أخبار عاجلة

المطيري لـ الأنباء الشاشة الذكية | جريدة الأنباء


  • ربط الجمعيات التعاونية واتحاد التعاونيات مع «الشؤون» لمراقبة الأسعار و إنشاء غرفة للطوارئ لتشغيل الموقع في حالة أي خلل


بشرى شعبان

كشف الوكيل المساعد لقطاع التنمية والتخطيط في وزارة الشؤون عبدالعزيز المطيري عن أن الوزارة باشرت في تنفيذ خطة عملها التنموية 2020 ـ 2025، وتتضمن ما يقارب 11 مشروعا تنمويا، منها ما قطعت الوزارة مراحل في تنفيذه وشارف على الانتهاء، بالإضافة إلى مشاريع انطلق العمل فيها مع الموازنة 2019/ 20٢0.

وقال المطيري خلال لقاء مع «الأنباء» إن الهدف من تنفيذ هذه المشاريع العبور بـ «الشؤون» الى وزارة من دون ورق والتسهيل على المراجعين حيث يتم انجاز معاملاتهم دون حاجة لإحضار اي مستند من اي جهة حكومية، مؤكد ان الوزارة انجزت الربط الآلي مع العديد من الجهات والعمل جار لانجاز ما تبقى.

وعن المشاريع التي تنفذها الوزارة أو انتهت منها، بين المطيري انها متعددة وتشمل جميع قطاعات «الشؤون». وفيما يلي تفاصيل اللقاء ومعلومات عن ابرز المشاريع التي نفذتها الوزارة او جار تنفيذها:

ما المقصود بنظام التشغيل؟

٭ نظام تشغيل الدعم الفني يتكون من الآتي:

نظام استقبال مشاكل الأجهزة Help Desk ويهدف الى استقبال الأعطال الفنية من موظفي الوزارة على الرقم الداخلي الموحد، بالإضافة إلى بدالة الوزارة الشبكية IP Telophony لربط جميع مواقع الوزارة الداخلية والخارجية على بدالة واحدة، مما يسهل تواصل جميع الموظفين ويوفر 75% من قيمة الخطوط الأرضية المستخدمة حاليا. الى جانب إدارة الأصول Assets Management لحصر جميع أصول الحاسب الآلي من أجهزة وملحقات وإعادة توزيعها حسب الاحتياج الفني.

نظام إدارة الحاسب

تتضمن المشاريع مشروع إدارة الحاسب الآلي فماذا يتضمن؟

٭ إن نظام إدارة أجهزة الحاسب عن بعد VDI يهدف الى صيانة أجهزة الحاسب عن بعد من الوزارة دون الحاجة إلى ذهاب المهندسين والفنيين إلى المواقع الخارجية، وبذلك ستكون الخدمة اسرع وسيتم توفير وقت وجهد فنيي الوزارة.

كما تعمل الوزارة على نظام الإجراءات والمراسلات ويهدف إلى ميكنة جميع الإجراءات الداخلية والمراسلات وطلبات الصرف حتى يتم تقليل كمية الورق المستهلكة في المراسلات تمهيدا للوصول الى وزارة بلا ورق تماشيا مع توصيات مجلس الوزراء.

البوابة الإلكترونية

أين اصبح مشروع البوابة الإلكترونية؟

٭ يتضمن المشروع إنشاء وتطوير البوابة الإلكترونية التي تختص بطرح خدمات الوزارة على البوابة الإلكترونية والتفاعل معها جماهيريا بطريقة الكترونية. وتطبيق أنظمة إدارة المحتوى للوزارة. الى جانب تطوير خدمات ربط الجهات الحكومية مع الوزارة الخاصة بالخدمات التي تقدمها الوزارة.

الشاشة الذكية

ماذا عن المشروع الشاشة الذكية؟

٭ أبرز المشاريع التي جار تنفيذها مشروع الشاشة الذكية Smart Board ويهدف إلى توصيل الأجهزة الذكية Laptops ،mobiles ،iPad على الشاشة لعرض محتويات العرض المرئي Presentation على الحضور.

ويتضمن ايضا دعوة اشخاص لم تتم دعوتهم لحضور الاجتماع عن طريق استخدام خدمة المكالمة من خلال الشاشة والاتصال بالشخص غير المدعو للاجتماع بشرط ان يكون لديه شاشة ذكية موصولة على شبكة الوزارة (الحضور عن بعد Telepresence). كما ينطوي على استخدام الانترنت من خلال الشاشة لعرض اي محتويات على شبكة الانترنت. وايضا تتيح استخدام الشاشة كلوحة للشرح Whiteboard وبعد الانتهاء من الكتابة يتم ارساله عن طريق البريد الإلكتروني ومشاركة الحضور بالمحتوى. كما أن هناك امكانية لمشاركة ما تم عرضه مع اطراف اخرى عن بعد بحيث يتم تدوين الملاحظات على نفس المحتوى، وتحديد اجتماع في وقت معين ومشاركته مع الاطراف المعنية لحضور الاجتماع عن بعد.

غرفة الطوارئ

هل تم تنفيذ مشروع إنشاء غرفة الطوارئ؟

٭ تم تنفيذ مشروع إنشاء غرفة للطوارئ ـ المرحلة الثانية DR II لتشغيل الموقع الاحتياطي عند التوقف المفاجئ لأجهزة الحاسبات المركزية بالغرفة الرئيسية للحاسبات لتجنب انقطاع الخدمات والأنظمة الحيوية للوزارة، بحيث يتم استخدام الأنظمة من الموقع الاحتياطي لحين عودة تشغيل الغرفة الرئيسية للحاسبات.

وذلك الى جانب تطوير غرفة الحاسبات الرئيسية DC من الجيل الأول إلى الجيل الثالث Tier III لتزويد مصادر مزدوجة للطاقة الكهربائية والتبريد مما يضمن استمرارية عمل مركز البيانات واستمرارية عمل أنظمة الوزارة لتحسين أداء مركز البيانات واستمرارية عملها في حال حدوث قطع مفاجئ لمصادر الطاقة الخارجية او الداخلية. وتعتبر من الركائز المستهدفة من الخطة لرؤية الكويت الجديدة بتطوير البنية التحتية لوزارة الشؤون الاجتماعية، حيث ان الوزارة سباقة لتطوير خدماتها، وسوف تكون أول وزارة في الكويت في تطبيق وتحويل غرفة الأجهزة الرئيسية إلى نوع Tier III بعد الحرس الوطني الكويتي.

كما تعمل الوزارة على تركيب شاشات عرض لإدارات الوزارة Digital Signange لعرض خدمات وأخبار وإنجازات الوزارة من مشاريع تشغيلية وتنموية في كل من: مكاتب الوكلاء ومواقع الوزارة الخارجية.

تحديث الأجهزة الشبكية

أين اصبح العمل في تحديث الأجهزة الشبكية؟

٭ تم تحديث الأجهزة الشبكية المركزية للتحول الرقمي Switches لربط الحواسيب المركزية والمحمل عليها أنظمة الوزارة الحيوية بالمستخدمين في جميع مواقع الوزارة المختلفة. وهذا التحديث سيضمن عدم فقدان اي معلومات اثناء انتقال البيانات خلال الشبكة. كما ان الوقت المستغرق لانتقال هذه البيانات سيكون اقل مما هو عليه في الوضع الحالي. والذي بدوره سيؤدي لتحسين اداء الشبكة بشكل جذري وله تأثير إيجابي على اداء الانظمة الحيوية للوزارة (نظام الرعاية الاسرية، التعاون…)، اضافة الى بناء بنية تحتية تكنولوجية جاهزة لتوجه الوزارة الى التحول الرقمي Digital Transformation.

نظام التعاون

هل من مشاريع أخرى؟

٭ أشير هنا إلى بدء العمل في المرحلة الثانية من نظام التعاون لربط الجمعيات التعاونية واتحاد الجمعيات التعاونية مع وزارة الشؤون الاجتماعية وذلك لمراقبة الأسعار، بالاضافة الى متابعة المخزون الاحتياطي في الجمعيات، وايضا تم تنفيذ مشروع بطاقة الاولوية الخاصة بشريحة كبار السن والذي يوفر لهم سرعة إنجاز معاملاتهم الحكومية وتوفير مواقف خاصة لهم. كذلك هناك مشروع نظام بادر الخاص بالفرق التطوعية وتسجيلهم للعمل تحت مظلة الوزارة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى