أخبار عاجلة

بالفيديو فاطمة السنان لـ الأنباء | جريدة الأنباء

  • هندسة الطيران وإدارة المطارات والأمن السيبراني وطب القدم أبرز التخصصات الجديدة
  • التنسيق قائم بين الوزارة والنيابة العامة وديوان الخدمة المدنية لمحاربة الشهادات المزورة والوهمية
  • قرار الايلتس جاء في مصلحة أبنائنا الطلبة و97% من المقبولين في خطة الابتعاث حصلوا عليه
  • التسجيل في الجامعات يكون من خلال مراسلة الجامعات مباشرة أو من خلال مكاتبنا الثقافية في الخارج
  • الوزارة تستقبل نحو 150 طلب معادلة في اليوم الواحد وتزيد في فترة الصيف إلى 230 طلباً
  • الربط الإلكتروني بين الوزارة وجامعة الكويت ومجلس الجامعات الخاصة أثبت نجاحه
  • لجنة تعديل لائحة احتساب المعدلات انتهت من أعمالها وبصدد رفع التقرير النهائي للوزير
  •  أتوقع أن يصل عدد المقبولين في البعثات إلى ما بين 2000 و3000 طالب وطالبة
  • عدم اطلاع الطلاب على قوانين الهجرة ولائحة بعثات الوزارة يوقعهم في مشاكل أحياناً

حوار: آلاء خليفة

أعلنت الوكيلة المساعدة لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي فاطمة السنان أن مواعيد التسجيل في بعثات الوزارة بدأت منذ يوم الأحد الماضي وتستمر حتى يوم 20 الجاري.

وذكرت السنان في حوار خاص لـ «الأنباء» أن عدد الطلبة المتوقع قبولهم في خطة بعثات الوزارة العام الحالي يصل إلى ما بين 2000 و3000 طالب وطالبة موضحة أن الوزارة تعمل على دراسة التضخم في مقار الابتعاث للنظر في إمكانية زيادة المخصصات المالية للطلاب.

وتحدثت السنان خلال اللقاء عن شروط التقديم في البعثات الخارجية كما سلطت الضوء على أبرز المشاكل التي تواجه الطلاب المبتعثين ودور الوزارة في حلها، كاشفة عن أن الوزارة تعمل على دراسة التضخم في مقار الابتعاث للنظر في إمكانية زيادة المخصصات المالية للطلبة المبتعثين، مشيرة إلى أن شروط التقديم في البعثات منشورة على موقع الوزارة الإلكتروني وأهمها تحقيق النسب المطلوبة والحصول على اختبار الايلتس قبل الالتحاق بمقر البعثة.

كما تطرقت السنان إلى أطر التعاون التي تجمع وزارة التعليم العالي الكويتية مع نظيراتها في دول مجلس التعاون الخليجي ودور الوزارة في ضمان جودة مخرجات التعليم العالي.

والعديد من الأمور الأخرى التي تحدثنا فيها مع السنان

وإليكم تفاصيل الحوار:

في البداية نود الحديث عن قطاع البعثات بالوزارة: كم عدد الطلبة الذين سيتم قبولهم في خطة البعثات العام الحالي وكم عدد الطلبة الذين تم قبولهم العام الماضي؟

٭ عدد الطلبة المتوقع قبولهم في خطة بعثات وزارة التعليم العالي للعام الحالي يتراوح ما بين 2000 و3000 طالب وطالبة، وفي العام الماضي تم قبول حوالي 2٢٥0 طالب وطالبة.

ماذا عن الميزانية المحددة للابتعاث حاليا؟

٭ الميزانية لهذا العام هي ذاتها ميزانية العام الماضي.

يطالب الطلبة المبتعثون بزيادة المخصصات المالية فهل هناك جديد في هذا الأمر؟

٭ الوزارة تعمل على دراسة التضخم في مقار الابتعاث للنظر في إمكانية زيادة المخصصات المالية للطلبة المبتعثين.

هل من ضمن خطط الوزارة فتح مقار ابتعاث جديدة أو فتح المجال لابتعاث طلابنا في تخصصات جديدة؟

٭ لا زالت دول الابتعاث كما هي ولكن تم فتح تخصصات جديدة هذا العام وفقا لاحتياجات بعض جهات العمل في الدولة مثل تخصص هندسة الطيران وإدارة المطارات وتخصص الأمن السيبراني وعلاج طب القدم.

نود تسليط الضوء على شروط التقديم على البعثات الخارجية ومتى سيتم فتح باب التسجيل للبعثات والنسب المحددة للقبول في البعثات؟

٭ شروط التقديم منشورة على موقع الوزارة الإلكتروني وأهمها تحقيق النسب المطلوبة والحصول على درجة الايلتس المطلوب بعد القبول وقبل الالتحاق بمقر البعثة ومواعيد التسجيل في بعثات الوزارة بدأت كما تعلمون يوم الأحد الماضي ٩ الجاري وتستمر حتى 20/6 وتبدأ نسبة القبول في بعثات الوزارة من 80%.

هل الوزارة حريصة على ابتعاث الطلبة إلى التخصصات التي يحتاجها سوق العمل في المجالات الحديثة؟

٭ تحرص الوزارة دائما على توفير متطلبات سوق العمل في الدولة والدليل ابتعاث الطلبة لتخصص الطيران التجاري وهندسة الطيران، وفتح تخصصات جديدة مثل الأمن السيبراني وامن المعلومات.

ما أبرز المشاكل التي تواجه طلبتنا في الخارج والتي تنقل لكم من خلال الاتحادات الطلابية ودور الوزارة في حل تلك المشاكل؟

٭ أهم المشاكل التي يعاني منها أبناؤنا الطلبة هي عدم اطلاعهم على قوانين الهجرة في مقار الابتعاث وعدم الاطلاع على لائحة بعثات الوزارة والتي تنظم حقوق الطالب وواجباته في البعثة.

وتعمل الوزارة يدا بيد مع اتحادات الطلبة لتوجيه وإرشاد الطلبة إلى قوانين الهجرة في دول الابتعاث وكذلك حثهم على العمل بما جاء في لائحة بعثات وزارة التعليم العالي.

في فترة ظهور نتائج الثانوية العامة تظهر الكثير من الإعلانات عن مكاتب تجارية تسجل الطلبة للدراسة في الخارج، فماذا تقولين عن هذا الأمر؟

٭ اشدد على أبنائنا الطلبة بعدم الالتفات إلى الإعلانات المضللة التي ينشر كثير منها في وسائل التواصل الاجتماعي حول تسجيلهم في جامعات ودول تكون في اغلب الأحيان غير موصى بها من الدولة أو تكون قبولات غير مكتملة او غير صحيحة مما يتسبب في ضياع فرصة الطالب في التسجيل عبر القنوات الصحيحة وهي مراسلة الجامعات مباشرة أو من خلال مكاتبنا الثقافية في الخارج حيث إنه يجب على الطالب عند حصوله على قبول من إحدى الجامعات خارج الكويت تصديق هذا القبول في المكتب الثقافي الذي يشرف على هذه الدولة.

كما أحب أن أذكر أبناءنا الطلبة الراغبين في الدراسة خارج الكويت بضرورة الالتزام بلائحة معادلة الدرجات العلمية للشهادات ما فوق الثانوية العامة لضمان معادلة شهاداتهم بعد التخرج،

وأدعو أبناءنا الطلبة لمراجعة وزارة التعليم العالي للإجابة عن جميع الاستفسارات فيما يخص الدراسة خارج الكويت.

ما أطر التعاون التي تجمع وزارة التعليم العالي في الكويت مع نظيراتها في دول مجلس التعاون الخليجي؟

٭ هناك تعاون كامل مع وزارات التعليم العالي في دول مجلس التعاون الخليجية حيث سبق أن وضعت معايير استرشادية موحدة لمعادلة التخصصات الطبية والهندسية، وكذلك تبادل المنح الدراسية في جامعات دول المجلس، وتعزيز التبادل الطلابي بين دول المجلس.

حدثينا عن دور الوزارة فيما يخص ضمان جودة مخرجات التعليم العالي؟

٭ تعمل الوزارة بيدا بيد مع الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي لضمان جودة التعليم وتعمل مكاتبنا الثقافية في الخارج على المتابعة الدورية للجامعات ورفع مقترحاتها فيما يخص إضافة برامج جديدة لقوائم الجامعات الموصى بها في دول الابتعاث او الدول الأخرى.

ما تقييمكم لما قامت به الوزارة من معادلة الشهادات إلكترونيا وكم تقريبا عدد الشهادات التي تعادلها الوزارة يوميا ولماذا يشتكي الكثير من المراجعين من التأخر في معادلة شهاداتهم؟

٭ تبذل الوزارة كل الجهود لتطوير نظام معادلة الشهادات الإلكتروني بشكل دوري تحسينا لجودة العمل في إدارة معادلة الشهادات العلمية، ولتسهيل إجراءات المعادلة، وتستقبل الوزارة ما يقرب من 150 طلب معادلة في اليوم الواحد وتزيد خلال فترة الصيف لتصل إلى ما يقارب 230 طلبا يوميا.

وعبر جريدة «الأنباء» ندعو كافة مراجعين الوزارة من المتقدمين لطلب المعادلة بضرورة التعاون مع إدارة معادلة الشهادات العلمية بالالتزام بالاطلاع ومتابعة سير المعادلة من خلال النظام الإلكتروني وعدم مراجعة الوزارة باستمرار لضمان سير العمل الصحيح والدقيق لإصدار المعادلة، وفي حال تأخر إصدار المعادلة فهذا الأمر يعود إلى تأخر الرد من بعض الدول التي لا توجد بها مكاتبنا الثقافية، وتأخر الجامعات في الردود.

ما آخر التطورات في محاربة الوزارة لملف الشهادات الوهمية والمزورة، وكيف تتعامل الوزارة مع هذا الملف حاليا؟

٭ الوزارة مستمرة في مراجعة كافة المعادلات الصادرة منها وذلك بالتنسيق مع مكاتبنا الثقافية وهناك فرق عمل مشكلة لهذه المراجعات.

هل يوجد تنسيق بينكم بالوزارة وبين جهات أخرى في الدولة فيما يخص محاربة الشهادات المزورة والوهمية؟

٭ التنسيق قائم لمحاربة مثل هذه الشهادات مع كل من النيابة العامة وديوان الخدمة المدنية.

صدور قرار الايلتس أثار لغطا كبيرا في الأوساط الطلابية فهل لمستم نتائج إيجابية بعد تطبيقه فعليا؟

٭ قرار الايلتس جاء في مصلحة أبنائنا الطلبة وانعكس ذلك من خلال حصول 9٧% من المقبولين في خطة بعثات الوزارة للعام 18/19 عليه والتحاقهم بمقار الابتعاث لدراسة اللغة.

ما آخر التطورات فيما يخص اللجنة المشكلة للنظر في تعديل لائحة احتساب المعدلات ومعادلتها للطلبة الكويتيين الدارسين في الخارج؟

٭ انتهت اللجنة من أعمالها وبصدد رفع التقرير النهائي لمعالي وزير التربية ووزير التعليم العالي لاعتماده وإصدار القرار الوزاري بهذا الشأن.

هل تم إيجاد حلول لنقص الموظفين في الوزارة في الإدارات المختلفة؟

٭ مازالت الوزارة تبذل جميع الجهود بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لتعيين موظفين للعمل في الإدارات ذات الاحتياج الشديد.

كيف تقيمون أيضا تجربة الربط الإلكتروني بين الوزارة وكل من جامعة الكويت ووزارة التربية والتعليم التطبيقي ومجلس الجامعات الخاصة؟

٭ الربط الإلكتروني مع وزارة التربية وجامعة الكويت ومجلس الجامعات الخاصة أثبت نجاحه وذلك من خلال توزيع الطلبة في كل هذه المؤسسات التعليمية دون تكرار التسجيل في أكثر من مؤسسة.

ما أبرز الخطط والأهداف التطويرية الموضوعة على أجندة عملكم حاليا؟

٭ توفير تخصصات ومخرجات تعليم عال تعكس واقع احتياجات سوق العمل، وتتماشى مع رؤية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، حفظه الله، كما نطمح لزيادة المقاعد الطبية في دول الابتعاث.

حاليا الطلبة على وشك التسجيل والالتحاق بالجامعة فما نصيحتكم للطلاب؟

٭ أهنئ أبنائي الطلبة على تخرجهم من الثانوية العامة متمنية لهم التوفيق والنجاح وتحقيق الأهداف في دراستهم المستقبلية، وأحثهم على الجد والاجتهاد في رفع اسم الكويت الحبيبة من خلال تفوقهم في جميع المجالات، وأدعوهم الى اختيار التخصصات الصحيحة التي تتواءم مع رغباتهم لبذل جميع السبل لدراستها والنجاح فيها، واطلب من الراغبين في التسجيل في خطة بعثات الوزارة الاختيار الصحيح للرغبات في مختلف التخصصات حيث يحق لهم التسجيل في 8 رغبات وكذلك الاطلاع على لائحة بعثات وزارة التعليم العالي ولائحة معادلة الدرجات العلمية للالتزام بما ورد فيهما.

خط مباشر

أعلنت الوكيل المساعد لشؤون المعادلات والبعثات والعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي فاطمة السنان عن فتح خط مباشر بدءا من يوم السبت 8 يونيو للرد على جميع الأسئلة والاستفسارات على مدار 24 ساعة والرقم هو: 1882020.

تذليل العقبات وتسهيل الإجراءات في دول الابتعاث

أكدت الوكيلة المساعدة لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي فاطمة السنان أن وزارة التعليم العالي تعمل جاهدة لما فيه مصلحة أبنائنا الطلبة وتذليل العقبات وتسهيل الإجراءات لهم حول الأمور الخاصة بقوانين الهجرة في دول الابتعاث والارتقاء بمستوى مخرجات التعليم العالي، وذلك من خلال اجتماعات اللجان العليا المشتركة مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة، مشيرة في هذا الصدد إلى مشاركة الوزارة في مجموعة التوجيه المشتركة مع المملكة المتحدة والحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأميركية.

نصائح مهمة لأبنائنا الطلبة في عملية التسجيل

وصف الصورة

1 – عند التسجيل في خطة البعثات تأكد من اختيارك للرغبات التي تريدها والدولة التي ترغب في الدراسة بها، وذلك لعدم السماح بنقل المقر.

2 – يجب مراجعة الوزارة في حال وجود أي استفسارات عن التخصصات قبل الضغط على الزر النهائي للتسجيل في الخطة.

3 – تأكد من انك سجلت الرغبات التي ترغب بها قبل إرسال طلب التسجيل النهائي.

4 – على الطالب إدخال الأوراق المطلوبة بالشكل والمسمى الصحيح عند التسجيل في الموقع الإلكتروني.

5 – عند رغبة الطالب بالتسجيل في تخصص معين وليس لديه معلومات عنه يمكنه مراجعة الوزارة قبل انتهاء فترة التسجيل.

6 – في حال وجود أي أسئلة أو استفسارات لدى الطلبة يتوجب عليهم مراجعة الوزارة لأخذ المعلومة الصحيحة من مصدرها الرئيسي.

7- على جميع الطلبة الاطلاع على قوانين الهجرة الخاصة بكل دولة يرغبون في التسجيل بها.

8 – على الطلبة الاطلاع على لائحة بعثات وزارة التعليم العالي ولائحة معادلة الدرجات العلمية المنشورتين في مع الوزارة للإلمام بما هو مطلوب منهم.

 




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق