أخبار عاجلة

قطاع الرعاية الإجتماعية يتعاون مع الحرس الوطني للاطمئنان على س..



كتبت/ فاطمة اليتيم

أقام قطاع الرعاية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية في قاعة التدريبات بمبنى إدارة رعاية المسنين دورة تدريبية تحمل عنوان (اجراءات الامن والسلامة) الخاصة بخطة الطوارئ التي يسعون جاهدين تجهيزها لتفادي أي خطر يمكن ان يواجه نزلاء الدار والإدارات الاخرى في قطاع الرعاية الاجتماعية، وقد ابدى الحرس الوطني الكويتي تعاونه مع قطاع الرعاية الاجتماعية على مدى يومين متتاليين هذا بالاضافة الى انهم شكلوا فريق خاص لفحص جميع مطفآت الحريق في مجمع ادارة رعاية المسنين ومركز فرح التخصصي والإدارات الأخرى وذلك للاطمئنان على سلامة المطفآت والتأكد أنها صالحة للاستخدام وقت الضرورة.
هذا وقد ابدى الحرس الوطني الكويتي تدريب الموظفين على كيفية التصرف في وقت حدوث حريق مع امكانية استخدام المطفأة والتجربة المباشرة كما تم عمل خطة إخلاء وهمي في مركز فرح التخصصي للمسنين بحضور مدير إدارة رعاية المسنين الدكتورة أماني الطبطبائي وتم اجتياز الدورة بنجاح.

على هامش الدورة التدريبية تم الالتقاء مع د.أماني الطبطبائي مدير إدارة رعاية المسنين والتي قالت: خطة الطوارىء تعتبر من الخطط الاستراتيجية لوزارة الشئون الاجتماعية، وقطاع الرعاية الاجتماعية يعتبر قطاع حساس جدا لوجود نزلاء من المسنين والحضانة العائلية والأحداث فالجهد يكون كبير وذلك استعدادا لخطة الطوارئ نظرا للظروف الجوية أو الحرائق الغير مقصودة وغيرها وهذه الخطة حماية للقطاع بالكامل .

وأضافت: ولتفادي أي خطر تم عمل تلك الدورة التدريبية للقطاع بأكمله وهي ( دورة إجراءات الأمن والسلامة) بالتعاون مع الحرس الوطني الكويتي وتم التنسيق والتدريب العملي لخطة الإخلاء الوهمي .

وعلى الصعيد ذاته أشارت الطبطبائي قائلة: نحن بصدد عمل دورات أخرى مماثلة مع إدارة الطوارئ الطبية وإدارة تعزيز الصحة هذا بالإضافة إلى ورش عمل تدريبية للموظفين في إدارة رعاية المسنين.

اما بالنسبة لكيفية التعامل مع نزلاء الدار والحالات السريرية قالت د.أماني: يوجد لدينا حالات صحية طريحة الفراش وحالات اخرى تحتاج كرسي متحرك للنقل لذلك تسعى الإدارة جاهدة لتجهيز ملجأ خاص لنزلائها في مركز فرح التخصصي، كما تمت مخاطبة إدارة مراكز التنمية لتوفير أقرب صالة من مجمع دور الرعاية الاجتماعية تفاديا لأي ظرف طارئ على أن يتم تجهيزها بكافة المستلزمات الضرورية كما أن للجمعيات التعاونية دور كبير في توفير تلك المستلزمات كافة.

من جانب آخر قالت الطبطبائي: هذه الدورة تقتصر على الموظفين فقط دون النزلاء المسنين، واكتفينا فقط بالتوجيهات الإرشادية من قبل موظفينا المختصين وتم شرح اللازم وتأهيل المسنين لأي ظرف طارئ.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى