أخبار عاجلة

مندني إستراتيجية بيتك للتحول الرقمي | جريدة الأنباء


  • تطوير الخدمات المصرفية الرقمية أصبح مطلباً أساسياً من العملاء
  • الكويت من أكثر الدول تطوراً بالخدمات المصرفية الإلكترونية
  • جيل جديد من الحلول المصرفية الرقمية على مستوى بنوك المجموعة
  • «بيتك» أول بنك يمتلك مركزاً متخصصاً للبحوث والابتكار

رباب الجوهري

أكد رئيس الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المالية الخاصة للمجموعة في بيت التمويل الكويتي (بيتك) وليد خالد مندني، ان بيتك تمكن من تحقيق قفزات نوعية في عالم الصيرفة الرقمية، من خلال تبني ومواكبة آخر وأحدث خدمات التكنولوجيا المالية، «FinTech» والتحول الرقمي في الصناعة المصرفية، وتطبيق الذكاء الاصطناعي في العمليات التشغيلية ضمن مهنية عالية ومعايير عالمية.

وأوضح مندني في حوار خاص مع «الأنباء»، ان «بيتك» تمكن من تنفيذ منظومة متكاملة لتطبيق استراتيجيته للتحول الرقمي، مشيرا الى أن تطوير الخدمات المصرفية الرقمية أصبح مطلبا أساسيا من العملاء على مختلف شرائحهم، مشيرا الى أن الكويت من أكثر الدول تطورا في الخدمات المصرفية الإلكترونية.

وأضاف ان طرح الخدمات المصرفية الرقمية سواء كان الهدف منها لاستخدام العملاء في المعاملات المصرفية أو لاستخدام الموظفين في العمليات التشغيلية، يساهم بشكل كبير في خفض المصاريف وتقليل الأخطاء الناجمة عن المعاملات التي تتم يدويا، وهو ما يتماشى مع استراتيجية «بيتك» في خفض المصاريف وتحقيق أعلى معايير الدقة والأمان والسرعة، وفيما يلي التفاصيل:

حدثنا عن استراتيجية «بيتك» للتحول الرقمي بخدماته؟

٭ نجح «بيتك» بتنفيذ منظومة متكاملة من المبادرات والمشاريع التقنية لتطبيق استراتيجية التحول الرقمي، بما في ذلك ترقية البنية التحتية للبنك وتعزيز مستويات الأمان وتحليل البيانات، وتطوير منصات الخدمات المصرفية، وإطلاق جيل جديد من الحلول المصرفية السهلة.

وقد انفرد «بيتك» بإطلاق عدة خدمات تقنية مبتكرة، من أهمها تقنية الذكاء الاصطناعي عبر تنفيذ برنامج روبوت للعمليات التشغيلية «RPA»، لتبسيط العمليات الداخلية المتعلقة بعمليات تمويل العملاء، وبهدف زيادة الكفاءة وتوفير الوقت.

كما أطلق «بيتك» خدمة الشات بوت «Chatbot» عبر منصاته المختلفة، الموقع الإلكتروني للبنك والهواتف الذكية، وهي متاحة للعملاء على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، وهو ما يحسن الخدمات الخاصة لعملاء الألفية.

وفي سياق تطوير أفرع البنك وتحوليها لأفرع خدمات ذكية، فقد أطلق «بيتك» 3 فروع «KFH Go» في اشبيلية والجابرية والمنقف، بهدف لتوفير خدمات مصرفية عصرية ومتكاملة للعملاء على مدار الساعة، حيث تتميز هذه الأفرع بعدم وجود اي موظفين، وتضم أحدث أجهزة الـ «XTM» وأجهزة الصرف الآلي وجهازي إيداع نقدي يستقبل كل منهما 300 ورقة نقدية في العملية الواحدة.

كما يمكن للعملاء التواصل المباشر مع موظفي الخدمة الهاتفية لـ «بيتك» بالصوت والصورة من خلال أجهزة «XTM»، ويستطيع العملاء إجراء أكثر من 30 خدمة بما في ذلك السحب النقدي من دون بطاقة عن طريق الموبايل من خلال الرمز التعريفي «QR code» ومن خلال البطاقة المدنية ومن خلال رقم الهاتف وإنشاء المعاملات التجارية «المرابحة».

بالإضافة الى طلب البطاقات الائتمانية ومسبقة الدفع، وتحديث البيانات ورقم الهاتف وتفعيل البطاقات المصرفية وفتح الودائع والحسابات، وغيرها من الخدمات المصرفية والتمويلية التي تغني عن زيارة الفرع او التعامل المباشر مع الموظفين.

ما أحدث الخدمات التي يستهدف «بيتك» طرحها في الفترة المقبلة؟

٭ في إطار دوره كأحد رواد توفير الاحتياجات المصرفية اليومية عبر الموبايل، وقع «بيتك» اتفاقية مع شركة «ProgressSoft»، وذلك لطرح الخدمة الأولى من نوعها في الكويت وهي إيداع الشيكات عبر الموبايل، وذلك من خلال تطبيق البنك «kfhonline»، حيث أصبح بمقدور عملاء «بيتك» إيداع شيكاتهم في حساباتهم بسرعة وسهولة ودون تكبد أي عناء.

وستمكن هذه الخدمة عملاء «بيتك» ببساطة تسجيل الدخول إلى تطبيق «kfhonline» وإدخال مبلغ الشيك المراد إيداعه، ثم التقاط صورة لكلا جانبي الشيك باستخدام كاميرا هواتفهم الذكية، ليتم بعد ذلك إيداع المبلغ مباشرة في حساباتهم، ويوفر هذا النوع من الحلول الرقمية المتطورة للعملاء قدرة أكبر على إدارة أموالهم بشكل سريع ومريح.

كما أطلق «بيتك» خدمة أخرى وهي «KFH-Wallet» المدعومة بخدمة التمكين الرقمي للدفع عبر الهواتف الذكية MDES، وهي منصة مبتكرة تساعد على تحويل اي جهاز متصل بالإنترنت الى جهاز دفع إلكتروني، وتتيح الخدمة للعملاء اضافة بطاقات بنكية محددة على هواتفهم المحمولة وإتمام عمليات الشراء عبر الموبايل دون استخدام البطاقة.

وأطلق «بيتك» أيضا، خدمة «Skiplino» لحجز المواعيد إلكترونيا في الفروع المصرفية، وخدمة «KFH Pay» للدفع الإلكتروني، وخدمة الروبوت، ومنصة إلكترونية خاصة بخدمات وعروض السيارات على موقعه على الإنترنت، وغيرها الكثير من الخدمات الرقمية.

في ظل التطورات الكبيرة بتقنيات تحويل الأموال، ما الخدمات التي طرحها «بيتك» للتواكب معها؟

٭ أعلن «بيتك» مؤخرا عن بدء التشغيل الفعلي لخدمة التحويلات المالية الفورية عبر الحدود باستخدام شبكة ريبل «RippleNet»، حيث تتوافر هذه الخدمة بالتحويل بالريال السعودي الى حساب مستفيدين في مصرف الراجحي، ثم تتوسع لتشمل فيما بعد دولا اخرى وعملات مختلفة، موفرة لعملاء «بيتك» فرصة تحويل الأموال بشكل آمن وسريع، مباشرة من حساب العميل عبر موقع البنك على الإنترنت.

كما أطلق «بيتك» خدمة «KFH Xpress» لعمليات التحويلات المالية الفورية، حيث يمكن للعميل تحويل الأموال مباشرة من حسابه من خلال الخدمة المصرفية عبر الإنترنت او تطبيق البنك على الهواتف الذكية، الى المستفيدين في أي مكان وفي اي وقت من خلالها بشكل آمن وسريع.

وأيضا اطلق البنك خدمة اطلب تمويلك أون لاين، والتي تمكن العملاء من طلب تمويل عبر تطبيق البنك دون حاجة العميل لزيارة اي من فروع البنك.

كيف يعمل «بيتك» على تطوير البنية التحتية لأفرعه للتواكب من التغيرات التكنولوجية؟

٭ استكمل «بيتك» بنجاح تحديث وتطوير النظام المركزي لشبكة «SWIFT»، والخاصة بالتراسل الآمن للمدفوعات بين البنوك المحلية والعالمية الى آخر تحديث برقم «7.2»، حيث يخدم التحديث الجديد لنظام شبكة «سويفت» المركزي، كل بنوك المجموعة: «بيتك – تركيا»، و«بيتك – ماليزيا»، و«بيتك – البحرين»، وقد تم إنجاز التحديث بانسيابية ونجاح تام حسب الخطة لكل بنك من بنوك المجموعة المنتشرة على جغرافيات متنوعة.

ماذا عن استثمار «بيتك» في مجال البحث والتطوير التكنولوجي؟

٭ يعتبر «بيتك» أول بنك يمتلك مركزا متخصصا للبحوث والابتكار، وهو بمنزلة حاضنة لابتكار وتطوير الأفكار الى تطبيقات عملية وخدمات ومنتجات مصرفية متطورة وقنوات إلكترونية بديلة، كما يمتلك «بيتك- تركيا» مركز بحوث وابتكار متخصص يضم طاقما من مئات المهندسين للعمل على تطوير وابتكار الأنظمة والخدمات في القطاع المصرفي.

وســيواصــل الــبنــك بـالمـستقـبل مــواصلـة الاستثمار في التكنولوجيا ودفع عجلة استراتيجية التحول الرقمي، وتبني آخر وأحدث وسائل التكنولوجيا المالية «FinTech» في الصناعة المصرفية ضمن مهنية عالية ومعايير عالمية.

ودليلا على ريادة البنك بهذا القطاع المهم والاستثمار به، حصد «بيتك» مؤخرا جائزة «أفضل خدمة مالية مبتكرة» للعام 2019 من مجلة «Arabian Business»، وذلك تقديرا لاستخدام تكنولوجيا الروبوت المتطورة في العمليات التشغيلية، وبما يعكس ريادة البنك في تبني الحلول التكنولوجية في الخدمات المالية تنفيذا لاستراتيجية الرقمية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى