أخبار عاجلة

بالفيديو الجاسم 30% نسبة العزوف عن | جريدة الأنباء


  • أسباب العزوف عن الزواج قد تكون خارجة عن الإرادة وسن العنوسة تختلف حسب الثقافة

عبدالله الراكان

أكدت الاستشارية التربوية هيام الجاسم ان نسبة العزوف عن الزواج في الكويت فاقت 30%، موضحة انه عزوف اختياري وفي كل بيت تجد شابا او شابة عازفين عن الزواج.

جاء ذلك خلال محاضرة بعنوان «المرأة العزباء .. قضية تستحق المعالجة والاهتمام» نظمها فريق «كويتيات بلا حدود» مساء أول من أمس في المكتبة الوطنية بحضور عدد من النساء، وإدارتها رئيس فريق كويتيات بلا حدود د.أماني العيسى.

وقالت الجاسم ان المحاضرة جاءت ضمن سلسلة محاضرات لتوعية المرأة للمطالبة بحقوقها، مشيرة إلى ان المرأة في الكويت مازالت حقوقها ناقصة، وعليها كل الواجبات، مبينة ان المرأة العزباء شريحة من المجتمع، وأسباب العزوف عن الزواج قد تكون غالبا خارجة عن الإرادة سواء كانت قبلية او بسبب الوالدين، موضحة ان أعمار العنوسة تختلف بين شرائح المجتمع فهناك من يعتبر ان من في عمر 25 عاما فما فوق تعد عانسا أو في سن خطرة ومتأخرة على الزواج وهناك من يقول ان 30 عاما هو سن النضج بعد التخرج والعمل.

وأضافت ان الدين الإسلامي يحث الشاب والشابة على الزواج في سن مبكرة لأنهم من المفترض ان يكون ناضجين اجتماعيا وفكريا وذهنيا للزواج ولديهم القدرة على التمييز بين الأمور والاستشارة وعدم السكوت عند الوقوع في الأخطاء، لافتة الى ان عمر الزواج يجب ان يكون في

الـ 18 بعد الانتهاء من الدراسة، وهناك مدارس فكرية تعارض هذا القول وتعتبر هذا العمر غير مناسب للزواج.

وأشارت الى ان آخر الإحصائيات الرسمية لعزوف الشباب والبنات عن الزواج كانت في عام 2016 لعميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت د.حمود القشان والتي أكدت ان من كل 100 شاب هناك 23 يعزفون عن الزواج ومن كل 100 فتاة يوجد 28 يعزفن عن الزواج أيضا، مؤكدة ان نسبة العزوف بالكويت فاقت 30% وهو عزوف اختياري.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى