أخبار عاجلة

الحربي لـ الأنباء أخبار سارة طارد | جريدة الأنباء


قالت خبيرة علم الحشرات والأستاذ المساعد ب‍قسم العلوم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي د.جنان الحربي إنه خلال الأيام الماضية، انتشرت بعض الأخبار الشيقة من المملكة المتحدة، مفادها بأن الجيش هناك يستخدم طاردا للحشرات يحتوي على المكون النشط سيتريوديول Citriodiol كحماية إضافية ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وفق صحف «تيلغراف» و«ذا صن» و«ذا غارين» و«ذا سكاي». فهل ممكن أن يحمينا طارد الحشرات من عدوى كوفيد- 19 فعلا؟

وأضافت الحربي في تصريح لـ «الأنباء» أن مختبر العلوم والتكنولوجيا الدفاعية التابع للحكومة البريطانية أصدر دراسة حديثة الشهر الماضي تثبت أن الرذاذ المحتوي على تركيز عال من سيتريوديول يمكن أن يقتل الفيروس التاجي المسبب لـ COVID-19، في المختبر، مشيرة إلى أن هذا المختبر قيم فعالية سيتريوديول بطريقتين، أولا، كعامل مضاد للفيروسات، وضعوا المنتج مباشرة على الفيروس في المختبر لفحص تأثيره. وثانيا، استخدموه كعلاج سطحي للجلد الاصطناعي اللاتكس المصمم ليحاكي على جلد الإنسان.

وقد أظهرت المجموعة الأولى من التجارب أنه، عند استخدام سيتريوديول بتركيز عال، فإنه يقتل الفيروس بنسبة 100%. وفي المجموعة الثانية، أدى تطبيق طارد الحشرات على الجلد الاصطناعي إلى تقليل كمية الفيروس المكتشفة بعد أربع ساعات. لكن الفيروس لم يتم تدميره بالكامل.

وعن طارد الحشرات «السيتريوديول» قالت إنه يشار إليه عادة باسم PMD وهو مستخلص نباتي من الصمغ المعطر بالليمون (كوريمبا سيتريودورا) مضاف إلية الـDEET الطارد للبعوض وحشرة القراد. تم تصنع السيتريوديول في 1994 ولكن مع مرور السنوات تم التعديل على مكوناته ليكون أكثر فعالية. وهناك أدلة قوية جدا على أن هذا المنتج المعروف عالميا بأنه يوفر حماية فعالة وآمنة ضد لدغات البعوض والعديد من الحشرات القارصة.

وأوضحت أن السلطات الصحية في بريطانيا واستراليا توصي باستخدام هذا المنتج لفعاليته في طرد الحشرات الناقلة للأمراض مثل البعوض. وفي أستراليا، توصي هيئة المبيدات والأدوية البيطرية الأسترالية والسلطات الصحة الإسترالية على استخدام بشكل روتيني أي طارد للحشرات يحتوي على السيتريوديول.

وأضافت الحربي: أعتقد أن هذه النتائج الأولية مطمئنة ومشجعة ولكن لا ينبغي أن تكون أسبابا للتوصية باستخدام طارد الحشرات الذي يحتوي على سيتريوديول للوقاية من COVID-19. فيجب أن نفهم بالضبط كيف يمكن أن يقتل هذا المنتج الفيروس، حيث صرح أحد المختصين في الأوبئة قائلا: حتى لو أظهر هذا الطارد نجاحا كعامل مضاد للفيروسات أو كمطهر، فهو يحتاج للمزيد من التجارب الطبية وإعادة تسجيلة كسلعة علاجية. لكن العلماء متفائلون بأن هذا المنتج يمكن أن يكون إضافة إلى معقمات اليدين ومنظفات الأسطح.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى