؤون الإعلامية والثقافية بالديوان الأميري يوسف حمد الرومي.

وكان صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد قد استقبل بقصر بيان صباح امس على التوالي رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وسمو الشيخ ناصر المحمد رئيس مجلس الوزراء السابق وسمو الشيخ جابر المبارك، وذلك في إطار المشاورات التقليدية الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة.

وأصدر صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد أمرا بتعيين الشيخ صباح الخالد رئيسا لمجلس الوزراء جاء فيه: بعد الاطلاع على الدستور وعلى أمرنا الصادر بتاريخ 17 ربيع الأول 1441هـ الموافق 14 من نوفمبر 2019م بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء.

وعلى أمرنا الصادر بتاريخ 21 ربيع الأول 1441هـ الموافق 18 من نوفمبر 2019م بتعيين سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء.

وعلى كتاب الاعتذار المرفوع من سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح عن قبول التعيين في منصب رئيس مجلس الوزراء وبعد المشاورات التقليدية. أمرنا بالآتي:

مادة أولى: يلغى أمرنا الصادر بتاريخ 21 ربيع الأول 1441هـ الموافق 18 من نوفمبر 2019م المشار إليه أعلاه.

مادة ثانية: يعين الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم.

مادة ثالثة: على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا وإبلاغه الى مجلس الأمة ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية. كما أصدر صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، أمرا أميريا بلقب رئيس مجلس الوزراء.

والتالي نص الأمر:

«بعد الاطلاع على الدستور وعلى أمرنا الصادر بتاريخ 22 ربيع الأول 1441هـ الموافق 19 نوفمبر 2019م بتعيين رئيس مجلس الوزراء.

أمرنا بالآتي:

مادة أولى: تكون مخاطبة رئيس مجلس الوزراء على النحو التالي: سمو الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء.

مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء تنفيذ أمرنا هذا من تاريخ صدوره ونشره في الجريدة الرسمية.

في السياق ذاته، بعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد رسالة تهنئة الى سمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء، وذلك بمناسبة صدور الأمر الأميري بتعيينه رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة هذا نصها:

«سمو الأخ الكريم الشيخ صباح خالد الحمد الصباح حفظه الله

رئيس مجلس الوزراء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

بمناسبة صدور الأمر الأميري القاضي بتعيين سموكم رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفكم بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة فإنه يسرنا أن نبعث إليكم بخالص التهاني والتبريكات على هذه الثقة الغالية التي أولاها إياكم صاحب السمو الأمير، ولا شك ان اختيار سموكم لهذا الدور الكبير ينم عما تحظون به لدى صاحب السمو من مكانة عالية وثقة كبيرة لقاء مسيرتكم العملية الحافلة بالإنجازات والعطاءات في خدمة وطننا الغالي الكويت، سائلين الله تبارك وتعالى أن يعينكم ويكلل بالنجاح جهودكم في سبيل النهوض بأعباء الأمانة الكبيرة التي أسندت إلى سموكم من أجل تحقيق المزيد من التقدم والنماء والرخاء لكويتنا الحبيبة وأهلها الأوفياء في ظل التوجيهات السامية من لدن راعي مسيرتنا ونهضتنا صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد حفظه الله ورعاه ذخرا للبلاد وقائدا للعمل الإنساني».

نص القسم

«بسم الله الرحمن الرحيم، أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للوطن وللأمير وأن أحترم الدستور وقوانين الدولة وأذود عن حريات الشعــب ومصالحه وأمواله وأؤدي أعمالي بالأمانة والصدق».

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى