أخبار عاجلة

بالفيديو العتيبي إعادة طرح القرية | جريدة الأنباء

  • ضرورة وجود آلية جديدة لتأهيل مقاولي المشروعات التنموية
  • بروتوكول تعاون بين المجلس ووزارة المالية حول أملاك الدولة
  • التحول من النظام الورقي إلى الإلكتروني خطوة رائدة في «البلدي»

بداح العنزي

أكد رئيس المجلس البلدي اسامة العتيبي انه ستتم اعادة طرح مشروع القرية التراثية لتكون ضمن المشاريع الشبابية، تقدم لهم وفق اللوائح المتاحة باعتبارها احد الروافد الاساسية، مشيرا انه تقدم باقتراح مع نائب الرئيس عبدالله المحري والعضو مشعل الحمضان بهذا الشأن.

وقال العتيبي، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده امس لابراز اهم الانجازات التي تمت خلال دور الانعقاد الاول للفصل التشريعي الثاني عشر، ان مشروع القرية التراثية هو احد مشاريع البلدية وتم سحبه من قبل وزارة المالية لتأخر تنفيذه، مستدركا بأن هناك مشروعا شبابيا آخر «إنجاز»، وهي مشاريع لدعم الشباب.

وقال العتيبي: لدينا مشكلة بشأن تأهيل الشركات وخاصة فيما يتعلق باختيار المقاول، بحيث يشترط ان يكون له اعمال على ارض الواقع، معربا عن شكره لديوان المحاسبة لإصدار التقارير التي تلامس الواقع وتبين مواقع الخلل.

وقال: لدينا بعض التعديلات على قانون البلدية الحالي 33/2016 وذلك بعد تطبيقه الفعلي للقانون.

وذكر انه تم تكليف الامين العام للمجلس البلدي بتشكيل فريق عمل لتدقيق الموضوعات الواردة من الجهاز التنفيذي الى المجلس البلدي وإبداء الملاحظات حولها في حال وجود اي نقص او طلب تعديل، وتتضمن جميع الدراسات والآراء المنصوص عليها في المادة 22 من قانون 33/2016.

واشار الى ان اغلب المعاملات التي تصل الى المجلس البلدي تأتي متوافقة ولا يوجد فيها نقص، مؤكدا سعي المجلس الى عدم تعطيل المعاملات خاصة بعد موافقة مكتب المجلس على اقتراح رئيس المجلس اسامة العتيبي بتمكين المجلس من بحث جميع المعاملات المحالة الى اللجان ولم يتم عرضها بعد مضي 60 يوما واتخاذ القرار بشأنها، مؤكدا ان ذلك يعتبر خطوة في الطريق الصحيح لإنجاز المعاملات

وذكر العتيي ان المؤتمر الأول للمجلس البلدي والذي عقد مؤخرا يعتبر تحديا للمجلس وإقامته في وقت قياسي جدا، مشيدا بنجاح المؤتمر وما تم فيه من مناقشة خلال الجلسات الحوارية وعرض المبادرة الخاصة بمشروع «كاظمة».

وبين ان هناك بروتوكول تعاون مع وزارة المالية ممثلة في إدارة أملاك الدولة، وذلك بتكليف اللجنة القانونية والمالية بتشكيل فريق عمل مشترك لبحث جميع المواضيع ذات العلاقة.

وقال العتيبي انه تم عقد جلسة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة لبحث الأمور المتعلقة بأنظمة البناء وتقديم المبادرات التي من شأنها ان تساهم في توظيف أبناء هذه الفئة، مؤكدا ان العمل يجري للتنسيق مع الجهات المعنية بهذا الشأن.

وأشار الى ان خطوة المجلس البلدي بالتحول من النظام الورقي الى الإلكتروني من خلال الاستغناء عن المحاضرالورقية في الجلسة كمرحلة أولى وهي خطوة وفرت الكثير من الجهد والمال العام، مشيرا الى ان المرحلة اللاحقة تشمل تصميم النظام على محاضر اللجان تمهيدا ايضا لاستخدام التراسل الإلكتروني في المراسلات الداخلية.

وأشاد بجولات الأعضاء على بعض مؤسسات الدولة والتي شملت (هيئة الزراعة، الرعاية السكنية، هيئة البيئة) والتي من شأنها أن تعزيز التعاون مع تلك الوزارات وتقديم الدراسات لكل المشاريع المقدمة منهم، مشيرا الى استمرار مثل تلك الزيارات لتشمل بقية الوزارات لاحقا.

واستعرض العتيبي أبرز القرارات التي أقرها المجلس البلدي والتي شملت التالي:

٭ اضافة انشطة ضمن المواقع المخصصة لبلدية الكويت لحجز المركبات وتجميع وحفظ محجوزاتها الكائنة بمنطقتي ميناء عبدالله والنعايم.

٭ اعتماد المخطط الهيكلي المعدل لمشروع مدينة صباح السالم الجامعية (الجامعة).

٭ الموافقة على الاقتراح المقدم من رئيس المجلس البلدي اسامة العتيبي بشأن إلزام شاحنات نقل الانقاض والرمال بتركيب نظام التتبع GPS لتمكين الجهة المختصة في بلدية الكويت من الرقابة الدقيقة على الشاحنات المخالفة لشروط نقل الانقاض ومنعهم من ذلك وفق القانون واللوائح.

٭ الموافقة على طلب الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة اضافة مواقع مركبات تجارية متنقلة.

٭ الموافقة على اقتراح العضوين فهد الصانع ومشعل الجويسري بشأن اضافة نشاط مكتب تدقيق حسابات وذلك ضمن الانشطة المسموح بها للسكن الاستثماري.

٭ الموافقة على طلب الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات تخصيص مبنى مركز المواصلات السكنية واللاسلكية بمنطقة القبلة القطعة التجارية العاشرة.

٭ الموافقة على طلب وزارة الاشغال العامة تخصيص عدد 12 موقعا مقترحا بصفة مؤقتة لوحدات متنقلة لتنقية ومعالجة مياه الصرف الصحي ابعاد كل منها 20م × 20م ضمن منطقة جليب الشيوخ.

٭ الموافقة على طلب جامعة الكويت استحداث مبنى مواقف سيارات وفصول دراسية مكون من أرضي وستة أدوار وسطح سفلي وعلوي ضمن حدود الجامعة بالخالدية.

٭ الموافقة على طلب الادارة العامة للطيران المدني الموافقة على مساحة الاستعمالات التجارية لخدمة المبنى الجديد لصالات السفر والوصول ومبنى مواقف السيارات والجسر الرابط بينهما ضمن حدود مطار الكويت الدولي.

٭ الموافقة على طلب وزارة الاشغال العامة اعتماد عناصر ومكونات ومساحات وارتفاعات مشروع مركز الفروانية الثقافي بمنطقة جليب الشيوخ – منطقة استعمالات حكومية.

٭ الموافقة على طلب الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة تخصيص موقع لمركز الكويت الدولي لتأهيل المعاقين ضمن منطقة العارضية.

٭ الموافقة على طلب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تخصيص موقع لإنشاء فرع جديد بمساحة 20.000م2 ضمن القطعة رقم 9 بمدينة الاحمدي.

٭ الموافقة على طلب وزارة الكهرباء والماء تخصيص موقع لمحطة تعبئة مياه بمساحة 41.840.30م2 كبديل عن محطة التعبئة القائمة ضمن منطقة المنقف قطعة 2 وتكون محطة مركزية لخدمة المستهلكين بمحافظتي الاحمدي ومبارك الكبير بالاضافة الى تخصيص موقع مباني خدمات شؤون المستهلكين وملحقاتها لمحافظة الاحمدي في نفس الموقع بمساحة اجمالية لكليهما 58.754.8م2 جنوب منطقة الظهر بجوار موقع المسلخ المركزي وسوق الماشية في محافظة الاحمدي.

٭ الموافقة على طلب وزارة الكهرباء والماء تخصيص مسار بطول 722م وعرض 800 ملم لتغذية مشروع المصفاة الجديدة بالمياه المقطرة بمنطقة الزور.

٭ الموافقة على طلب وزارة الكهرباء والماء تخصيص مسار بطول 2.318كم وعرض 400 ملم لتغذية مشروع المصفاة الجديدة بالمياه العذبة بمنطقة الزور.

٭ الموافقة على طلب إدارة تنمية المشاريع في بلدية الكويت تخصيص موقع لبيع الخيام ضمن محافظة الجهراء – طريق السالمي بمساحة 50.000م2 بصفة مؤقتة.

٭ الموافقة على طلب الديوان الأميري استحداث المداخل والمخارج والشارع التخديمي لخدمة مشروع بنك الدم بمستشفى الجهراء بالقطعة رقم 2 بمنطقة القصر وربطه مع شارع مرشد الشمري.

٭ الموافقة على طلب الهيئة العامة للطرق والنقل البري تخصيص حرم الطريق للاتفاقية الاستثمارية رقم (أ هـ/ ط/216) لأجل دراسة وتصميم والاشراف على إنشاء وصيانة أعمال تطوير طريق كبد – الصليبية ليصبح بعرض 120م وفقا للطلب المقدم من الهيئة العامة للطرق والنقل البري.

٭ الموافقة على تعديل قرار المجلس البلدي رقم (م ب/ ل ف1/ 2019/01/09) المتخذ بتاريخ 2019/01/18 لتكون الموافقة على طلب الادارة العامة للطيران المدني على مساحة الاستعمالات التجارية البالغة مساحتها 2.500م2 ضمن حدود مطار الكويت الدولي لخدمة المبنى الجديد لصالة السفر والوصول بالدور الارضي والأول ومبنى مواقف السيارات.

٭ الموافقة على إعفاء الأوقاف الخيرية من رسوم الخدمات التي تؤديها لبلدية الكويت.

٭ الموافقة على طلب شركة السينما الكويتية الوطنية إنشاء مجمع ترفيهي ثقافي تجاري على القسيمة رقم 49 البالغة مساحتها 79640م2 وبناء مواقف سيارات متعدد الادوار على القسيمة رقم 50 البالغة مساحتها 27000م2 وفق ما جاء ببنود العقد المبرم مع وزارة المالية.

٭ الموافقة على طلب الادارة لعامة للطيران المدني تحديد مساحة الاستعمالات التجارية لخدمة مبنى المطار المساند T4 للمسافرين ضمن حدود مطار الكويت الدولي بمساحة مقدارها 3638م2 وبنسبة لا تزيد على 6% من إجمالي المساحة الكلية للمباني (مساحة الصالة + مساحة الخدمات) والبالغ مقدارها 61500م2 موزع ما بين الدور الأرضي والدور الاول شريطة إبرام عقد مع أملاك الدولة.

٭ الموافقة على طلب وزارة المالية اعتماد حساب المساحات التجارية لمبنى مواقف السيارات (سوق الصفاة) الواقع في منطقة القبلة القطعة التجارية التاسعة الموصوف بالمخطط المساحي رقم م/31826 البالغة مساحته 18358.50م2 وبزيادة مقدارها 4824.45م2 ليكون إجمالي المساحة التجارية قدرها 13756.45م2.

٭ الموافقة على طلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية زيادة النسبة التجارية ضمن مشروع القرية التراثية الترويحية (سليل الجهراء) من 10% الى 13% شريطة زيادة القيمة الايجارية للمشروع عملا بأحكام المادة رقم 14 من العقد.

وصف الصورة

اعتماد 221 قراراً للمجلس البلدي ورفض 77 خلال عام

أكد الأمين العام للمجلس البلدي بدر الرفاعي أن نسبة الإنجاز في مبنى المجلس البلدي الجديد تبلغ 95%، مشيرا إلى أن هناك تأخيرا في مناقصة الأثاث ويتم الانتهاء من ذلك قريبا وتبقى الإجراءات المتعلقة بإيصال التيار الكهربائي.

واستعرض الرفاعي اعمال المجلس خلال الفترة من 24 مايو 2018 حتى 13 مايو 2019، حيث اوضح انه تم عقد 20 جلسة للمجلس إضافة إلى عقد 4 اجتماعات لمكتب المجلس كما تم عقد 121 اجتماعا للجان المجلس وإقامة 15 ورشة عمل و4 عروض مرئية لبعض الجهات الخارجية.

وبين ان اجمالي المعاملات التي تمت مناقشتها في الاجتماعات 1086 معاملة حيث تم اصدار 298 قرارا منها 221 موافقة و77 عدم موافقة، إضافة إلى تحويل 29 معاملة إلى الجهاز التنفيذي بالبلدي، كما تم إصدار 5 توصيات.

مشاريع تنموية

قال العتيبي: لم تكن لدينا مشاريع تنموية كبيرة للنظر فيها خلال المرحلة الماضية باستثناء مشروع واحد. خاصة أن دور المجلس البلدي هو النظر وإقرار المشاريع التنموية.

ولفت العتيبي الى الحاجة للوائح الرئيسية التي تشكل عصب المجلس البلدي والتي يصل عددها الى 20 جدولا للبناء لإقرارها.

هيكل تنظيمي جديد

أكد العتيبي أهمية إيجاد هيكل تنظيمي للأمانة العامة للمجلس يواكب الاحتياجات ويوسع النطاق الوظيفي تمهيدا لعرضه على المجلس البلدي لاتخاذ ما يراه مناسبا، خاصة أن هذا الهيكل يمتد لسنوات طويلة في ظل النقص الحالي وعدم وجود رؤساء أقسام والذي من شأنه أن يقلل من الأداء الوظيفي.

الرئيس والوزير

بين العتيبي أن عـــلاقته مع وزير الدولة لشؤون البلدية ممتازة، مشيدا بالتجــــاوب بـــشأن الطلب لتشكيل لجنة لفك التشابك للبدء بدراسة الفصل المالي والإداري بين المجلس والبلدية.

المخطط الهيكلي

ذكر العتيبي أنه لم ير أي ورقة تخص المخطط الهيكلي الرابع للدولة وما يتم تداوله هو مجرد أخبار، مشددا على ضرورة القيام بعرض مرئي شامل لأعضاء المجلس من قبل إدارة المخطط الهيكلي بالبلدية والمستشار الـــعالمي والتأكيد على ضرورة مساهمة المجلس وإبداء الرأي في أجزاء من هذا المخـــطط والذي يمتد الى عـــام 2040 وخاصة المتعلقة بتخصيص الأراضـــي نـــظرا لوجود تجاوزات سابقة بالمخـــطط الثـــالث.

متحف البلدي

أوضح العتيبي أنه سبق وتقدم خلال المجلس الماضي عام 2015 باقتراح بالابتعاد عن المجلس البلدي الحالي واعتباره أحد المباني التــراثية التي يجــــب المحافظة عليها، وفق القانون 1960/11 رغم مخــــاطبة المجلس الوطني وهو المســـؤول عـــن المبانـــي التاريخية والعمل على تحــــويله الــــى متحف للمحافظـــة على هذا المبنى التاريــخي.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق