أخبار عاجلة

سعر سلة خامات أوبك يستقر عند دولار للبرميل



كونا – أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الاثنين أن سعر سلة خاماتها ال14 تراجع الجمعة الماضية 17 سنتا ليستقر عند 93ر62 دولار للبرميل مقارنة ب10ر63 دولار للبرميل الخميس الماضي.

وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة بلغ العام الماضي 43ر52 دولار للبرميل.

وأضافت أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر يونيو الماضي بلغ 92ر62 دولار للبرميل أما شهر مايو فبلغ 96ر69 دولار للبرميل الأمر الذي يشير إلى أن سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الأسبوع الماضي 87ر64 دولار للبرميل.

وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (جابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي.

وكان وزراء نفط من داخل وخارج (اوبك) قد اتفقوا في الثاني من شهر يوليو الجاري خلال مؤتمرهم الوزاري على تمديد قرار خفض الانتاج لفترة إضافية مدتها تسعة أشهر تنتهي بحلول مارس المقبل.

وتهدف الدول الاعضاء في (اوبك) من خلال هذا القرار إلى التأكيد على تركيزها المستمر على العوامل الأساسية والتزامها بسوق نفط مستقرة ومتوازنة لصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي.

وكان الاتفاق المبرم بين وزراء نفط منظمة (اوبك) ومنتجين مستقلين يقضي بان تخفض (اوبك) انتاجها بواقع 800 الف برميل في اليوم أي بنسبة 5ر2 في المئة من انتاج كل دولة عضو في المنظمة كما ستقلص الدول ال11 من خارج (اوبك) مستويات انتاجها بواقع 400 الف برميل في اليوم أي بنسبة اثنين في المئة من انتاج كل دولة عضو من خارج (اوبك).





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى