أخبار عاجلة

بالفيديو قطار التخصيص ينطلق غدا | جريدة الأنباء


  • الحمد: «شمال الزور الأولى» إضافة فريدة من نوعها إلى أي محفظة استثمارية
  • القعود: «المقاصة» ستوفر البنية التحتية للموقع الإلكتروني دون الحاجة لأي توقيعات
  • بوشهري: الاكتتاب فرصة استثمارية واعدة في مستقبل قطاع الكهرباء والماء

طارق عرابي

عقدت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص مؤتمرا صحافيا أمس، لشرح آلية الاكتتاب للمواطنين بنسبة 50% من أسهم شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه، خلال الفترة التي تبدأ من 1 أكتوبر 2019 (غدا) وتنتهي في 29 نوفمبر 2019، وذلك حرصا منها على حصول المواطنين على حصتهم الاستثمارية في أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص طويل الأجل وأول اكتتاب عام لشركة تعمل في قطاعي الطاقة والمياه بالكويت.

وتحدث في بداية المؤتمر مدير عام هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص مطلق الصانع، حيث أكد أن شركة شمال الزور الأولى، تعتبر بمنزلة أول مشروع تنموي يقام بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ويعكس سياسة شاملة لإشراك المواطنين في ملكية المشاريع الكبرى التي تطرح للمستثمرين في القطاع الخاص لتوفير فرص استثمارية جاذبة للمواطنين من جهة، بالإضافة إلى كونه أداة من أدوات تمكين القطاع الخاص من تولي زمام المبادرة في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني غير النفطي وزيادة مساهمة الأنشطة غير النفطية من الجهة الأخرى.

وأشار إلى أن شركة شمال الزور الأولى وبما حققته من إنجازات تعد مثالا نموذجيا لما يجب أن تكون عليه مشاريع الشراكة القادمة، حيث أنشأت الشركة محطة ذات تقنية عالية الجودة بالتزام كامل بالجدول الزمني ودون أي تأخير ووفقا لمعايير مهنية عالية الجودة، حتى أصبحت أحد عناصر الاقتصاد الوطني، وهذا بحد ذاته يعد تحقيقا لرؤية مشرعي القانون رقم 116 لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص والقانون رقم 39 لسنة 2010 بتأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه، وإنجازا لجميع القائمين على هذا المشروع منذ البداية.

وأضاف الصانع أن مشاريع الشراكة، التي يتم إشراك المواطنين في ملكيتها والاستفادة من منافعها، هي ذات دور حيوي وأهمية قصوى في تطوير البنية التحتية مما يساهم في تحويل الكويت إلى مركز اقتصادي فعال في المنطقة، لافتا إلى أن نجاح شركة شمال الزور الأولى الذي يعتبر خير دليل على نجاح قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، كما يؤكد على رغبة الحكومة الجدية في خلق فرص استثمارية كبيرة وحقيقية للمواطنين، وفي الوقت نفسه تنويع الاقتصاد المحلي ودعمه بالبيئة المناسبة للازدهار والعمل على زيادة مساهمة الأنشطة غير النفطية في النمو الاقتصادي.

وأضاف: «بمجرد إتمام عملية الاكتتاب، فإن 50% من أسهم شركة شمال الزور الأولى سوف تكون مملوكة للمواطنين، أما النسبة المتبقية والبالغة 50% من أسهم الشركة فهي موزعة بين الحكومة والقطاع الخاص، حيث تمتلك الحكومة ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حصة 10% من أسهم رأسمال الشركة موزعة بينهما بالتساوي، بينما يمتلك الشريك الاستراتيجي ممثلا في شركة الزور الشمالية الأولى المملوكة من التحالف المكون من كل من شركة إنجي الفرنسية (جي دي إف سويز سابقا)، وشركة سوميتومو كوربوريشن اليابانية، وشركة عبدالله حمد الصقر وإخوانه نسبة 40% من أسهم رأس مال الشركة».

قصة نجاح

بدوره، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة الوطني للاستثمار فيصل الحمد عن فخر «الوطني للاستثمار» بأن تكون جزءا من هذا المشروع التنموي الاقتصادي الضخم، بالإضافة إلى القيام بدور الاستشاري الرئيسي لترتيب وتنفيذ عملية توزيع الأسهم على المواطنين لأول شركة تأسست بموجب قانون رقم 39 لسنة 2010 بتأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه.

وأشار إلى أن شركة شمال الزور الأولى هي بالفعل قصة نجاح على أرض الواقع، وفرصة للمواطنين للاستثمار في مشاريع البنية التحتية في الكويت، ليس لأنها تعمل بقطاع الكهرباء والمياه بل لأن إيراداتها المستقبلية مرتبطة (كما أشار تقرير عملية التوزيع المعلن) باتفاقية شراء الطاقة وتحويل المياه طويلة الأمد والتي تم توقيعها بين شركة شمال الزور الأولى ووزارة الكهرباء والماء لمدة 40 عاما من الإيرادات الثابتة.

وأضاف الحمد ان هناك تحولا كبيرا في نهج الدولة تجاه مشاريع البنية التحتية الضخمة وتوجهها نحو إتاحة الفرصة للقطاع الخاص لتملك وتشغيل المشاريع والخدمات الضخمة وسعيها المستمر لتمكين القطاع الخاص من تولي زمام المبادرة على أن يكون المستهلك لهذه الخدمات هو المستفيد الأكبر.

الاكتتاب الإلكتروني

من جانبه، قال نائب المدير العام للعمليات في الشركة الكويتية للمقاصة عصام القعود إن المقاصة ستوفر البنية التحتية للموقع الإلكتروني والتطبيق الخاص باكتتاب شركة شمال الزور الأولى، كونه ثاني اكتتاب إلكتروني غير ورقي تتم إجراءاته كاملة دون الحاجة لأي توقيعات أو أي إجراءات ورقية، وان هذه الخدمة لم تكن لتتم لولا تعاون كل من الهيئة العامة للمعلومات المدنية، وشركة كي.

وأضاف: «تتمثل عملية الاكتتاب الإلكتروني التي تقدمها الشركة الكويتية للمقاصة بخطوات بسيطة وسهلة تبدأ بإدخال بيانات البطاقة المدنية، ومن ثم اختيار عدد الأسهم المطلوبة وبحد أقصى 20 ألف سهم، ثم الدفع باستخدام بطاقات كي-نت. ويمكن إتمام عملية الاكتتاب كاملة سواء باللغة العربية أو الإنجليزية عبر الدخول على الموقع الإلكتروني ipo.com.kw من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الآيباد أو الهواتف المحمولة، أو عبر تحميل تطبيق IPO Kuwait من متجر آبل ستور (App Store) أو جوجل بلاي (Google play)».

المزيد من الطاقة الإنتاجية

من جهته، قال وكيل وزارة الكهرباء والماء م.محمد بوشهري: «يسعدنا أن نكون جزءا من هذا الاكتتاب الذي يشكل فرصة استثمارية واعدة في مستقبل قطاع الكهرباء والماء، مؤكدا في ذات الوقت توقيع «الكهرباء» لاتفاقية شراء الطاقة وتحويل المياه لمدة 40 عاما مع محطة شمال الزور الأولى، ما يشكل المرحلة الأولى من مشروع المياه والكهرباء المستقل في الكويت الذي تهدف الوزارة من خلاله إلى تلبية الزيادة المتوقعة في الطلب من خلال رفع القدرة الإنتاجية للطاقة في الكويت في السنوات المقبلة، حيث سيتم من خلال هذه الاتفاقية توفير جميع إنتاج المحطة من الكهرباء والمياه المحلاة للمواطنين والمقيمين من خلال شبكة الطاقة والمياه الوطنية التي تشغلها وزارة الكهرباء.

وأضاف: «إننا اليوم بصدد إدخال المزيد من الطاقة الإنتاجية إلى شبكة الطاقة والمياه الوطنية تلبية للاستهلاك المتزايد الذي نشهده والذي ارتفع بنسبة 27% تقريبا من 2012 حتى 2019 نتيجة النمو في المشاريع الإسكانية والتجارية والصناعية، فيما يتم العمل حاليا وفق استراتيجية جديدة تحت عنوان «مستقبل يتحقق»، بهدف تلبية التوسع في المشاريع الإسكانية والبلدية وفي المؤسسات المختلفة، وتوفير المزيد من الطاقة الكهربائية لتلك المناطق، وتقديم خدمات أفضل، كما أن هذه الاستراتيجية الشاملة الجديدة للوزارة تخدم أهداف خطة التنمية (كويت جديدة 2035)، حيث انه من المقدر أن تصل سعة توليد الكهرباء في الكويت إلى 36 غيغاواط في 2035 بزيادة بنسبة 90% تقريبا مقارنة بالسعة البالغة 19 غيغاواط في عام 2018».

أداء الشركة وأرباحها

حققت شركة شمال الزور الأولى أرباحا عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 تجاوز 12 مليون دينار، وتحظر اتفاقية المساهمين توزيع أي أرباح لمساهمي الشركة قبل الانتهاء من عملية توزيع الأسهم على المواطنين.

إجراءات الاكتتاب

1 ـ أدخل بياناتك في الموقع الإلكتروني ipo.com.kw

2 ـ اختر عدد الأسهم المطلوبة (الحد الأقصى 20.000 سهم).

3 ـ ادفع بالكي-نت K-Net.

أبرز المعلومات عن الاكتتاب

٭ الحصة: 50% من أسهم شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه ش.م.ك.ع (وهي تمثل كامل حصة الهيئة في أسهم رأس مال الشركة).

٭ تاريخ بدء الاكتتاب: 1 أكتوبر 2019

٭ تاريخ انتهاء الاكتتاب: 29 نوفمبر 2019

٭ الفئة المسموح لها بالاكتتاب: المواطنون الكويتيون المسجلون لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية حتى تاريخ 15 سبتمبر 2019

٭ الحد الأدنى للاكتتاب: 387 سهما بقيمة اسمية 100 فلس للسهم.

٭ الحد الأقصى للاكتتاب: 20.000 سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم (يتحدد بناء على نتيجة تخصيص الأسهم على حسب مستوى المشاركة في التوزيع).

٭ المزيد من المعلومات، بالإضافة الى تقرير الاكتتاب متوافران على الموقع الإلكتروني zouripo.com

تواريخ مهمة للمشروع

٭ 12 ديسمبر 2013: ترسية المناقصة على المستثمر الاستراتيجي، وتوقيع الاتفاقية مع وزارة الكهرباء والماء والبدء بعملية الإنشاء.

٭ 26 نوفمبر 2016: الانتهاء من الأعمال الإنشائية والبدء بالأعمال التجارية (في الموعد المحدد في عقد الشراكة).

٭ 11 سبتمبر 2017: تعيين شركة الوطني للاستثمار (NBK Capital) مديرا لعملية نقل ملكية أسهم شمال الزور الأولى للطاقة والمياه ش.م.ك.ع للمواطنين.

٭ 29 مارس 2018: الوصول إلى تاريخ الإنجاز (هو التاريخ الذي يقوم فيه ممولو المشروع بإخطار شركة المشروع باستيفاء جميع المعايير المنصوص عليها في اتفاقيات التمويل).





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى