أخبار عاجلة

مليار جنيه أرباح الوطني – مصر

  • البحر: استمرار النمو يعكس رؤيتنا الثاقبة للاستثمار طويل الأجل في السوق المصري
  • نستهدف زيادة حصتنا السوقية بالتركيز على قطاع الأفراد وريادتنا بتمويل الشركات
  • الطيب: البنك يواصل أداءه القوي محققاً معدلات نمو جيدة بمعظم مؤشراته المالية
  • المحفظة الائتمانية تضم تنوعاً كبيراً بقطاع الشركات.. تعكس قوة الاقتصاد المصري

أعلن بنك الكويت الوطني- مصر، عضو مجموعة بنك الكويت الوطني، عن تحقيق أرباح صافية بلغت 1.055 مليار جنيه مصري (ما يعادل نحو18.7 مليون دينار)، بنهاية النصف الأول من 2019، مقارنة بـ 988.78 مليون جنيه (ما يعادل نحو16.9 مليون دينار) في الفترة نفسها من العام الماضي، بنمو 6.7%.

وأوضح البنك في بيان صحافي أمس، أن الموجودات الإجمالية نمت بنسبة 5.26% لتبلغ 68.55 مليار جنيه كما في نهاية يونية 2019، وذلك بالمقارنة بـ 65.12 مليار جنيه في نهاية النصف الأول من 2018، كما ارتفعت ودائع العملاء الإجمالية خلال هذه الفترة بنسبة 19.24% لتبلغ 56.68 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، مقارنة بـ 47.54 مليار جنيه في نهاية النصف الأول من 2018.

رؤية ثاقبة

وتعقيبا على النتائج المالية للبنك، قالت نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الوطني ورئيس مجلس إدارة «الوطني-مصر» شيخة البحر: «تعكس النتائج المالية القياسية لبنك الكويت الوطني – مصر الرؤية الثاقبة لاستثمارات المجموعة الاستراتيجية وطويلة الأجل في السوق المصري كما يمثل نمو أرباح البنك في النصف الأول من العام 2019 والتي كانت أغلبها أرباحا تشغيلية تأكيد على استقرار الوضع الاقتصادي وتطوره بشكل ملحوظ».

وأشارت البحر إلى أن «الوطني – مصر» يمثل أهم فروع المجموعة الخارجية، حيث تصل مساهمته إلى قرابة ثلث مساهمة الفروع الخارجية في أرباح المجموعة، مؤكدة على أن النمو الذي يشهده الاقتصاد المصري سيخلق فرصا استثمارية وتمويلية جديدة للبنك، وهو ما سيساهم في تحسن مستوى تكامل المنتجات بين البنك والمجموعة الأم وهو ما يعزز وضعه في السوق المصري.

وأضافت: «نركز خلال الفترة الحالية على نقل خبرات مجموعة بنك الكويت الوطني في مجال التكنولوجيا المالية إلى السوق المصري من خلال الوطني – مصر وذلك في إطار استراتيجية المجموعة للتحول الرقمي وهو ما انعكس بشكل واضح على الخدمات المصرفية المتميزة التي يقدمها البنك لعملائه في مصر ليتميز بكونه من أوائل المبادرين في إدخال أحدث الحلول التكنولوجية وأكثرها تطورا».

إستراتيجية ناجحة

وبينت البحر أن الوطني – مصر يستهدف زيادة حصته من السوق المصري، مؤكدة أن كل المؤشرات ترجح نجاح استراتيجية البنك لتحقيق ذلك الهدف من خلال التركيز على تحقيق نمو قياسي في قطاع الأفراد إلى جانب الحفاظ على ريادة البنك بقطاع تمويل الشركات، حيث يسعى البنك إلى توسيع نطاق عمله وتنويعه بما يحقق انتشارا جغرافيا كبيرا بهدف الوصول إلى المزيد من العملاء في كل محافظات مصر المختلفة.

وأكدت أن الاقتصاد المصري بدأ مرحلة جني ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي والذي طبقته الحكومة بنجاح كبير على مدار ثلاث سنوات أحرزت خلالها العديد من الإصلاحات الاقتصادية والمالية، والتي أدت إلى تحسن واضح بمؤشرات الاقتصاد الكلي، والشمول المالي، وهو ما تؤكده شهادات المؤسسات الدولية والتي كان آخرها رفع وكالة فيتش التصنيف الائتماني لمصر إلى B+ مع نظرة مستقبلية مستقرة وكذلك رفع وكالة موديز التصنيف الائتماني إلى B2 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

أداء قوي

من جانبه، قال العضو المنتدب لبنك الكويت الوطني – مصر ياسر الطيب: «البنك مستمر كما أظهرت نتائج النصف الأول من العام الحالي في مواصلة أداءه القوي محققا نموا في معظم مؤشراته المالية بدعم من نجاح البنك في التغلب على ظروف السوق غير المواتية مطلع العام الحالي، وذلك بفضل السياسة الحكيمة التي ينتهجها البنك كعضو في مجموعة بنك الكويت الوطني، ونتيجة لما يتبناه من نموذج أعمال يقوم على أساس المحافظة على تنويع وموازنة مصادر الدخل ومحفظة القروض من ناحية، وتقديم الحلول التمويلية الأكثر مرونة وطرح المنتجات المصرفية المبتكرة التي تلبي احتياجات العملاء الفعلية والتي تستند إلى دراسة دقيقة ومتعمقة للسوق من ناحية أخرى، هذا فضلا عما يتمتع به البنك من متانة مركزه المالي وقوة ميزانيته واستراتيجيته الناجحة وثراء فريق عمل البنك الذي يتميز بخبرات مصرفية واسعة».

وأضاف الطيب أن أغلب أرباح الوطني – مصر تأتي من العمليات الائتمانية مع قطاع الشركات، حيث تضم محفظة البنك الائتمانية تنوعا كبيرا في الشركات التي يتعامل معها، وهو ما يمثل انعكاسا لتنوع الاقتصاد المصري، لافتا إلى أن البنك يسعى من جانب آخر إلى تعزيز موقعه في قطاع التجزئة المصرفية خلال الفترة القادمة وأنه قد خطى في سبيل ذلك خطوات جيدة جدا بما يقدمه من خدمات ومنتجات متطورة للأفراد والتي تناسب متطلبات مختلف شرائح العملاء.

وذكر أن البنك لديه الآن شبكة من الفروع المصرفية تبلغ 50 فرعا تنتشر بأفضل المواقع الحيوية في مختلف المحافظات والمدن المصرية منها: القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والدلتا، وسيناء، والبحر الأحمر، والصعيد، والمناطق الصناعية في مدينتي السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان.

كما يعد من البنوك القليلة داخل السوق المصري التي لديها ترخيص إسلامي بجانب الترخيص التقليدي، حيث يوجد لديه فرعان إسلاميان أحدهما بالقاهرة والآخر بمدينة الإسكندرية وهو أمر يتيح للبنك تقديم المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بالإضافة إلى المنتجات التقليدية.

مكانة مرموقة

ويمتلك بنك الكويت الوطني شبكة كبيرة من ماكينات الصراف الآلي التي تنتشر بأهم المناطق بالجمهورية لخدمة عملائه على مدار 24 ساعة، هذا فضلا عن العديد من الخدمات الإلكترونية والتي تهدف إلى تقديم تجربة مصرفية فريدة من نوعها للعملاء وتتيح لهم إنجاز العديد من معاملاتهم المصرفية أينما كانوا ومتى أرادوا دون الحاجة للتوجه إلى البنك في كل معاملة.

ويحتفظ بنك الكويت الوطني بموقعه المتقدم بين أكثر 50 بنكا أمانا في العالم للمرة الثالثة عشرة على التوالي.

ولدى مجموعة بنك الكويت الوطني اليوم أوسع شبكة فروع محلية ودولية تصل إلى أكثر من 150 فرعا وشركة تابعة تغطي أربع قارات حول العالم، وتنتشر في كل من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا ودول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط والصين وسنغافورة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى