أخبار عاجلة

المبارك 73 أسرة كويتية و1377 أسرة | جريدة الأنباء


  • «كفالة الأسرة ومساعدتها» و«السلة الغذائية» مشروعان أساسيان للجمعية
  • تخصصنا في مساعدة الأسر المتعففة لنكون الذراع المساعدة للعمل الخيري داخل الكويت
  • قاعدة البيانات تجمع المحتاجين الفقراء في منظومة واحدة مع الجهات الخيرية تزويداً واستفادة
  • نعمل على تجهيز وإصلاح وترميم بيوت الأسر المتعففة

على الرغم من أنه لم يمر عام على إنشاء الجمعية الكويتية للأسر المتعففة فإن الجمعية حققت خلال هذه الفترة القصيرة داخل الكويت الكثير، حيث يتركز نشاطها على خدمة ومساعدة الأسر المتعففة من الكويتيين وغير الكويتيين داخل دولة الكويت.

وفي حوار مع رئيس مجلس إدارة الجمعية بدر المبارك يحدثنا عن أنشطة الجمعية، حيث قال إن الجمعية تساعد 1450 أسرة داخل الكويت منها 1377 أسرة غير كويتية و73 أسرة كويتية.

وقال ان الجمعية تركز على مشروعين، الأول: كفالة الأسر ومساعدتها في حياتها المعيشية، والثاني هو السلة الغذائية لتغطية العوائل المحتاجة. وأكد أن الجمعية لا تعمل خارج الكويت ونشاطها مركز في الداخل.

وأفاد بأن الجمعية تجهز كسوة الشتاء لتوزيعها الشهر القادم كما ستوزع مع الكسوة السلة الغذائية. وتطرق المبارك الى ما تقدمه الجمعية من خدمات خلال هذا الحوار:

متى تأسست الجمعية الكويتية للأسر المتعففة؟

٭ تم التأسيس في 28/11/2018، وقد حققنا جزءا لا بأس به من أهدافنا خلال هذه الفترة الوجيزة وهي أقل من سنة.

ما الفكرة الأساسية للجمعية؟

٭ بحمد الله وكما يعلم الجميع ان الكويت سباقة في العمل الخيري في كل انحاء العالم، ولا توجد دولة في العالم بفضل الله إلا وأعمال الخير الكويتية لها تواجد وتواجد ملحوظ، لكن هذا جعل الجهات الخيرية تغفل نوعا ما عن العمل الخيري داخل الكويت، فأخذنا على عاتقنا الالتفات الى الداخل والتخصص في العمل الخيري داخل الكويت فقط.

كم عدد الأسر الكويتية التي تساعدونها وغير الكويتية؟

٭ عدد الأسر الكويتية المتعففة المسجلة لدينا في نظام المساعدات ونقدم لها المساعدة 73 أسرة بواقع 5.03% من اجمالي الأسر المسجلة لدينا، وأما غير الكويتية فهي 1377 أسرة، فإجمالي الأسر المسجلة لدينا 1450 أسرة.

ما أكثر المشاريع التي تركزون عليها في الجمعية؟

٭ نركز على مشروعين أساسيين، اما المشروع الأول فهو كفالة الأسرة، ويقوم على رعاية الأسرة رعاية متميزة، من ترميم وصيانة البيت وتزويدهم بالأثاث الضروري والأدوات الكهربائية اللازمة وسداد جزء من الإيجارات المتأخرة وكذلك سداد جزء من اقساط المدارس مع تقديم مواد غذائية شهرية لمدة عام.

وأما المشروع الثاني فهو مشروع السلة الغذائية، حيث نوفر سلة غذائية مكونة من 16 صنفا من المواد الغذائية الضرورية بقيمة 30 دينارا، توزع على الأسر المتعففة تسد جزءا كبيرا من حاجتها اليومية.

ما الجديد لديكم؟

٭ قمنا بتصميم برنامج لقاعدة البيانات الخاصة بالفقراء والمحتاجين داخل الكويت لجمع كل المحتاجين والفقراء في منظومة واحدة تشترك فيها كل الجهات الخيرية تزويدا واستفادة، بحيث نستطيع ضبط عملية المساعدات فتذهب لجميع مستحقيها بالعدل، وهذا البرنامج سيكون تحت مظلة وزارة الشؤون، ونرحب بأي جهة تريد الاستفادة من قاعدة البيانات ونساعدها في ذلك، وسنبدأ بتنفيذ البرنامج في شهر مارس القادم ان شاء الله.

هل ترون أن المساعدات الغذائية والتمويلية كافية للمساعدة في ظل غلاء المعيشة؟

٭ لا شك انها لا تكفي لكنها تغطي حاجة كبيرة وتسد ثغرة مهمة في حياة الأسرة.

ما أهداف الجمعية؟

٭ من أهم اهداف الجمعية الاستراتيجية هي:

1 – تحقيق التكافل الخيري داخل المجتمع الكويتي.

2 – تحقيق الأمن المجتمعي والقضاء على أكبر أسباب اختلال الأمن في كل بلد ألا وهو الجوع والفقر.

3 – تحمل المسؤولية المجتمعية تجاه بلدنا الحبيب الكويت.

من أين يأتيكم الدعم؟

٭ من أهل الكويت المحسنين المواطنين وغير المواطنين، وكذلك من جهات اعتبارية كالأمانة العامة للأوقاف وشركة مطاحن الدقيق وبنك الطعام، وجار العمل على توقيع اتفاقيات مشتركة مع عدة جهات خيرية وجهات أخرى خاصة.

هل هناك تجهيز خاص لمشاريع معينة مع قرب حلول فصل الشتاء؟

٭ التجهيز على قدم وساق لمعرض كسوة الشتاء، والذي سيكون في 14-16/ 11/ 2019 إن شاء الله، بالتعاون مع الفريق المبارك كسوة الخير وفريق من المتطوعات الكريمات اللاتي يقمن بفرز وترتيب الملابس وتجهيزها للمعرض، وسنقدم في المعرض الكسوة الشتائية وما تحتاجه الأسرة في فصل الشتاء، وهدفنا ان نغطي من 1000 الى 1500 أسرة خلال المعرض، ومن هنا ادعو المحسنين الكرام الى المساهمة معنا في انجاح هذا المعرض من خلال تبرعاتهم بالملابس الجديدة والمستعملة كالجديدة والتبرع المالي.

وماذا عن كفالة طالب العلم؟

٭ عندنا حملة سنطلقها بإذن الله في منتصف هذه السنة الدراسية خاصة بمشروع كفالة طالب العلم لسداد الرسوم الدراسية.

هل هناك أنشطة أخرى؟

٭ نعم بفضل الله عندنا مشاريع اخرى، وعلى سبيل المثال وليس الحصر مشروع دواوين الخير، ومشروع كفالة اليتيم، ومشاريع تنموية خاصة بالأسر المتعففة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى