أخبار عاجلة

بالفيديو نقص المعروض يرفع أسعار | جريدة الأنباء


  • غياب الغنم «الشفالي» و«العراقي» من السوق المحلي يزيد من الإقبال على «النعيمي» المحلي والسعودي والأردني
  • أسعار النعيمي الكويتي والسعودي تتراوح بين 90 ديناراً و150 ديناراً .. و الغنم الأردني يتداول بين 80 ديناراً و100 دينار
  • أبو خالد: الخروف الأردني كان بـ 80 ديناراً والعام الحالي بـ 110
  • جميل: المعروض من الأغنام يلبي احتياجات المواطنين والوافدين

عاطف رمضان

يشهد سوق الأغنام مع اقتراب دخول عيد الأضحى المبارك ارتفاعا في الأسعار مقارنة بالعام الماضي، وذلك لقلة المعروض من الأغنام في الأسواق مقابل الطلب على شرائها.

«الأنباء» توجهت إلى سوق الماشية المركزي في منطقة الري وأجرت لقاءات متفرقة مع عدد من البائعين والزبائن هناك، حيث رصدت وجود إجماع على أن سبب ارتفاع الأسعار غياب الغنم الإيراني (الشفالي) والعراقي من السوق المحلي هذا العام مما زاد من الطلب على النعيمي الكويتي والسعودي وكذلك الأردني.

وقدر البعض الزيادة في الأسعار بأنها من 10 دنانير و20 دينارا أو أكثر في الرأس الواحدة، وكانت الأسعار تتداول في السوق بالنسبة للنعيمي الكويتي والنعيمي السعودي بـ 90 دينارا و100 دينار و150 دينارا. أما الغنم الأردني فيتم تداوله بـ 80 دينارا و95 دينارا و100 دينار للرأس الواحدة.

وذكر البعض أن الوقت الحالي مناسب للشراء وان الأسعار ترتفع يوم وقفة العيد وأول يوم العيد، فقد تباع الرأس الواحدة بأكثر من 150 دينارا.

وبالرغم من ارتفاع الأسعار فإن الإقبال متزايد على شراء الأضحية، خاصة أنها سنّة مؤكدة وموسم الأضحية يأتي مرة واحدة في السنة.

وتوقع البعض زيادة المعروض من الأغنام قبل العيد بفترة قليلة، وسط توقعات أيضا بالإقبال على الشراء من شركة تجارة ونقل المواشي خاصة بعد إعلانها عن استيراد عدد من الأغنام من بعض الدول وان ذلك من شأنه أن يزيد المعروض في الأسواق ويؤثر على الأسعار بالنزول. التفاصيل في السطور التالية.

 

في البداية قال الزبون أبو خالد ان من الملاحظ هذا العام قلة المعروض من الأغنام في الأسواق المحلية وذلك لعدم وجود الغنم الإيراني، مشيرا الى ان الأسعار متفاوتة حيث تبدأ من 105 دنانير الى 150 دينارا.

وأضاف أبو خالد ان أسعار الأغنام هذا العام مرتفعة مقارنة بالعام الماضي، ضاربا مثالا على ذلك بسعر الخروف الأردني الذي كان يباع العام الماضي بـ 80 دينارا وانه يباع هذا العام بـ 110 دنانير.

ويرى أبو خالد ان السوق يشهد اقبالا على شراء الأغنام وذلك لأن الاضحية سنة مؤكدة.

ونصح بعدم الاستعجال في شراء الخراف متوقعا زيادة المعروض من الأغنام قبيل العيد.

الأسعار معقولة

من جانبه أفاد الزبون جميل محمد جميل بأن أسعار الأغنام كالعادة قبل عيد الأضحى تكون معقولة وترتفع للضعف ليلة العيد.

وأضاف جميل أن الأسعار حاليا معقولة وأن الغنم النعيمي السعودي يبدأ من 90 دينارا، مشيرا إلى أن أسعار الغنم هذا العام افضل من العام الماضي وان المعروض حاليا يلبي احتياجات المواطنين والوافدين وان الأسعار ترتفع تدريجيا كلما اقترب العيد.

الأسعار مناسبة للشراء

أما الزبون حبيب مراد فقد اكد ان أسعار الأغنام تتضح قبل العيد بخمسة أيام وان الأسعار المعتادة للغنم النعيمي تبدأ من 80 دينارا، مشيرا الى أن الأسعار المتداولة حاليا فيما بين 100 و120 دينارا وهي تعتبر مناسبة للشراء.

وتوقع مراد ارتفاع الأسعار كلما اقترب عيد الأضحى المبارك، وكذلك إقبال المواطنين والوافدين للشراء من شركة المواشي خاصة بعد إعلانها عن استيراد اغنام من بعض الدول.

ولفت الى أن المعروض من الغنم قليل هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

رأي البائعين

قال محمد الرشيدي بائع مواشي، إن أسعار الخراف النعيمي العربي الكويتي والسعودي تتراوح فيما بين 90 دينارا و130 دينارا، مشيرا الى ان السوق يشهد اقبالا على شراء المواشي خاصة مع قرب دخول عيد الأضحى المبارك.

وأضاف الرشيدي أن قلة المعروض من الغنم في السوق المحلي رفعت الأسعار مقارنة بالعام الماضي.

من جانبه أفاد سعد حمدان بائع مواشي، بان ارتفاع أسعار الأغنام نتيجة غياب بعض الأنواع من الأغنام من السوق المحلي مثل الغنم الإيراني.

وقال ان الأغنام المتوفرة في السوق هي النعيمي السعودي والنعيمي الكويتي وان الأسعار تتداول فيما بين 120 و150 دينارا للرأس الواحدة بسبب قلة المعروض من الأغنام التي رفعت الأسعار مقارنة بالعام الماضي.

الغنم المحلي

أما محمد شجيب، بائع غنم فقد ذكر انه يبيع الغنم المحلي والسعودي بأسعار تبدأ من 110 دنانير و115 دينارا و120 دينارا، مشيرا الى أن الغنم الأردني يتراوح سعره فيما بين 90 دينارا و100 دينار.

وأضاف ان الأسعار متقاربة لنفس أسعار العام الماضي وان السوق يشهد ارتفاع أسعار لكن بدرجة قليلة.

أسعار الأغنام

بدوره، قال محمد مراد، بائع أغنام ان سوق الماشية شهد اقبالا من قبل المواطنين والعمالة الوافدة لشراء الأضاحي، مشيرا الى انه يبيع غنم نعيمي كويتي وسعودي واردني.

وأضاف مراد ان سعر النعيمي الكويتي والسعودي يبدأ من 110 دنانير، وان الغنم الأردني يبدأ سعره من 95 دينارا.

ولفت الى ان أسعار المواشي هذا العام مقاربة للأسعار التي كانت متداولة خلال العام الماضي.

وبين ان الأسعار كالعادة ترتفع مع قرب دخول عيد الأضحى المبارك وان السوق يشهد اقبالا ملحوظا لشراء الأغنام.

الغنم السعودي

وفي السياق نفسه، أفاد علي ابوسليمان بائع، بأن سعر الغنم السعودي يتداول في الاسوق بـ 140 دينارا و150 دينارا، وان سعر الغنم الكويتي يتداول بـ 120 دينارا تقريبا وان سعر الغنم الأردني يباع بـ 95 دينارا و100 دينار.

وأضاف ان الأسعار مرتفعة مقارنة بالعام الماضي لقلة المعروض من الأغنام لاسيما افتقاد السوق للغنم الإيراني (الشفالي) والعراقي، موضحا ان نسبة الزيادة في الأسعار تقدر بـ 10 دنانير تقريبا في الرأس الواحدة مقارنة بالعام الماضي.

ولفت الى أن هناك زيادة في الطلب لشراء الأغنام مقارنة بقلة المعروض منها.

استيراد الخراف

من جهة أخرى، قال عبدالله المأمون عبدالقادر بائع، انه يربي الأغنام على يديه ويبيع الغنم النعيمي الكويتي وان أسعار الغنم المحلي تبدأ من 105 دنانير الى 120 دينارا ويوجد ارتفاع قليل في الأسعار مقارنة بالعام الماضي وان هذا الارتفاع يقدر بـ 10 دنانير في الرأس الواحدة وذلك لقلة المعروض وعدم استيراد الخراف من ايران.

وأضاف ان السوق يشهد اقبالا على شراء الأغنام وان غالبية الأغنام لديه محجوزة، متوقعا ارتفاع الأسعار مع قرب دخول العيد وقد تصل الأسعار الى 150 دينارا للرأس الواحدة قبل العيد بيوم واحد.

الأنصاري لـ «الأنباء»: «التجارة» تراقب الأسعار ولن تسمح بغش المستهلك

رشيد الفعم

«الأنباء» رافقت وزارة التجارة والصناعة ممثلة بقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في إحدى جولاتها عبر فرقها المشكلة بالمحافظات، اذ اكد مدير قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك فيصل الانصاري ان أسعار الأغنام في أسواق الكويت مستقرة وأن الأعداد المعروضة منها تكفي الطلب في موسم عيد الأضحى.

وأشار الأنصاري في تصريح لـ «الأنباء» ان الوزارة شكلت فرقا مختصة في جميع المحافظات وتقوم بجولات تفتيشية لمراقبة الأسعار والتأكد من عدم غش المستهلك.

وبين ان المفتشين رصدوا أسعار الأغنام في سوق الغنم وكذلك قام فريق المفتشين بالرقابة على عمليات الغش التجاري، مؤكدا عدم وجود ارتفاعات مصطنعة في أسعار الأغنام.

وأكد ان الجولات تأتي ضمن تنفيذ القطاع خطة وزارة التجارة والصناعة للرقابة على الأسواق وضبط الأسعار، مشيرا إلى أن فريق المفتشين لدى الوزارة متواجد ومنتشر في أسواق الأغنام او الجمعيات التعاونية أو الأسواق الموازية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك.

وخلال الجولة، قال فريد مأمون «بائع بنغالي» إن توافر الأضاحي بكميات كبيرة وضخمة ادى الى انتعاشه وتوافر بكميات كبيرة جدا.

وبين ان البيع يكون يومي الوقفة وعيد الاضحى المبارك ومستعدين لاستقبال المشترين خلال هذا الاسبوع.

وأوضح المواطن سالم عبدالرحمن ان التجول على المحاصيل في كل المحافظات والمقارنة بالأسعار ضروري جدا، مشيرا الى انه لا يوجد سعر ثابت للأغنام، ونحن نلاحظ ان هناك ثباتا في الاسعار ومنطقية خلال العامين الماضيين مع محاولة بعض الباعة لاستغلال الوقت من اجل تحقيق اكبر عائد في هذا الموسم.

إلى ذلك، أكد عبداللطيف الرشيدي ان النعيمي السعودي هو ملك السوق وأسعاره مهما ارتفعت تبقى منطقية كون النوعية ممتازة وحتى اللحظة يتراوح بين ١٢٠و١٤٠ دينارا.

أما البائع محمد ضياء الحق فشدد على ضرورة التأكد من كمالية الأضحية وانهم يحرصون على ان تتوافر فيها شروط الاضحية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى