أخبار عاجلة

مجلات الكويت نشرت التنوير وحاربت الجهل


أكد عضو مجلس ادارة رابطة الأدباء الكويتيين فهدالعبدالجليل ضرورة توثيق وابراز دور الثقافة الكويتية في اثراء الحركة الأدبية والفكرية بالوطن العربي في الماضي والحاضر.
جاء ذلك في تصريح أدلى به العبدالجليل على هامش أعمال اليوم الثاني والأخير للمنتدى الثاني لرواد الأعمال العرب والأفكار المبتكرة، الذي ينعقد تحت شعار «نحو تحقيق التكامل الاقتصادي العربي بالاستثمار في الشباب».
وأوضح العبدالجليل أنه شارك في أعمال المنتدى بمجموعة من المجلات الكويتية التي صدرت خلال فترة الخمسينات والستينات والسبعينات في القرن الماضي، وأهمها العدد الأول لمجلة العربي الذي صدر في ديسمبر 1958.
وأكد أن مجلة العربي كانت «سفيرة الكويت الى العالم العربي»، حيث حملت ثقافة الكويتيين وأصبحت بعد انتشارها قريبة من قلوب القراء في أرجاء الوطن العربي، لأنها كانت تسلط الضوء على ثقافات الدول العربية المختلفة.
وقال العبدالجليل ان الثقافة الكويتية لعبت دورا مهما في المجتمع الكويتي منذ صدور أول مجلة في الكويت والخليج العربي وهي مجلة «الكويت» عام 1928.
وأفاد بأن الصحافة الكويتية مرت بمراحل عديدة منها مرحلة الأربعينات وبالتحديد في عام 1946، عندما أصدر الطلبة الكويتيون في القاهرة مجلة أطلقوا عليها اسم «البعثة».
وتابع أن فترة الخمسينات شهدت رواجا ونهضة للصحافة الكويتية، حيث صدرت العديد من الصحف والمجلات، مؤكدا أن هذه التجربة كان لها أثر ايجابي في المجتمع الكويتي من حيث نشر العلوم النافعة والتنوير ومحاربة الجهل. (القاهرة-كونا)

 



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى