أخبار عاجلة

تحسين موقع الكويت في التعليم والعمل | جريدة الأنباء


مريم بندق

كشفت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» أن مجلس الوزراء يبذل جهودا مضنية لتنفيذ توجيهات سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك في دعم تحسين موقع الكويت في المؤشرات الدولية في المجالات التي أخفقت الجهات الحكومية في تحسينها.

وذكرت المصادر ان المجلس ينفذ خطة زمنية لمتابعة جهود تحسين موقع الكويت في المؤشرات الدولية الأخرى بعد نجاحها في تحسين بيئة ممارسة الأعمال وتحسين مؤشر مكافحة الفساد. وأوضحت المصادر أن هذه الجوانب تتضمن:

٭ سياسات جودة التعليم، حيث تسعى الحكومة إلى إجراء تحسينات تركز على جودة التعليم الأساسي ونظام التعليم.

٭ جودة تدريس الرياضيات والعلوم.

٭ جودة كليات إدارة الأعمال.

٭ تحسين دليل سوق العمل وعلاقة العمل بين صاحب العمل والعمال للاحتفاظ بالكفاءات.

٭ توفير بيئة العمل وكل ما من شأنه دعم القطاع الخاص لجذب الكفاءات الكويتية أسوة بالقطاع الحكومي.

وأكدت المصادر أن تحسين موقع الكويت في المؤشرات الدولية يصب في مصلحة المواطنين مباشرة، لما لهذه المؤشرات من انعكاس إيجابي على استفادة المواطنين من الجهود المبذولة.

وبينت المصادر أن نتائج تحسين موقع الكويت على مؤشر سهولة تحسين بيئة الأعمال أثمر جودة الخدمات الحكومية التي يحتاج إليها على مستوى اختصار الوقت وتقليل وتبسيط الإجراءات الروتينية، مثل الحصول على رخص البناء، وتمديدات الكهرباء والمياه والائتمان وإجراءات التقاضي، وحماية الملكية، وتاليا خفض التكلفة.

وتطرقت المصادر إلى تأثير تحسين موقع الكويت على رجال الأعمال والقطاع الخاص وقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مشيرة إلى أن جودة الخدمات الحكومية ستنسحب على معاملات رجال الأعمال عند تأسيس وتوسيع النشاط التجاري، وتسجيل العقارات، وحالات الخلاف في العقود المبرمة أو حماية المنافسة ومحاربة الفساد.

واختتمت المصادر قائلة: هذه العوامل مجتمعة ستؤدي إلى انطلاق القطاع الخاص وتحفيز الاستثمار والدورة الاقتصادية المنتجة، وهذا يصب في تحقيق رغبة صاحب السمو الأمير في تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري في المنطقة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى