أخبار عربية

كنيسة ساغرادا فاميليا: لِمَ ظلت إحدى أضخم كنائس أوروبا نحو 137 عاما غير مكتملة ومن دون تصريح بناء؟


كنيسة ساغرادا فاميليا

مصدر الصورة
AFP

Image caption

دمرت التصميمات الأصلية لكنيسة ساغرادا فاميليا الإسبانية في حريق شب في الكنيسة في الثلاثينيات من القرن العشرين

أصدرت برشلونة أخيرا تصريح إجازة بناء لأحد أشهر مزاراتها السياحية بعد 137 سنة من بنائه.

ومُنحت كنيسة ساغرادا فاميليا ” العائلة المقدسة”، التي تعد من أضخم الكنائس في أوروبا، الجمعة الماضية تصريحا لاستكمال أعمال البناء حتى عام 2026.

ولا يتضح السبب وراء عدم حصول الكنيسة العتيقة ذات التصميم المميز، الذي يعود للمعماري الإسباني الشهير أنطوني غاودي، على تصريح بناء منذ تأسيسها.

ووافقت الكنيسة، المسجلة كموقع من مواقع التراث الإنساني لدى منظمة اليونسكو، العام الماضي على سداد غرامة بقيمة 41 مليون دولار للسلطات المحلية لمدينة برشلونة.

ومن المأمول أن تكفي السنوات السبعة التي يمتد إليها تصريح البناء لاستكمال أعمال البناء، وهي الفترة التي تتزامن مع إحياء الذكرى المئة لوفاة مصممها الإسباني غاودي في 2026.

وقال مسؤولون إن سلطات برشلونة سوف تتسلم 4.6 مليون يورو كرسوم في إطار اتفاقية مع المؤسسة المسؤولة عن الكنيسة التي يُناط بها استكمال أعمال البناء والصيانة لساغرادا فاميليا.

وقالت جانيت سانز، نائبة عمدة برشلونة لشؤون التخطيط العمراني، إن الاتفاقية تضع حدا “للغرابة التاريخية في مدينتنا”.

و تعد ساغرادا فاميليا من أكثر الأماكن جاذبية للسياح في برشلونة، إذ يزورها حوالي 4.5 مليون زائر سنويا علاوة على 20 مليون شخص يأتون لمشاهدتها من الخارج والتجول في المنطقة المحيطة بها.

ومن المقرر أن تعتمد المرحلة النهائية من البناء على التصميم المعماري الذي أنتجه غاودي والذي يعتمد على استخدام الجص، وذلك من خلال نسخ من التصميم الأصلي التي ضاعت أصولها جراء حريق شب في الكنيسة في الثلاثينيات من القرن العشرين.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى