أخبار عاجلة

بودي: مسلخ العاصمة مطابق لشروط البيئة بنسبة ١٠٠%

  • الذبح سيبدأ في المسلخ بعد صلاة العيد مباشرة ونستقبل الأضاحي طوال العيد
  • الشركة حصلت على موافقة «الأوقاف» لإقامة صلاة العيد في مسجد المسلخ
  • لدينا 5 خطوط للأغنام تعمل خلال العيد ونستقبل العجول والجِمال أول يوم العيد بعد ١٢ ظهراً
  • ١٥ دقيقة الفترة الزمنية لتسلم المسلخ للأضحية وتجهيزها وتسليمها للمستفيد حسب عدد الزبائن
  • إجمالي عدد الأضاحي التي تم ذبحها في الكويت في اليوم الأول من العيد السنة الماضية ١٧ ألف رأس
  • مسلخ العاصمة يتميز بالنظافة وعدم وجود روائح في صالات الانتظار ووجود طبيب لفحص الأضاحي
  • مسلخ العاصمة مطابق لشروط البيئة بنسبة ١٠٠% وكل مخلفات الذبح تتم معالجتها وإعادة تدويرها

أجرى الحوار: عاطف رمضان

أكد الرئيس التنفيذي لشركة تجارة ونقل المواشي م.أسامة بودي أن مسلخ العاصمة الجديد للمرة الأولى هذا العام يستعد بتجهيزات متكاملة لذبح الأضاحي، مشيرا إلى أن المسلخ سيبدأ الذبح بعد صلاة عيد الأضحى.

وأضاف بودي أن مسلخ العاصمة لديه طاقة إنتاجية تفوق جميع المسالخ في الكويت وبإمكانه ذبح ١٨ ألف رأس غنم في اليوم الواحد بما يعادل ٩٠٠ رأس غنم في الساعة، وقال ان الفترة الزمنية لتسلم المسلخ للأضحية وتقطيعها وتجهيزها ١٥ دقيقة، وأن تسليمها للزبون حسب عدد الزبائن وانتظار دوره في صالة الانتظار المكيفة والمجهزة بخدمات تقديم المشروبات والوجبات الخفيفة ومنطقة ألعاب للأطفال.

وحصل المسلخ على موافقة «الأوقاف» لصلاة العيد في مسجده القريب من مواقف السيارات التي تستوعب 400 سيارة.

وأشار بودي إلى أن المسلخ يتميز بالنظافة وعدم وجود روائح في صالات الانتظار ووجود طبيب لفحص الأضاحي في المنطقة الصحية المخصصة لذلك، وهو مطابق لشروط البيئة بنسبة ١٠٠% وكل مخلفات الذبح تتم معالجتها وإعادة تدويرها.

وبين أن المسلخ يستقبل أيضا الأضاحي من العجول والجمال في أول يوم العيد بعد الساعة ١٢ ظهرا بهدف تخفيف الازدحام.

وذكر أنه بإمكان الزبائن تسلم أضاحيها في يوم النحر أو حجزها قبل موعد الذبح بيوم أو اكثر مقابل رسوم رمزية للرأس، دينار لليوم الواحد تقريبا.

وفيما يلي التفاصيل:

في البداية، حدثنا عن استعدادات مسلخ العاصمة لعيد الأضحى المبارك؟

٭ استعدت شركة نقل وتجارة المواشي كعادتها كل عام لعيد الأضحى المبارك هذا العام من خلال استيراد الأغنام من استراليا ورومانيا لسد احتياجات السوق المحلي.

وقد وفرت الشركة في مسلخ العاصمة وسوق الماشية المركزي الجديـــد التابع لهـــــا الكائـــن في منطقة الري كل أنــــواع الاغنام الموجودة في السوق المحلي بالاضافة الى الاغنام الاسترالية والرومانية الخاصة بالشركة والحصرية في المسلخ.

ويعمل مسلخ العاصمة للمرة الاولى خلال عيد الاضحى هذا العام، حيث يستعد المسلخ بتجهيزاته المتكاملة.

وتنقسم نقطة تسلم الغنم في المسلخ الى قسمين، القسم الاول خاص بالزبائن التي ترغب في الحجز لأضاحيها قبل موعد الذبح بيوم أو يومين أو اكثر، حيث يتسلم المسلخ الأضحية وتكون هناك رسوم رمزية دينار لليوم الواحد تقريبا ويتسلم الزبون فاتورة تتضمن موعد محدد لتسلم الأضحية.

أما القسم الثاني من نقطة تسلم الأضاحي فخاص بالزبائن التي تسلم الأضحية في يوم النحر وتنتظر لتسلمها حسب الأولوية.

وسيتم تقطيع كل الأضاحي الى ثماني قطع في اليوم الأول.

وسيكون التركيز على الاهالي في أول يوم عيد الاضحى حتى يتم ذبح اكبر عدد من الأضاحي.

تسلم الأضاحي

حدثنا عن إجراءات تسليم الأضحية والحصول على موعد لتسلمها والتسهيلات التي تقدمها الشركة للزبائن؟

٭ يسلم الزبون الأضحية للمسلخ ويحاسب على رسوم الذبح وتوضع علامة في أذن الأضحية تتضمن رقما خاصا بها ويتم تدوينه في الفاتورة ويحدد وقت معين للاستلام من خلال رقم يظهر على شاشة في صالة الانتظار المكيفة والمجهزة بالمقاعد والخدمات مثل العصائر والمشروبات والوجبات الخفيفة بالإضافة الى منطقة ألعاب للأطفال.

وحصلت الشركة على موافقة من وزارة الاوقاف بإقامة صلاة عيد الاضحى المبارك في مسجد المسلخ بالقرب من سوق الماشية ومواقف السيارات التي تتسع لـ ٤٠٠ سيارة.

وسيبدأ الذبح في المسلخ بعد صلاة العيد مباشرة، والمسلخ سيستقبل الاغنام لذبحها طوال ايام العيد الى آخر يوم من أيام التشريق.

5خطوط

كم رأس غنم بإمكان المسلخ ذبحها في أول أيام العيد؟

٭ لدى المسلخ خمسة خطوط للاغنام ستعمل خلال العيد بطاقة اكثر من ٩٠٠ رأس في الساعة الواحدة بإجمالي ١٨ ألف رأس لليوم الواحد، وحسب احصاءات الهيئة العامة للغذاء والتغذية فإن اجمالي عدد الأضاحي التي تم ذبحها في الكويت في اليوم الاول من عيد الاضحى السنة الماضية ١٧ ألف رأس.

في حين ان مسلخ العاصمة لديه طاقة انتاجية تفوق جميع المسالخ في الكويت بما فيها المسالخ المؤقتة حيث بإمكانه ذبح ١٨ ألف رأس غنم في اليوم الواحد بما يعادل ٩٠٠ رأس غنم في الساعة الواحدة.

والفترة الزمنية لاستلام المسلخ للأضحية وتقطيعها وتجهيزها ١٥ دقيقة، بالاضافة الى تسليمها للزبون حسب عدد الزبائن وانتظار دوره في صالة الانتظار.

اشتراطات البيئة

حدثنا عن مسلخ العاصمة وتجهيزه وفق اشتراطات البيئة؟

٭ يتميز مسلخ العاصمة بالنظافة وعدم وجود روائح في صالات الانتظار ووجود طبيب لفحص الأضاحي في المنطقة الصحية المخصصة لذلك.

ومسلخ العاصمة هو الوحيد في الكويت المطابق لشروط البيئة بنسبة ١٠٠% وكل مخلفات الذبح تتم معالجتها وإعادة تدويرها في المسلخ بما فيها المياه التي يتم اعادة تدويرها ويتم سقي الزرع غير المثمر الموجود بالمسلخ، كما ان صالة الانتظار تستوعب عددا كبيرا من الزبائن وهي مكيفة بدرجة ٢٢ درجة وبإمكان صاحب الأضحية اصطحاب أولاده ليشاهدوا عن قرب كيفية الذبح من خلال نوافذ زجاجية عازلة للروائح.

والشركة تهدف الى ارضاء زبائنها.

الحجز المسبق

بماذا تنصح زبائن الشركة؟

٭ أنصح الزبائن بالحجز المسبق، حيث بإمكانهم معرفة وقت ذبح واستلام الأضحية، وتكون هناك رسوم رمزية مقابل العلف ومبيت الغنم حوالي دينار تقريبا للرأس الواحدة من خلال شراء الاغنام من سوق الماشية (صفاة الاغنام) في المسلخ او استجلابها من خارج المسلخ.

و تم الاتفاق بين المسلخ وعدد من الجمعيات التعاونية للحصول على كوبونات لذبح الأضاحي للمساهمين وهي تعاونيات (مشرف واليرموك وحطين وقرطبة وغرناطة) وجار التنسيق مع جمعيتين تعاونيتين للحصول على هذه الكوبونات.

العجول والجمال

وماذا عن ذبح الأضاحي من العجول والجمال؟

٭ يستقبل المسلخ الأضاحي من العجول والجمال في أول يوم العيد بعد الساعة ١٢ ظهرا وذلك بهدف تخفيف الازدحام، وسيكون الذبح خلال فترة الصباح في الايام الاخرى من العيد.

مواصفات الأضحية

حصلتم على فتوى بجواز الأضحية بالغنم الأسترالي؟

٭ لدى الشركة الغنم الاسترالي بمواصفات الأضحية حسب فتوى وزارة الاوقاف رقم 140/98 بجواز الأضحية بالغنم الأسترالي، وسيكون الغنم الروماني حصريا لدى سوق الماشية المركزي بمسلخ العاصمة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى