أخبار عاجلة

مسؤول أمريكي داعش سيعين خليفة لـ البغدادي خلال أيام



أكد مسؤول أمريكي كبير أن تنظيم داعش يمتلك عدداً كافياً من القادة لاختيار قائد جديد له خلال 15 يوماً بعد مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي الذي نشرت واشنطن صوراً وتسجيلات فيديو للغارة التي استهدفته.

ويُظهر تسجيل الفيديو الذي نشرته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) جنوداً أميركيين راجلين وهم يقتربون من مجمع محاط بأسوار عالية في شمال غرب سوريا حيث تمت محاصرة البغدادي.

وقال مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب بالنيابة، روس ترافيرس، الذي كان يتحدث أمام لجنة برلمانية متخصصة بالقضايا الأمنية “أتصور أنه خلال فترة تمتد بين يومين وأسبوعين، سيتم إعلان زعيم جديد” للتنظيم المتطرف.

وأضاف رئيس الجهاز الذي يشرف على مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة أن الزعيم الجديد للتنظيم يمكن أن يقود حوالى 14 ألف مقاتل موزعين في سوريا والعراق، وقد يتقرب من زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن الثلاثاء أن القوات الأميركية تمكنت من “تصفية” خليفة محتمل للبغدادي، في إشارة إلى الناطق باسم التنظيم ابو حسن المهاجر على الأرجح.

ونشر البنتاغون أيضاً تسجيل فيديو لغارات جوية على مجموعة من المقاتلين المجهولين على الأرض، فتحوا النار على مروحيات أمريكية تقل الجنود الذين هاجموا مجمّع البغدادي في إدلب، بالإضافة إلى صور للمجمّع قبل وبعد الهجوم.

من جهته، أكد الجنرال كينيث ماكينزي قائد القيادة المركزية الأميركية في حديث للصحافيين في مقر وزارة الدفاع أنه على الرغم من مقتل البغدادي ما زال تنظيم داعش “خطيراً”. وأضاف ماكينزي “ليست لدينا أوهام بأنه سيزول لمجرد أننا قتلنا البغدادي (…) سيبقى”.

وذكر ماكينزي في لقائه مع الصحافيين تفاصيل جديدة حول الغارة التي قتل فيها البغدادي الأحد.

وقال إنه تمت تسوية المجمّع بالأرض بعد الغارة، موضحاً أنه أصبح يبدو مثل “موقف سيارات تنتشر فيه حفر كبيرة”.

وأكد إن طفلين فقط يقل عمرهما عن 12 عاماً قتلا على ما يبدو، وليس ثلاثة كما ذكر الرئيس ترامب سابقا، عندما فجّر البغدادي نفسه بسترة ناسفة في نفق بينما كان يحاول الهرب من القوة الأمريكية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى