أخبار عاجلة

الأمين العام للجنة المشاريع والإرث الذوادي يواصل جولاته المكوك..



كتب عبدالرضا السماك :

قام الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث حسن عبدالله الذوادي منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الذي استضافته مدينة سانت بطرسبورغ الروسية وذلك للحديث حول استعدادات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، واستراتيجية الدولة في استثمار البطولة للإسهام في تطوير المنطقة وازدهارها وتعزيز أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

وقد حضر الجلستين خبراء ومتخصصون وسياسيون وصناع قرار في مجالي الاقتصاد والرياضة لمناقشة قوة وتأثير الفعاليات الرياضية الكبرى، والتحول الاقتصادي والاجتماعي الذي شهدته دولة قطر خلال العقود الماضية.

وقد ترأس الجلسة الأولى التي شارك فيها الذوادي وحملت عنوان “كرة القدم في المدن أليكسي سوروكين، عضو مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والمدير التنفيذي للجنة المحلية المنظمة لبطولة أمم أوروبا في سانت بطرسبورغ 2020. وحضر الجلسة بافل كولوبكوف، وزير الرياضة في جمهورية روسيا الاتحادية، و إيغور ليفيتين، مساعد فخامة الرئيس الروسي، و ​ألكسندر ديوكوف​، رئيس الاتحاد الروسي لكرة القدم، ألكسندر بيجلوف، القائم بأعمال محافظ سانت بطرسبورغ أنطون أليخانوف، حاكم مقاطعة كالينينغراد الروسية، مارتن كالين، المدير التنفيذي لبطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وأسطورتي كرة القدم الفرنسي كريستيان كاريمبو، والإنجليزي سول كامبل.

وخلال الجلسة، سلّط الذوادي الضوء على أهمية وضع خطط مبتكرة لإرث الفعاليات الرياضية الكبرى، لضمان أن تترك هذه البطولات أثراً إيجابياً على البلدان المستضيفة وشعوبها حتى بعد إسدال الستار على منافساتها.

وفي كلمته، قال الذوادي: “تدرك قطر إدراكاً تاماً التأثير الحيوي الهام الذي تتركه بطولة كأس العالم لكرة القدم، ودورها في تعزيز أهداف الرؤية الوطنية وتطوير الدولة وتنميتها للأجيال القادمة”.

وأضاف الذوادي قائلاً: “حرصنا منذ البداية على أن لا يقتصر إرث بطولة كأس العالم لكرة القدم على البنية التحتية الرياضية عالمية المستوى فحسب، بل يتجاوز ذلك لتحقيق تأثير اجتماعي وإنساني إيجابي في قطر والمنطقة في مرحلة الاستعداد للبطولة وخلالها وحتى بعد نهايتها. إذ تُسهم بطولة كأس العالم لكرة القدم في تطوير صناعات جديدة، واستقطاب مواهب واستثمارات جديدة للدولة، وإحداث تغييرات تشريعية إيجابية في مجالات هامة كتحسينات قانون العمل. علاوة على ذلك، تلعب البطولة دوراً هاماً في تعزيز ثقافة كرة القدم والحياة الصحية في قطر. تفصلنا ثلاثة أعوام عن موعد انطلاق البطولة الكروية، إلا أننا نستطيع أن نلمس بشكل ملحوظ من الآن تأثير استضافة هذه البطولة على تطور البلاد ونمائها”.

وأشاد الذوادي خلال كلمته بتنظيم روسيا لنسخة ناجحة من بطولة كأس العالم لكرة القدم صيف 2018، مشيراً إلى استفادة دولة قطر من هذه التجربة لاستضافة نسخة استثنائية من المونديال عام 2022.

علاوة على ذلك، شارك الذوادي في الجلسة الثانية التي حملت عنوان “دور الاقتصاد في مشاريع التنمية الوطنية: طرق النجاح”، وناقش المشاركون في الجلسة عدة موضوعات أهمها دور الشراكات بين القطاعين العام والخاص في توسيع نطاق مشاريع البنية التحتية الوطنية، وتقييم استراتيجيات الرؤية الوطنية. وسلط الذوادي في حديثه الضوء على مقومات نجاح رؤية قطر الوطنية 2030 وفعاليتها في تنويع مصادر اقتصاد الدولة لأكثر من عقد من الزمن، موضحاً تطلع قطر لاستثمار المونديال للإسهام في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

وقد حضر الجلسة كل من السيد أندريه كوستين، رئيس بنك في تي بي الروسي، وأوريشكين مكسيم، وزير التنمية الاقتصادية في الاتحاد الروسي، وتشن فن جان، رئيس مجلس إدارة شركة الصين لصناعة القطارات، والسيد لي يونغ، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والسيد سرغي سوبيانين، عُمدة مدينة موسكو، والسيد رستم مينيخانوف، رئيس جمهورية تتارستان.

وقال الذاودي: “أسهم التخطيط والتنويع المالي في قطر بعيداً عن الاقتصاد القائم بشكل تام على المواد النفطية في إطلاق صناعات جديدة في مجالات مختلفة كالتمويل المالي، والطب، والتعليم، والرياضة، الأمر الذي أسهم في ازدهار اقتصاد الدولة خلال العقدين الماضيين ليُصبح بذلك أحد أقوى اقتصادات المنطقة. إن استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم تمثل وسيلة تسهم في تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتنويع الاقتصاد، وتشجيع الاستثمارات والشراكات الدولية في قطر”.

وأشار الذوادي إلى قطر وروسيا تتشاركان رؤى وطنية متشابهة، حيث تتمحور المشاريع الوطنية الجاري تنفيذها في روسيا حول الركائز الأربع لرؤية قطر الوطنية 2030. وتطرق الذوادي لمناقشة مواجهة قطر وروسيا تحديات مماثلة تتعلق بآلية وضع استراتيجية طويل الأمد تلبي احتياجات البيئة العالمية سريعة التغير، إلى جانب مناقشة الفرص التي تُتيحها استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وعلى هامش المنتدى، عقد حسن عبد الله الذوادي، الأمين العام للجنة العليا فهد بن محمد العطية، سفير دولة قطر لدى جمهورية روسيا الاتحادية، اجتماعات ثنائية مع رجال أعمال، وخبراء ومتخصصين في مجال السياحة، والرياضة، والتكنولوجيا، وقادة سياسيين مثل بافل كولوبكوف، وزير الرياضة الروسي، أليكسي سوروكين، مستشار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، والرئيس التنفيذي للجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس أمم أوروبا في سانت بطرسبورغ 2020. كما حضر الذوادي ووفد اللجنة العليا مأدبة عشاء نظمتها سفارة دولة قطر في الاتحاد الروسي.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى